صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

تمارين إطالة عضلات الساق

تمارين لإطالة عضلات الساق
تمارين لإطالة الساقين وشد عضلات الجسم
تمارين التمدّد لإطالة الساقين

تُفيد تمارين إطالة عضلات الساق الأفراد الذين يشكون من قصر القامة؛ إذ تعمل هذه التمارين على فرد الجسم، كما تُساعد في تقوية عضلات الجسم ومدِّها، بخاصَّة عضلات الساقين، وهي تؤدَّى في المنزل.

 

6 تمارين لإطالة الساق


تُساعد التمارين الستّة الآتية، في مدّ عضلات الساق، وزيادة طولها، بصورة طبيعيَّة، وبشكل ملحوظ، في وقت قصير.


1. تمارين التمدّد Stretching

تمارين إطالة الساق
تمارين التمدّد تشدّ عضلات الساق

تعدُّ تمارين التمدّد Stretching من التمارين التي يجب استهلال النشاط البدني، مهما كان، بها، كونها تجعل الأطراف والعضلات تنبسط، فتصبح مرنةً. وتهدف تمارين التمدّد إلى تطوير أداء العضلات، وإلى الحدِّ من التعرُّض للإصابات، وإلى زيادة الطول بشكل طبيعي، إذ أنها تستهدف العمود الفقري. وفي هذا الإطار، من الضروري الالتزام بممارسة عدد من تمارين التمدّد، بشكل منتظم، ممَّا يُساعد في زيادة الطول من 2 بوصة إلى 3 منها، وذلك في وقتٍ قصيرٍ. وتنقسم تمارين إطالة العضلات لأنواع، منها:


تمرين التمدّد بوضعية الكوبرا

تمارين إطالة الساق
تمرين الكوبرا يُساعد في إطالة الساق

يدعو التمرين إلى الاستلقاء على البطن، مع الحفاظ على القدمين مُتباعدتين قليلًا، ووضع راحتي اليدين على الأرض. ثم، يُرفع الصدر إلى الأعلى قدر المستطاع، مع رفع الذقن، والثبات على هذه الوضعيَّة لخمس ثوانٍ، حتَّى الخمس والثلاثين منها. علمًا أنَّ الوقت يزداد تدريجيًّا مع التطوُّر في أداء التمرين، الذي يمتد أيضًا إلى رفع الجزء العلوي من القدم أيضًا.


تمرين التمدّد إلى الأمام

تمارين إطالة الساق
تمرين التمدد إلى الأمام يشدّ عضلات الجسم، وبخاصَّة عضلات الساقين

في هذا التمرين، يجب الجلوس، مع فرد الساقين الى الأمام. ثمَّ، يُمدُّ الذراعان إلى الأمام، مع محاولة لمس مشطي القدمين، فالرجوع مرَّة أخرى ورفع الذراعين بشكل مستقيم إلى الأعلى.
ويُمكن ممارسة تمرين مشابه، بطريقة تقضي بالوقوف، مع إنزال الذراعين إلى الأسفل، ومُحاولة لمس الساقين، ثمَّ الرجوع مرَّة أخرى إلى وضعيَّة البداية.


2. تمرين إطالة عضلات الساق والفخذ

تمارين إطالة الساق
تمرين إطالة عضلات الساق والفخذ يُطبَّق على جانب الجسم

يتمُّ الاستلقاء على الأرض، مع أخذ وضعيَّة جانبيَّة في الجهة اليسرى من الجسم، وثني الكوع ووضع الرأس على راحة الكفِّ الأيسر، وجعل القدم اليسرى مُستقيمة. ثمَّ، يجب ثني الركبة اليمنى للوصول بالقدم إلى الجسم، من الخلف، باستخدام اليد الأخرى. بعدها، يُضغط بباطن القدم باتجاه الردف، مع البقاء في هذه الوضعيَّة لعشرين ثانية. يُكرَّر هذا التمرين على الجهة اليمنى من الجسم.

3. تمرين العقلة

تمارين إطالة الساق
التمرين: الإمساك بالعقلة، وجذب الجسم نحوها، باليدين، والاستقرار من 15 ثانية إلى 20 منها، ثمَّ النزول 

يُمكن شراء عقلة منزليَّة من أحد محلات بيع الأدوات الرياضيَّة القريبة منك، وتثبيتها على باب مدخل أي غرفة في المنزل، وذلك على ارتفاع مناسب. ويتمُّ التمرين من خلال الإمساك بالعقلة، وجذب الجسم نحوها، باليدين، والاستقرار من 15 ثانية إلى 20 منها، فالنزول إلى الوضعيَّة الابتدائيَّة.


4. تمرين الوثب بالحبل

تمارين إطالة الساق
مع مُمارسة تمرين الوثب بالحبل بشكل منتظم، تتحقَّق الزيادة في الطول

يُعتبر تمرين الوثب بالحبل، من التمارين الرياضيَّة الأكثر سهولةً، وفعاليَّةً في زيادة طول الجسم؛ مع مُمارسته بشكل منتظم.


5. تمرين العوم على الأرض

تمارين إطالة الساق
من المُفضَّل زيادة وقت تمرين العوم على الأرض، تدريجيًّا، حتَّى يصل إلى 20 ثانية

تُشبه حركات هذا التمرين بعض حركات رياضة السباحة، ولكن، تتمّ ممارسة التمرين على الأرض، عن طريق الاستلقاء على البطن، وفرد الساقين. ثمَّ، يُمدّ الذراعان إلى الأمام، بطريقة تكون راحتا اليدين على الأرض، مع رفع الذراع اليسرى قليلًا والساق اليمنى. يُحافظ على هذه الوضعيَّة لعشر ثوانٍ، على الأقلِّ. يُكرّر التمرين، ولكن باستخدام الذراع اليمنى، والساق اليسرى. من المُفضَّل زيادة وقت التمرين، تدريجيًّا، حتَّى يصل إلى 20 ثانية.


6. تمرين الانحناء إلى الأمام

تمارين إطالة الساق
تمرين الانحناء إلى الأمام يُعدُّ من تمارين زيادة الطول، والأكثر شعبيَّةً

في هذا التمرين، يتمّ أخذ وضعيَّة الوقوف باستقامة، مع ضمِّ الساقين. ثمَّ، يجب الميل بجسدك إلى الأمام بحيث يلامس الاخير الأرض بكفّيك، مع الحرص على الامتناع عن ثني الركبتين. يعدّ هذا التمرين من تمارين زيادة الطول الأكثر شعبيَّةً. 

تابعي المزيد:
فوائد تمارين الاسكوات
تمارين شد الصدر وتكبيره
تمارين شدّ الجسم بالكامل

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X