أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الهزاع: كورونا يفرض على الأطباء التوقف عن الفحص الروتيني للعيون

البروفيسورة سلوى الهزاع

أكدت البروفسور الدكتورة سلوى بنت عبد الله فهد الهزاع، عضو في مجلس الشورى سابقًا وكبير الاستشاريين في أمراض وجراحة العيون ، على توصيات الأكاديمية الأمريكية للعيون AAO، بوجوب توقف جميع أطباء العيون عن الفحص الروتيني للعيون في العيادات الخارجية والجراحية على الفور، إلا للرعاية العاجلة أو الطارئة للعيون.

وهذه معلومات مهمة فيما يخص أمراض العيون؛ إذ تتعلَّق بفيروس كورونا الجديد الحاد؛ حيث يمكن للفيروس شديد العدوى أن يسبِّبَ مرضًا تنفُّسِيًّا حادًّا يُعرف باسم COVID-19.

وتمَّ العثور على جزيئات الفيروس في إفرازات العين للمرضى المصابين، مما يدلُّ على أن الفيروس يمكن أن يصيب مُلْتَحمة العين.

ويشير العديد من التقارير إلى أن الفيروس يمكن أن يسبِّب التهابًا في ملتحمة العين، ولا يمكن تمييزه عن الأسباب الفيروسية الأخرى التي يمكن أن تؤذي العين، وبالتالي من الممكن أن ينتقل الفيروس عن طريق ملامسة الهباء الجوي لملتحمة العين.

لذا نحذِّر من المرضى الذين يراجعون أطباء العيون بسبب التهاب ملتحمة العين ويعانون أيضًا من الحمى وأعراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك السُّعَال وضيق التنفس، والذين سافروا مؤخرًا دوليًّا، خاصة إلى المناطق ذات التفشِّي المعروف (الصين وإيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية، أو إلى مناطق معينة داخل الولايات المتحدة الأمريكية)، أو أفراد الأسرة الذين عادوا مؤخرًا من إحدى هذه المناطق، حيث يمكن أن يمثِّل ذلك حالات COVID- 19.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية للعيون بحماية الفم والأنف والعينين عند رعاية المرضى الذين يُحتمل أن يكونوا مصابين بعدوى السارس CoV-2.

ويُوصى باستخدام نفس المطهِّرات القائمة على الكحول والمبيِّض لتطهير أدوات طب العيون وأثاث المكاتب، قبل وبعد كل مريض عيون؛ لمنع انتقال السارس - CoV-2 بين المرضى.





مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X