لايف ستايل /تدبير منزلي

أفضل طريقة لغسيل السجاد

أفضل طريقة لغسيل السجاد
تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائيّة
سائل الجلي في غسيل السجاد
الخلّ الأبيض في تنظيف السجاد

يتعرّض السجاد إلى أنواع مختلفة من البقع، سواء تولّدت من دعس الأحذية، أو الوحل، القهوة، أو الشراب. وللتخلّص من البقع، يفيد اتباع الطرق الآتية.

أفضل طريقة لغسيل السجاد

غسيل السجاد
أفضل طريقة لغسل السجاد

تابعي المزيد: طرق تعقيم المنزل من الفيروسات


ينظّف السجّاد بالمكنسة الكهربائيّة، مع التأكد من خلوّه تمامًا من الغبار والأوساخ، قبل بدء عمليّة الغسل. ويقضي نزع الأوساخ عن السجّاد قبل غسله، باستخدام محلول تنظيف السجاد (أو الخلّ) على المناطق الملطخة بالبقع.
يُغسل السجاد، باستخدام آلة تنظيف السجاد، الآلة التي تساعد في إزالة عميقة للبقع والروائح، إذ تُعبأ بالماء الساخن والمنظف الكيميائي، وتقوم بمهمة غسل ألياف السجاد. وفي هذا الإطار، تُتبع الإرشادات الخاصّة بجهاز تنظيف السجاد، لناحية إضافة الكمّ المناسب من الماء الساخن ومنظف السجاد، ثمّ تشغّل الآلة، وتُمرّر ببطء على السجاد، مع التأكد من تغطية كل بوصة منه. وبالطبع، يُترك السجاد حتّى يجفّ. 

تابعي المزيد: أفضل الطرق للتخلص من العفن على الجدران

يُغسل السجاد باستخدام الماء البارد، وفي هذا الإطار تُملأ عبوة بالماء البارد، وعبوة أخرى بربع الملعقة الصغيرة من سائل الجلي مع وكوب من الماء الدافئ، ثم يرشّ محلول التنظيف على قطعة قماش ماصّة، وتوضع قطعة القماش على كلّ بقعة لغرض نزعها، ثم تبلّل قطعة قماش أخرى بالماء البارد، وتمرّر على السجاد للتخلّص من محلول التنظيف. ثمّ، يمسح السجاد مرة أخرى بقطعة قماش نظيفة. في حال وجود بقع عميقة على السجاد، توضع كومة من المناشف الورقية عليها لليلة كاملة، ثمّ تترك لتجف في الصباح.
يُنظّف السجاد باستخدام مواد طبيعية، مثل: الخل الأبيض، الذي يعتبر مطهّرًا طبيعيًّا يساعد في تنظيف السجاد مع الماء.

غسل السجاد
غسل السجاد باستخدام الماء البارد



يمكن التخلّص من بقع السجاد باستخدام الصودا، وذلك عن طريق تجفيف موضع البقع بشكل سريع، إذ يُفضّل ألا يمتص السجاد البقع، حتّى لا يصل التسرّب إلى قاع السجاد، فيتكون العفن أو تُصبح للسجاد رائحة كريهة.
تصبّ الصودا على موضع البقع، في حال كانت متولّدة عن الشراب أو العصير، ثمّ تفرك باستخدام قطعة جافة من الملابس إلى أن تنزع.

 

غسل السجاد
تنظيف السجّاد بالمكنسة الكهربائيّة، مع التأكد من خلوّه تمامًا من الغبار والأوساخ، قبل بدء عمليّة الغسل



تُبلّل قطعة قماش أخرى بماء بارد، وتُستخدم للتخلّص من بواقي المحلول المنظّف، ثمّ تُستخدم الطريقة ذاتها لكن بقماش جاف، من أجل تجفيف موضع الماء.
توضع قطعة من المناشف الورقية على موضع البقعة، ثم توضع عليها أداة ذات حجم ثقيل؛ من أجل أن تمتص ما تبقى من السوائل في السجاد.

تابعي المزيد: استغلال الملابس القديمة في أعمال مفيدة
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X