لايف ستايل /ديكور

أسقف مشبات تراثية

أسقف مشبات تراثية
مهندسة الديكور ريهام فرَّان

يطلع "سيدتي. نت" من مهندسة الديكور ريهام فرّان على مجموعة من نصائح الديكور لاختيار أسقف المشبات التراثية، بخاصّة أن القناطر التي تؤطّر المشبات قد ترجع إلى حقبة تاريخيّة مُحدّدة، كالعثمانيّة أو الرومانية أو الفارسية أو المغربيّة...

 

فوق المشبات، يحلو تصميم قنطرة كبيرة

تابعوا المزيد: ديكورات صالات مفتوحة مودرن


تُصمّم أربع قناطر من الخشب في السقف، وتُرصف القناطر خلف بعضها البعض، إذ هي تبدأ من السقف وتمتدّ على الجدران.
إذا كان السقف طويلًا، تُصمّم عشرة قناطر من الخشب (أو الجبس بورد أو الحجر باهظ الثمن)، مع إكساء الفراغ بين القنطرة والأخرى بالخشب، إذا كانت القناطر مُنفَّذة من الجبس بورد أو الحجر.
بغضّ النظر عن طراز القناطر، لا بدّ من تحقيق التجانس في الديكور بين الأرضيّة والسقف؛ إذ تنفّذ خطوط موازية على الأرضية، مع استخدام نفس نوع الحجر، أو يتحقّق تصميم بسيط عبارة عن خطّ أمام عمود القنطرة، عبارة عن 50 سنتيمترًا، إلى اليمين واليسار، وبألوان متعاكسة. وفي الوسط، يلوّن الفراغ بلون فاتح. وينتهي الديكور بحافة، بالطول، لتحديد المسار.

 

على جوانب المشبات، تُثبّت عارضات الخشب المشغولة بمواد عازلة

تابعوا المزيد: ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة


يحلو تصميم قنطرة كبيرة على الجدار فوق المشبات، مع تثبيت عوارض خشب من جذوع الأشجار في السقف.
تُنفّذ لوحة كبيرة من الفسيفساء في وسط السقف، وحولها عوارض خشب.
في حال لم يشبه السقف ذلك القرميد، هو يدعّم بعوارض خشب دائريّة، ليوحي كأنّه مُشيّد من الطين. تمتدّ العوارض بصورة أفقيّة وعموديّة، أي تتشابك مع بعضها البعض، وتثبّت ثريا ضخمة في الوسط مصنوعة من الخشب والحديد أو النحاس، ما يعكس الطابع التراثي في المساحة.
تثبّت عارضات الخشب المشغولة بمواد عازلة على جوانب المشبات. ترصف سبع عارضات إلى عشر منها، فوق بعضها البعض، إلى اليمين واليسار فوق الرخام (أو الحجر). 
يُصمّم ديكور على المشبات؛ يُكسى جدارها بالرخام، مع عارضات خشب بالعرض، إلى اليمين واليسار. ترصف مساحة السقف الكليّة بعارضات الخشب، المُزوّدة بالـ"سبوتات".

تابعوا المزيد: طرق تنسيق حدائق فيلات

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X