مشاعل الشميمري تستبدل الكمامة بخوذة فضائية لمواجهة كورونا

وهي أول سعودية تلتحق بوكالة الفضاء الأمريكية
2 صور

اقترحت المهندسة مشاعل الشميمري، وهي مهندسة في مجال الصواريخ والمراكب الفضائية، عبر مقطع فيديو طريف، بديلاً للكمامات والقفازات في ظل انتشار وباء كورونا في العالم.


وقالت مشاعل في الفيديو الذي نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع تويتر: "عليَّ أن أخرج لكن ليس لدي كمامة حالياً، لذا خطر في بالي أن ألبس خوذة فضائية تحميني من الأمراض". وأضافت "هذه الخوذة التي أرتديها أصلية من الاتحاد السوفييتي وسأرتدي معها قفازات، وأخرج هكذا". لتظهر في آخر المقطع وهي بالخوذة نفسها، وتقود سياراتها في أحد الشوارع.


وانهالت عليها التعليقات الطريفة بسبب التغريدة، فيما أشاد بعضهم بخفة دمها.

 


ومشاعل الشميمري، هي مهندسة سعودية، تعمل في مجال هندسة الطائرات، والمراكب الفضائية والصواريخ.


حصلت على جائزة المرأة الملهمة عام 2015 من جائزة المرأة العربية، وتعدُّ أول سعودية تلتحق بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا. وُلِدت عام 1984 في الولايات المتحدة الأمريكية، وأسَّست شركتها الخاصة في 2010 لتصميم وصناعة الصواريخ، وتطوير أبحاث خاصة في هذا المجال.


حصلت على بكالوريوس هندسة الطيران من معهد فلوريدا للتكنولوجيا في ملبورن بولاية فلوريدا، كما حصلت أيضاً على بكالوريوس الرياضيات التطبيقية من المعهد نفسه، ثم قدمت "ناسا" لها منحة لدراسة الماجستير لتحصل عليه في مجال هندسة الطيران، وكان عنوان البحث "تصميم صواريخ سلمية لإرسال الإنسان إلى المريخ".


عملت الشميمري بعد تخرجها مساعدة بحثية في مشروع "ناسا" للدفع الحراري النووي، وهي أول سعودية تلتحق بوكالة الفضاء الأمريكية، وذلك في الـ 22 من عمرها، وبعد حصولها على الماجستير، انتقلت للعمل مهندسة أنظمة في شركة الدفاع Raytheon Missile Systems، وقد ارتبطت خبرتها بمجالات ميكانيكا الهواء، واختبار نفق الرياح، وتصميم المركبات، والمحاكاة التنبُّؤية والتحليل، وتحليل مرحلة انفصال الصواريخ.