زراعة النعناع داخل المنزل

زراعة النعناع داخل المنزل
زراعة النعناع داخل المنزل
زراعة النعناع داخل المنزل
زراعة النعناع داخل المنزل
5 صور

زراعة النعناع في المنزل تعد أفضل الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها الإنسان للحصول على نبتة صالحة من مجهوده الشخصي، بل وتمنحك منظراً خلاباً ورائحة عطرة، ولذلك تابعونا لنتعرف على طريقة زراعة نبات النعناع في المنزل وكيفية العناية به طوال فترة الزراعة.
يقول مصطفى يوسف المهندس بمركز البحوث الزراعية المصري: تبدأ دورة حياته في فصل الربيع من خلال ازدهار أوراقه بصورة كبيرة، وتبدأ الرائحة العطرة في الظهور بشكل قوي وتستمر هكذا حتى فصل الصيف، بينما تبدأ في أواخر الخريف تذبل تلك الأوراق؛ لكي تستعد في الانطلاق بداية من فصل الشتاء.
فهو يحتاج إلى مناخ بارد نوعاً ما لكي ينشأ ويترعرع بصورة أفضل؛ حيث تعد دول البحر المتوسط وكندا أفضل الأماكن التي تقوم بزراعة نبات النعناع، ولكنه لا يتحمل البرودة الطويلة أو الحرارة المرتفعة، فقد يؤثر ذلك على تركيز المواد العطرية به، أو يؤدي إلى زيادة نمو بعض الأوراق غير المرغوب فيها، ولكن يمكن أن يتم توفير بيئة زراعية خاصة به خصبة ومناخ رطب وتربة جيدة التصريف لكي يتم الحصول على أجود الأنواع.
فهناك عدد من الشروط الواجب توافرها عند البدء في زراعة النعناع، وهي اختيار تربة عميقة نوعاً ما وخصبة إلى حد كبير بحيث تصل درجة الحموضة بها إلى سبعة تقريباً، وتضمن لك تصريفاً جيداً من الماء، وفي حال زراعته في المنزل يتم اختيار بعض الأواني البلاستيكية وعمل ثقوب صغيرة للغاية بها ويجب الابتعاد عن الأواني الحديدية حيث تتعرض للصدأ وتؤثر على نمو النبات.
ويمكن أن يتم عمل تحليل للتربة بصورة كبداية لقياس مدى جودتها وقابليتها لزراعة نبات النعناع بها، ويمكن إضافة بعض المواد الكيميائية التي لا تضر الصحة أو تؤثر على النعناع، ولكنها في نفس الوقت تساعد في قتل البكتريا والجراثيم، ثم يتم أخذ البذور الخاصة بنبات النعناع ويتم غرسها بصورة جيدة في التربة سواءً كانت أرضاً زراعية كبيرة أو كانت الأصيص الخاص بك في المنزل ويتم ريّها بين الحين والآخر؛ حيث إن النعناع يحتاج للرطوبة لكي ينمو بصورة أفضل.


زراعة النعناع بدون بذور

n_4.jpg


يمكن أن يتم زراعة نبات النعناع دون أن يتم غرس البذور في التربة وذلك في حال أخذ جذور كاملة من نبات النعناع؛ حيث توضع كما هي كاملة من البداية حتى النهاية، حيث يتم معادلة التربة من ناحية الرقم الهيدروجيني على أن يتراوح ما بين الخمسة والسبعة فما فوق، ويمكن إضافة القليل من روث الحيوانات وبقايا النباتات الخضراء التي تزيد من خصوبة التربة بصورة كبيرة.
مقارنة بالأسمدة العضوية التي تم تحضيرها كيميائياً؛ حيث يساعد ذلك على إنتاج أفضل شتلات النعناع، ويمكن الاستعانة بذلك أيضاً لكي يتم الحصول على أفضل النتائج، حيث يحتوي النعناع على عدد كبير من العناصر الغذائية بجانب سهولة زراعته التي تجعله يتواجد في الكثير من المنازل، فهو يساعد على علاج حالات عسر الهضم والإمساك الشديد بل وفي حالات التهاب الجهاز التنفسي من رشح والتهاب الحلق واللوزتين والسعال المتكرر فيتم شرب كوب من النعناع على الريق.
بل ويمكن أن تتم إضافتها لبعض المأكولات؛ حيث يُضفي نكهة مميزة ومذاقاً لذيذاً، وفي فصول الصيف يتم عمل مشروب مثلج من مزيج النعناع والليمون، وليس هذا فقط بل ويعطى مظهراً جمالياً للغرفة أو المنزل بشكل عام مع انبعاث رائحة نفاذة تقوم بسحب كافة الروائح وتطرد بعض الحشرات.


زراعة النعناع بدون تربة

nn_2.jpg


وقد تتم زراعة النعناع من دون تربة كما ذكرنا في الأعلى في الماء؛ حيث يتم وضعه في البداية في تربة معادلة الحموضة حتى يتم نمو البذور الأولية الخاصة به، وفيما بعد يتم نقله إلى أصيص آخر به كمية من الماء مضافاً لها بعض الأسمدة، ولكن يجب الملاحظة باستمرار له؛ حيث إنه غالباً ما تُصاب أوراق نبات النعناع بالصدأ، وذلك بسبب نمو البكتريا والفطريات من حوله ولذلك يجب استخدام بعض المبيدات والمطهرات التي تحافظ عليه وفي نفس الوقت لا تضر أو تؤثر على نمو النعناع.