أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الحكومة البريطانية تحذر من مخاطر شاحن السجائر الإلكترونية

سيجارة إلكترونية.
سيجارة إلكترونية.

حثت الحكومة البريطانية مستخدمي السجائر الإلكترونية على استخدام أجهزة الشحن والبطاريات التي أوصى بها المصنعون في أجهزتهم وسط مخاوف من حدوث حرائق وانفجارات محتملة.

وبحسب موقع «ميرور» حذر مكتب سلامة المنتجات والمعايير (OPSS) من مخاطر الشحن غير الصحيح للسجائر الإلكترونية بعد تزايد عدد الأشخاص الذين يستخدمون تلك الأجهزة.

من خلال العمل مع معهد تشارترد لمعايير التجارة (CTSI)، أطلقت الحكومة حملة لتشجيع سلامة البطارية في أعقاب حوادث الأجهزة التي تنفجر أو تتسبب في اندلاع الحرائق التي قد تكون مرتبطة بمصدر الطاقة.

يتم تشغيل العديد من السجائر الإلكترونية بواسطة البطاريات على غرار نمط بطاريات الـ18650. والتي هي أكبر قليلاً من بطارية AA الشائعة.

رغم أن هذا الحجم من البطاريات متاح على نطاق واسع للشراء، إلا أن الهيئات قالت إن المستهلكين يجب عليهم فقط استخدام تلك الموصى بها من قِبل الشركة المصنعة؛ نظراً لأن بطارية الـ18650 يمكن أن تختلف في الكيمياء والفولتية.

كما تم حث مستخدمي السجائر الإلكترونية على استخدام الشاحن المزود بالجهاز فقط وليس شاحن الهاتف.

يستخدم ما بين 5.4٪ و6.2٪ من جميع البالغين في بريطانيا العظمى السيجارة الإلكترونية، وكذلك بين 14.9٪ إلى 18.5٪ من المدخنين الحاليين.

وقال ضابط سلامة المنتجات في شركة مارك جاردينر CTSI Mark Gardiner: «كانت هناك تقارير عديدة عن حالات فشل خطرة للأجهزة التي تحتوي على هذه البطاريات، مما أدى إلى إصابات خطيرة وكذلك وفاة».

وأضاف: «العديد من البطاريات المصممة على طراز 18650 ليست مصممة للاستخدام في السيجارة الإلكترونية، وقد ذكرت بعض الشركات المصنعة أن تصميمها للبطارية 18650 ليس مخصصاً للاستخدام في الأجهزة المحمولة عالية الطاقة التي يفضلها الكثيرون في السيجارة الإلكترونية.

«من المهم عند استبدال البطارية أن تتحقق من نوع البطارية التي لديك، وإذا كان المصنعون يقولون إنها آمنة للاستخدام باستخدام السيجارة الإلكترونية».


كما نصح مكتب خدمات الرقابة الداخلية بأنه يتعين على مستخدمي السجائر الإلكترونية فصل الجهاز عند الشحن بالكامل والاحتفاظ بالبطاريات الاحتياطية بعيداً عن العناصر المعدنية التي قد تسبب دائرة كهربائية قصيرة.

وقال لواء إطفاء لندن إنهم يحضرون ما معدله 24 حريقاً في الأسبوع بسبب البطاريات أو الكابلات أو أجهزة الشحن.

كما قال كل من لواء إطفاء لندن ومكتب سلامة المنتجات والمعايير (OPSS) إن مستخدمي السجائر الإلكترونية يحتاجون إلى حماية البطاريات من درجات الحرارة القصوى أثناء فحصها بحثاً عن التلف بشكل منتظم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X