هل تعانين من الاكتئاب وتريدين كبح رغبتك في تناول السكر؟ إليكِ الحل!

هل تعانين من الاكتئاب وتريدين كبح رغبتك في تناول السكر؟ إليكِ الحل!

هل تعانين من الاكتئاب بسبب الشتاء، وتعوضين عن كآبتك الشتوية بتناول الأطعمة الدهنية والسكرية؟ انتبهي إلى السمنة وزيادة الوزن!
إليكِ في ما يلي حلولاً بديلة؛ تساعدكِ على تناول الوجبات الخفيفة بشكل أقل، ولا تستسلمي لرغبتك في تناول السكر:



الإجهاد والقلق

لا تمارسي الرياضة في وقت متأخر من النهار
لا تمارسي الرياضة في وقت متأخر من النهار


في أغلب الأحيان، يكون سبب الرغبة في تناول السكر هو الإجهاد والقلق، ولكن المثير للدهشة أكثر هو أنه يمكن كذلك تعزيز هذه الرغبة في الأكل بنقص كمية النوم أو عدم النوم بشكل كافٍ. ولمحاربة هذه الرغبة للأكل؛ تأكدي إذن من أن جميع الظروف مواتية ومناسبة؛ لكي تنعمي بنوم عميق ومريح:
• عدم تناول وجبات العشاء في وقت متأخر جداً، وبشكل سخي أيضاً.
• عدم القيام بأية أنشطة على الشاشات الزرقاء (هاتف أو جهاز لوحي أو كمبيوتر) قبل النوم؛ لأنَّ ضوءها الأزرق قد يؤخر النعاس والنوم.
• عدم القيام بالتمارين الرياضية في نهاية اليوم؛ لأنها قد تؤخر النوم بزيادة درجة حرارة الجسم.
• تهوية غرفة النوم كذلك قبل 10 دقائق من دخول الفراش، والانزلاق تحت الأغطية.

 

تابعي المزيد: القلق والتوتر والخوف من المرض... اكتشفي أسبابه وعلاجاته

 



حلول بديلة


• امزجي 0.5 مل من زيت القرفة الأساسي الصيني مع 1 مل من زيت البابونج الأساسي، وكذلك 0.5 مل من زيت المندرين العطري الأساسي، بالإضافة إلى 7 مل من زيت الزيتون. وخذي قطرة من مزيج الزيوت الأساسية هذا في كل مرة تشعرين فيها برغبة في الأكل الخفيف.
• في العلاج التماثلي، خذي 2 حبيبة من أناكارديوم أورينتال Anacardium orientale محلول 9، عندما تشعرين برغبة في تناول الأكل.
• من أجل كبح الشعور بالجوع قبل الجلوس إلى الطاولة؛ خذي حبة أو حبتين من كونجاك Konjac ، قبل نصف ساعة من تناول الوجبة.



تناولي الطعام وأنتِ جالسة

فكري بتناول الطعام وأنت في وضعية الجلوس
فكري بتناول الطعام وأنت في وضعية الجلوس 


عند الجلوس إلى الطاولة، تناولي الطعام كما يحلو لكِ. أعطي مكاناً للباستا – المعكرونة، ويفضل أن تكون مصنوعة من الحبوب نصف الكاملة، فهي أكثر غنى بالمعادن والفيتامينات، وتعطي الشعور بالشبع أكثر. وإلى جانبها، فكّري في صلصة الطماطم المهروسة والمطبوخة، دون إضافة الملح والدهون، وأضيفي القليل من الحليب أو الكريما الخفيفة والتوابل (جوزة الطيب والكاري والكمون أو غيرها) والأعشاب؛ لإضافة الطعم اللذيذ المنحف إلى الصلصة.
أنصتي إلى أحاسيسك! بمجرد أن تشعري أنه ليست هناك حاجة إلى الاستمرار في الأكل، وأنك لم تعودي تستمعين بالأكل؛ توقفي ولا تأكلي، إلى أن تشعري بالجوع مرة أخرى. وتناولي الطعام وأنتِ جالسة؛ لأنَّ من شأن ذلك أن يسمح للدماغ بتحليل الطعام، وإرسال رسالة أكثر وضوحاً بالشعور بالشبع إلى الدماغ.

 

تابعي المزيد: مشاكل الاكتئاب المزمن: كل ما يحدث منذ البداية إلى العلاج