بريطانيا تفعل برامج المحافظة على الصحة في مواجهة كورونا

ارتداء الأقنعة
غسل اليدين بالماء الساخن والصابون
استخدم منديلاً للسعال أو العطس
توابل الطعام
4 صور

أقدمت خدمة الصحة الوطنية البريطانية علي عمل برامج دعائية للحفاظ نظام الأمن الداخلي في جسمنا بحالة جيدة مع انتشار فيروس كورونا في الآونة الأخيرة. وبحسب موقع «ميرور» تقول خدمة الصحة الوطنية البريطانية إن أفضل دفاع ضد الجراثيم هو اتباع النظافة الأساسية - غسل اليدين بالماء الساخن والصابون، أو باستخدام مطهر اليدين.


استخدام منديل للسعال أو العطس، وتجنب لمس العين والأنف والفم إذا لم تكن اليد نظيفة.


فإنه ليس من الغريب أن تناول الطعام بشكل جيد، والنوم ليلاً جيداً وغسل اليدين بانتظام يمكن أن يساعد في دعم قدرة الجسم على مكافحة العدوى، ولكن هل هناك طرق أخرى لتعزيز آلية الدفاع في الجسم؟


إننا نستنشق كل يوم مائة مليون فيروس، وفقاً لمجلس البحوث الطبية، وتتمثل مهمة الجهاز المناعي في الحفاظ على سلامتنا.


إن الجهاز المناعي هو عبارة عن شبكة من الخلايا والأعضاء والبروتينات والأجسام المضادة التي تعمل على حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات والطفيليات، ليس فقط عندما نشعر بالمرض.


هل ارتداء قناع الوجه يساعد؟


منذ انتشار فيروس كورونا، ارتفعت مبيعات أقنعة الوجه بنسبة 800٪، لكن لا يوجد دليل قاطع يشير إلى أنه بإمكان تلك الأقنعة منع جزيئات الفيروس من دخول الفم والحنجرة، لكنه قد يمنع من التلويث الذاتي عن طريق وضع يديك في فمك أو أنفك.


لذلك ينصح الأطباء في خدمة الصحة الوطنية البريطانية باتباع سبعة إجراءات لتعزيز جهاز المناعة في مواجهة الفيروس القاتل:


1. تتبيل الطعام بالثوم والبصل والزنجبيل والكركم والفلفل الحار. فهذه الأطعمة لها خصائص مضادة للأكسدة وإزالة السموم ومضادات الميكروبات.


2. شرب الشاي الأخضر لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تُسمى البوليفينول، والتي تُعد من المقاتلات الفعالة للعدوى.


3. الحصول على قسط كاف من النوم حيث إن النوم الليلي الجيد (نتحدث من 7 - 9 ساعات) يساعد على تعزيز الخلايا التائية التي تحارب العدوى في الجسم. كما أظهرت إحدى الدراسات أن ليلة واحدة فقط من النوم لمدة 4 ساعات استنفدت الخلايا القاتلة الطبيعية في الجسم بنسبة 70 ٪.


4. ضرورة التقليل من الإجهاد، فالدماغ والجهاز المناعي في اتصال مستمر - عندما نشعر بالتوتر، ينتج الدماغ المزيد من الكورتيزول ويُعِد الجسم لحالات الطوارئ. لكن بينما نفعل ذلك، فإن نظام المناعة ينخفض لدينا. لذلك ينصح الأطباء بتجربة تمارين الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل. يمكن التفكير الإيجابي أيضاً أن يقطع شوطاً طويلاً.


5. الحافظ على الدفء، فالفيروسات الباردة أكثر عدوى في درجات حرارة تقل عن 37 درجة مئوية، وهو متوسط درجة حرارة الجسم الأساسية.


6. السوائل، السوائل، السوائل: إن بقاء الجسم رطباً يساعده بشكل طبيعي على التخلص من السموم والبكتيريا الأخرى التي قد تسبب المرض. لذلك ينصح الأطباء بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً.


7. الزيوت العطرية مثل الليمون، لما له خصائص مضادة للجراثيم قوية وقد ثبت الدراسات أنه يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تقاوم العدوى.