صحة ورشاقة /الطب البديل

جرّبي زيت نبتة ذهب الشمس لتسكين الألم وخفض الكولسترول

جرّبي زيت نبتة ذهب الشمس لتسكين الألم وخفض الكولسترول

نبتة ذهب الشمس الإيطالية helichrysum oil يطلق عليها "النبتة الخالدة"؛ لأن زهرتها لا تموت، وهي متعددة الاستعمالات، فيما زيتها هو أحد الزيوت الأساسية التي تعمل على الدورة الدموية، وتسكين الألم وخفض الكولسترول وغيره الكثير.


فوائد مسكنة ومضادّة للتشنج


زيت نبتة ذهب الشمس الإيطالي الأساسي، مع نسبة تتراوح من 45 إلى 55 في المائة هو زيت غني بالأسترات مثل أسيتات النيريل، وهذا الذي يعطيه خصائصه القوية المضادّة للتشنج والمسكنة. قد تكون نبتة العطاس (الأرنيكا) هي قمة العلاج بالروائح، ولكن في النهاية تبقى نبتة ذهب الشمس هي الأفضل. ويمكن استخدام زيت ذهب الشمس للأطفال وللكبار.

 


نبتة تعالج الكدمة الدموية


قطرة واحدة من زيت نبتة ذهب الشمس تكفي لعلاج الكدمة الزرقاء. ضعي قطرة على المنطقة التي تلقت ضربة، دلكي المكان وجددي التطبيق مرة أخرى كل 30 دقيقة لمدة 3 ساعات.
الوصفة: إذا لم تكن الكدمة حديثة فضعي في راحة يدك القليل من زيت الأرنيكا -زهرة العطاس- وأضيفي إليها قطرة من زيت نبتة ذهب الشمس الإيطالية، وقطرة من زيت المستكة وامزجي في يدك. ضعي المزيج على مكان الورم الدموي، ودلكي بلطف مرتين في اليوم، ولمدة 4 أو 5 أيام.



لتسخين الأطراف الباردة

نبتة ذهب الشمس قادرة على تسخين الأطراف الباردة
نبتة ذهب الشمس قادرة على تسخين الأطراف الباردة


المزيج العطري يعالج أعراض مرض رينود. في حال حدوث نوبة دلكي الأطراف بخمس أو ست نقاط من المزيج التالي:
الوصفة: أضيفي 5 مل من زيت الخزامى بالسينيول - يوكاليبتول (حوالي 150 قطرة) إلى 3 مل من زيت نبتة ذهب الشمس الإيطالية (حوالي 90 قطرة)، وكذلك 2 مل من زيت القرفة (حوالي 60 قطرة)، وحوالي 100 مل من مزيج زيت التامانو النباتي (50 في المائة) وزيت الأرنيكا – زهرة العطاس (50 في المائة).
هذا المزيج العطري يساعد على تخفيف أعراض مرض رينود.

تابعي المزيد: فوائد العنب الاسود في خفض الكولسترول وعلاج الامساك


تحسين العائد الوريدي


هذا التدليك مثالي لثقل الساقين. ولكن ينبغي الحذر؛ حيث يُمنع استخدامه للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بالسرطان المعتمد على الهرمونات، أو يعانون فعلياً من هذا المرض.
الوصفة: أضيفي 3 مل من زيت السرو العطري (حوالي 90 قطرة)، مع الكثير من زيت المستكة و2 مل من زيت نبتة ذهب الشمس الإيطالية (60 قطرة) و50 مل من مزيج زيت الماناتو النباتي (50 في المائة) وزيت الأرنيكا – زهرة العطاس – (50 في المائة). خذي 5 إلى 10 قطرات من هذا المزيج ودلكي الساقين من الأسفل نحو الأعلى مرة صباحاً ومرة مساءً لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.



تسكين الألم


بعد القيام بجهد عنيف أو جهد غير اعتيادي، ضعي من 5 إلى 6 قطرات من المزيج التالي في راحة يدك، ثم دلكي العضلات المؤلمة لمدة دقيقتين إلى 3 دقائق، من مرتين إلى 3 مرات في اليوم لمدة 3 إلى 4 أيام.
الوصفة: أضيفي 5 مل من زيت الأوكاليبتوس الليموني (حوالي 150 قطرة)، إلى 3 مل من زيت الخزامى بالكافور (حوالي 90 قطرة) و2 مل من زيت نبتة ذهب الشمس الإيطالي (60 قطرة) وكذلك 100 مل من مزيج زيت الماناتو النباتي (50 في المائة) وزيت الأرنيكا (50 في المائة).



مخفض مستوى الكولسترول

جرّبي نبتة ذهب الشمس لخفض الكولسترول
جرّبي نبتة ذهب الشمس لخفض الكولسترول


إذا استخدم على شكل محلول مائي فإنه يحدُّ من تصلب الشرايين. ويكفي أن تمزجي ملعقتين كبيرتين من المحلول المائي للكاشم الرومي – نبات من فصيلة البقدونس- مع ملعقتين كبيرتين من المحلول المائي لنبتة ذهب الشمس في لتر من الماء.
كيف يستخدم؟ اشربي المزيج خلال النهار ولمدة أسبوعين. جددي العلاج كل شهرين، ويمكنك تبديل الوصفة بالتناوب مع منقوع ورق الزيتون ولمدة أسبوعين كذلك.

تابعي المزيد: ما هو الكولسترول وما هي أنواعه؟ ... إليك الجواب

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X