اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب التغير المناخي

أسباب التغير المناخي
أسباب التغير المناخي
أسباب التغير المناخي
أسباب التغير المناخي
5 صور

تعرف ناسا تغير المناخ على أنه: «ظاهرة عالمية واسعة الانتشار، تنشأ في الغالب عن طريق حرق الوقود، الذي يطلق إلى الغلاف الجوي غازات حابسة للحرارة (الغازات الدفيئة). وتشمل هذه الظاهرة الاتجاهات المختلفة لتزايد درجات الحرارة التي وصفها الاحترار العالمي، وتشمل أيضاً تغييرات أخرى مثل ارتفاع مستوى سطح البحر، وفقدان الكتلة الجليدية في جرينلاند وأنتاركتيكا والقطب الشمالي والجبال الجليدية في جميع أنحاء العالم، وتغير مواعيد تفتح الأزهار، وأحداث الطقس الشديدة».


تغير المناخ هو المصطلح الجامع للتحول في الظواهر الجوية العالمية المرتبطة بزيادة في متوسط درجات الحرارة العالمية، وهو ما حدث حول العالم في العقود الأخيرة.


وفقاً لسجلات درجات الحرارة الموثوق بها؛ أصبح متوسط درجة الحرارة حول العالم أكثر سخونة بما مقداره درجة مئوية مما كان عليه في الفترة بين عامي 1850 و1900، وهو ما يشار إليه بمصطلح متوسط ما قبل الثورة الصناعية أو مستويات ما قبل العصر الصناعي.


في حين أن هذه الزيادة في درجة الحرارة يشار إليها باسم الاحترار العالمي، إلا أن التغير المناخي هو المصطلح الذي يفضله العلماء، حيث أنه لا يشمل فقط متوسط درجة حرارة الأرض المتزايدة، بل أيضاً التأثيرات المناخية التي تسببها هذه الزيادة.


أسباب التغيرات المناخية

أسباب التغيرات المناخية


حرق الوقود الأحفوري لإنتاج الطاقة، يتسبب في إطلاق ملايين الأطنان من الغازات التي عملت تأثيراً جوهرياً في المناخ مثل غاز ثاني أكسيد الكربون، وقد ساهمت هذه الغازات في رفع درجة حرارة كوكب الأرض حوالي 1.5 درجة مئوية، وهي ما تُسمى بالغازات الدفيئة، خصوصاً في ظل الثورة الصناعية.


القضاء على الغابات والنباتات بشكلٍ عام والتي تُشكل المنقي الأول للهواء، إذ أنها تُقلل من حدة التلوث وتُساعد في استقرار الحالة المناخية.
تآكل طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من تأثير أشعة الشمس الضارة.


الأنشطة البشرية المختلفة التي تُسبب إطلاق العديد من الغازات السامة وخصوصاً الغازات الدفيئة التي تُسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.


طرق التقليل من التغيرات المناخية

التقليل من التغيرات المناخية


الاتجاه إلى استخدام الطاقة البديلة مثل طاقة المياه والرياح والطاقة الشمسية والاستغناء عن الوقود الأحفوري مثل الفحم الحجري والغاز الطبيعي والمشتقات النفطية.
زيادة كمية الغطاء النباتي.


التقليل من استخدام الغازات الدفيئة التي تُسبب ظاهرة الاحتباس الحراري وثقب الأوزون.
تفعيل قوانين الحفاظ على البيئة والتي تُقنن استهلاك الملوثات البيئية وتُحافظ على البيئة.