اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسرار غابات الأمازون

أسرار غابات الأمازون
أسرار غابات الأمازون
أسرار غابات الأمازون
أسرار غابات الأمازون
5 صور

تمتد غابات الأمازون المطيرة على مساحة 5.5 مليون كيلومتر مربع، أي على مساحة أكبر من مساحة الاتحاد الأوروبي، ويحتوي نهر الأمازون الجاري فيها على نحو 20 في المائة من المياه العذبة الجارية في الأرض، ورغم أن منطقة الأمازون لا تغطي سوى 4 في المائة من سطح الأرض، إلا أنها تحتوي على ثلث عدد أنواع النباتات والحيوانات والحشرات وبقية الكائنات الحية التي على الأرض.
لذا اعتاد العلماء على وصفها بأنها «رئة الأرض» لأنها تلعب دوراً جوهرياً في دورة الكاربون في الأرض التي تؤثر في مناخها، ويحذر العلماء من عمليات إزالة الغابات، ستسبب في إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي ما سيُسهم في التغيير المناخي وارتفاع درجة حرارة الأرض، بحسب مؤسسة الغابات المطيرة ومقرها النرويج.
بيد أن عدداً من العلماء يقولون إن الأمازون تمثل أيضاً «قلب الأرض» النابض، وفق ما تقترحه نظريات علمية حديثة، مستندين إلى أن ملايين الأشجار في هذه المنطقة تعمل معاً أشبه بـ«مضخة حيوية» ضخمة تولد دورة حركة مياه عبر ما تضخه في الهواء من بخار ماء، تتحرك فيما يشبه «الأنهار الطائرة» التي تؤثر في طبيعة المناخ في كوكبنا.
غابات الأمازون مميزة عن غيرها، باحتوائها على تفاصيل وأسرار عديدة، فكل ما فيها مذهل وغريب... أسرار وخفايا ومخلوقات عجيبة ومن أهم أسرار الأمازون:


1 سحلية يسوع

images_5_10.jpeg


وهذه السحالي غير تقليدية، إذ يمكنها المشي والركض على الماء.


2 الظلام الحالك


في بعض الأجزاء من غابة الأمازون، يمكنك التمتع بظلام دامس في فترة الظهر، إذ يمكن للأشجار الكثيفة حجب 99 في المائة من أشعة الشمس، وبالنتيجة فأرض الغابة مظلمة جداً وهنا تتنوع النباتات والحيوانات المثيرة للاهتمام.


3 هالات الشمس


فقط في الأمازون ترى قوس قزح يتشكل حول قرص الشمس.


4 حجم الأمازون

6475026-807599075.jpg


إذا نظرت إلى الخريطة ستجد أن الأمازون تغطي2.12 مليون ميل مربع، أي ما يكفي لتغطية نصف أراضي الولايات المتحدة الأميركية.


5أشجار الديناميت


واحدة من أغرب الأشجار، وتعرف أيضاً بشجر الرمل، والغريب في هذه الشجرة أنها عندما تنضج ثمارها لا تسقط بل تنفجر وتنثر بذورها لبعد 150 قدماً.


6الضفدع الزجاجي

images_6_8.jpeg


هنالك ضفادع شفافة في الأمازون، بعضها ملون وبعضها مموه، يمكنك رؤية كل أعضاء الضفدع الداخلية، بالنظر إلى أعلى جسده!.


7الضفادع السامة


خلافاً للضفادع الشفافة التي قد ترغب في الاقتراب منها، يتوجب عليك الابتعاد عن هذه الضفادع، فألوانها جذابة وزاهية ولكن احذر الاقتراب منها، ستسبب لك الشلل الفوري ثم الموت.


8سمك الكانديرو

images_7_8.jpeg


الضفادع الملونة هي ليست وحدها السامة، تلك الأسماك الصغيرة المعروفة بالكانديرو مليئة بالسموم أيضاً.


9 ثعبان البحر الكهربائي


هذه المخلوقات من أسماك السكين، ولكنها تشبه الثعابين وتسبح مثل الثعابين، وتستخدم إضاءة لتنير طريقها في الماء.


10نهر ريو حمزة

6475031-165763748.jpg


كلنا يعرف عن نهر الأمازون، ولكن هل تعرف أن هنالك نهراً آخر في الأمازون بنفس الأهمية؟ هو نهر ريو حمزة، لا تحاول أن تبحث عنه في الخريطة، إنه تحت الماء، وهو أعرض من نهر الأمازون ويحتوي كميات كبيرة من الماء أكثر بأربعين مرة من كميات مياه نهر التايمز في إنكلترا.