أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

ما هي الإنتروبيا وما علاقتها بالفوضى؟

ما هي الإنتروبيا؟
ما هي الإنتروبيا؟
ما هي الإنتروبيا؟

الإنترُوبيا هي مقياس الفوضى داخل نظام ما، وهي إحدى الخصائص الواسعة للديناميكا الحرارية، بمعنى أن قيمتها تتغير باختلاف مقدار المادة الموجودة داخل النظام.

الإنتروبيا كما يقول محمد صابر خبير الفيزياء، هي أحد المبادئ المهمة في الفيزياء والكيمياء، إضافة إلى إمكانية تطبيقها في مجالات أخرى مثل علمي الاقتصاد والفلك. فهي تعتبر جزءاً من الديناميكا الحرارية، وفي الكيمياء الفيزيائية تعد مبدأ أساسياً.

غالباً ما يرمز للإنتروبيا بحرف (S) في المعادلات. وتكون وحدة قياسها هي الجول لكل كلفن J.k - 1 أو kg⋅m2⋅s−2⋅K−1. وكلما زاد استقرار النظام، قلت الإنتروبيا.

أهمية الإنتروبيا في حياتنا

ما هي الانتروبيا


أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن اتحاد الخلايا الحية مع بعضها في شكلٍ مُنتظم (الإنتروبيا) لتشكيل الأنسجة، لتكون في صحة جيدة، يحدث نتيجة الكيمياء الحيوية ونتيجة لهذا الاكتشاف فقد فتح باب الأمل أمام العلماء ليستطيعوا إنتاج أنسجة وأعضاء صناعية، اعتماداً على أسس الديناميكا الحرارية.


وجد العلماء أنّ عملية تكوين الأعضاء تلزم تكوين مجموعاتٍ من الأنسجة، ولتكوين الأنسجة يلزم تكوين خلايا متجاورة، ولكي تجتمع هذه الخلايا وتكون محاذية لبعضها، فإن ذلك يحدث نتيجة لأسسٍ كيميائية حيوية أو نتيجة لمُحاذاة الخلايا لبعضها، والتي تعمل على تجميع هذه الخلايا مع بعضها في نظامٍ مرتبٍ (الإنتروبيا)، ما يساعد هذه الخلايا في تكوين الأنسجة التي تكون الأعضاء.


مؤسس مبدأ الإنتروبيا


إنه رودولف كلوسيوس عالم الفيزياء الألماني، درس حتى وصل إلى المرحلة الجامعية، وتخرج متخصصاً في الفيزياء، ودخل في سلك التعليم، وتم تعيينه أستاذاً للفيزياء في كلية الهندسة بجامعة برلين عام 1850م، وهو نفس العام الذي قدم فيه فرضية قانون الديناميكا الحرارية الثاني، مؤكداً على ما يُسمى الإنتروبيا، والذي ينص على أنه لا يمكن أن تنتقل الحرارة من جسمٍ باردٍ إلى جسمٍ ساخنٍ، ومؤكداً على ما يُسمى مبدأ الإنتروبيا والذي يعني تبديد الطاقة المتاحة.

بعد ذلك، ارتقى رودالف إلى درجة أستاذ للفيزياء في جامعة فورتسبورغ في عام 1867م، وفي جامعة بون في عام 1869م، وتُوفي في 24 أغسطس (آب) عام 1888 م.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X