لايف ستايل /تكنولوجيا

كيف يعمل الروبوت؟

كيف يعمل الروبوت؟

الروبوت، هو كل آلة تُنفِّذ سلسلة من الإجراءات، بصورة تلقائيَّة، عبر برمجة مسبّقة من جهاز كمبيوتر. وتستطيع الآلة الاستجابة للبيئة المحيطة بها، بدون الحاجة إلي تلقّي الأوامر من الإنسان في كلِّ خطوة، على عكس الكُمبيوتر، الذي لا يعمل بدون تلقِّي أمر من الانسان في كلِّ خطوة. مثلًا: الروبوت صوفيا قادرة على الاستجابة للمُتحدِّثين إليها، والتعامل مع الناس، مع تحريك رأسها في اتجاه الصوت، عبر البرامج السابق تحميلها في معالجها.


مكوّنات الروبوت

 

الروبوت هو كل آلة تنفذ سلسلة من الإجراءات تلقائيًّا، عبر برمجة مسبقة من جهاز كمبيوتر

تابعوا المزيد: تطبيقات لتنظيم الحياة

تشمل مكوّنات الروبوت:
• المعالج: يعتبر المعالج "عقل" الروبوت، ويحتوي على برمجة الروبوت، ويمكِّن هذا الأخير من فهم المعطيات التي يستقبلها من الأجهزة الأخرى، ويرسل أوامره لباقي جسم الروبوت.
• أجهزة الاستشعار: تشبه الحواس الخمس لدى البشر، فهي ترسل للمعالج معلومات حول مكان الصوت وصورة ما هو أمامه، وتستشعر الحواجز من حوله كي لا يدخل في حائط أو يكسر طاولة، كما تحدد القوة اللازمة للإمساك بشيء دون تهشيمه.
• أطراف ميكانيكيَّة: عجلات ومفصلات وأطراف صناعيَّة، بمثابة "أطراف" الجسم، وتستعمل في آداء المهام المكلَّف بها الروبوت، مثل: نقل شيء ما أو فكّ جهاز وتركيبه، أو تحّرك الروبوت من مكان إلى آخر.
• مزوّد الطاقة: موتور أو بطارية أو جهاز قابل على توفير الطاقة للروبوت لتمكنه من التحرك وآداء مهامه.


كيف تبرمج الروبوتات؟

 

الروبوت صوفيا قادرة على الاستجابة إلى المتحدثين إليها، وتحريك رأسها في اتجاه الصوت...

تابعوا المزيد: آلة قهوة ذكية تعمل بالواي فاي


هناك 3 طرق مختلفة، يعلّم بها الإنسان الروبوت كيف يتحرّك؟
1. البرمجة عبر التقليد: يقوم شخص بتحريك الروبوت في الاتجاهات التي عليه العمل فيها، بينما يُسجِّل الروبوت كلَّ حركة ويربطها باسم مهمتها. وفي هذا الإطار، تسجل كلّ حركة بحسب سرعتها، وعدد المفاصل التي تحرّك في كلِّ خطوة، مع ترقيمها، لتكون مسجّلة داخل ذاكرة الروبوت.
2. البرمجة عبر جهاز تحكّم: يُبرمج جهاز التحكّم ليكون لكلِّ زرّ فيه حركة معيّنة يقوم الجهاز بها. يستخدم الإنسان هذا الجهاز لتحريك الروبوت عن بعد، وقيادته إلى الأهداف المرغوب في تحريكها أو فحصها. ومن الأمثلة: روبوتات فك القنابل، واستكشاف المناطق المشعَّة.
3. البرمجة أثناء التصنيع: يُبرمج الجهاز عبر كمبيوتر ذكي، ويوصل بالكمبيوتر في ما بعد، ليطبّق عليه البرنامج جاهز بكلِّ أوامره التفصيليَّة. يعطي هذا النوع من البرمجة الجهاز القدرة على الحركة التي تبدو تلقائيَّة، أو القدرة على الاستجابة المباشرة للبيئة المحيطة به، ومنها: الأوامر الصوتيَّة، ومعطيات المكان عبر المستشعرات. يُسمَّى هذا النوع من البرمجة باسم "الذكاء الاصطناعي".


أنواع مهام الروبوتات

بعض الروبوتات تُستخدم في تنفيذ العمليات شديدة الدقَّة داخل أماكن حسَّاسة في جسم الإنسان

تابعوا المزيد: جوجل فوتوس يتيح ميزة جديدة لمستخدميه


• الصناعة: تعمل الروبوتات داخل مصانع الإنتاج الضخمة، في تركيب القطع داخل الأجهزة، وإذابة المعادن، وغيرها من المهام التقنيَّة التي يجب أن تنفَّذ بنفس الدقَّة في مئات الملايين من القطع.
• الطبّ: يستخدم بعض الروبوتات في تنفيذ العمليَّات شديدة الدقَّة داخل أماكن حساسَّة في جسم الإنسان. كما يستخدم بعض الروبوتات بديلًا لبعض أعضاء الجسم التالفة، مثل: العضلات.
• المجال العسكري: تدخل الروبوتات المناطق الخطرة والكهوف الآيلة للسقوط، وتعمل في المناطق الحارَّة، مثل: البراكين، وعلى أعماق لا يتحمَّلها البشر تحت سطح البحر، وتفكك القنابل، وتدخل الأماكن المشعة.

تابعوا المزيد: أبرز التطورات التقنية المرتقبة في 2020

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X