علاج الكحة الناشفة وضيق التنفس

علاج الكحة الناشفة وضيق التنفس

علاج الكحة الناشفة وضيق التنفس ليس صعباً ويمكن الاعتماد على بعض العلاجات المنزلية الفاعلة. والكحة الناشفة من المشاكل التي قد تصاحب نزلات البرد وغيرها من الإصابات في الجهاز التنفسي، وعادة ما تزداد حدّتها في الليل، ويصاحبهَا ضيق في التنفس ما يصعب عملية النوم.

تعرّفي في الآتي على علاج الكحة الناشفة وضيق التنفس، كما الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوثها في الآتي:




أسباب الكحة الناشفة

أسباب الكحة الناشفة قد تكون الإصابة بالتهاب في الجهاز التنفسي
أسباب الكحة الناشفة قد تكون الإصابة بالتهاب في الجهاز التنفسي


_ الربو والحساسية: الربو يصيب الرئتين بالالتهاب والتورم، إلى جانب الشعور بضيق في الصدر، مشاكل في التنفس، الشيء نفسه لدى مرضى الحساسية، وقد يصاحب الحالتين الكحة الناشفة.

_ التهاب الجهاز التنفسي: الكحة الناشفة تصاحب التهاب الجهاز التنفسي، كما يصاحبها أعراض أخرى مثل الحمى.

_ أدوية ضغط الدم: إنزيم "الأنجيوتنسين" هو واحد من العناصر المكونة لأدوية ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، وهو أيضاً أحد مسببات الكحة الناشفة.

_ تلوث الهواء: الأدخنة والتلوث الصناعي من أحد أهم أسباب الكحة الناشفة، وخاصة إذا كان التعرّض للتلوث بشكل دوري؛ حيث ينتج عنه التهاب في الجهاز التنفسي، ومن ثم الكحة الناشفة.

_ الحموضة: حموضة المعدة أحد مسببات الكحة الناشفة بسبب وصول حمض المعدة إلى المريء، وما ينتج عن ذلك من شعور بالحرقة وألم الصدر، والكحة الناشفة.

 

تابعي المزيد: أمراض الجهاز التنفسي الشتوية: تعرّفي إلى الزيت العطري الأساسي السحري لعلاجها


علاج الكحة الناشفة وضيق التنفس

تناولي الزهورات مع العسل لعلاج الكحة الناشفة
تناولي الزهورات مع العسل لعلاج الكحة الناشفة


جرّبي العلاجات المنزلية الطبيعية لعلاج الكحة الناشفة وما تسببه من ضيق في التنفس:


_ العلاج بالعسل: العسل من المواد التي تحتوي على مضادات الالتهاب، وهو ما يحارب التهاب الحلق، ويخفف من الكحة الناشفة. لذلك أضيفي ملعقة من العسل إلى كوب الزهورات الصباحي الخاص بك.
_ الغرغرة بالماء المالح: يعمل الماء المالح على تلطيف الأنسجة الملتهبة الموجودة في الحلق وتقليل الكحة الناشفة. ويمكنك الاستعانة به عن طريق مزج نصف ملعقة صغيرة من الملح مع كوب ماء دافئ، ثم قومي بالغرغرة به لمدة ٣٠ ثانية ولا تبتلعي الماء.
_ العلاج بالأعشاب: هناك عدد من الأعشاب التي يمكن تناولها من خلال غليها مع الماء، ولها خصائص هامّة في تقليل تورم والتهاب الحلق، ومكافحة الكحة الناشفة وهي: الزعتر، النعناع، الكركم، وجذر عرق السوس وغيرها.

نصيحة: إذا لم تنجح العلاجات المنزلية في التخلص من الكحة الناشفة يجب استشارة الطبيب لتحديد السبب واعتماد علاج طبي.

تابعي المزيد: علاجات طبيعية لـ التهابات الجهاز التنفسي