هل تُزيد الحشرات الصيفية من انتشار كورونا؟

هل تزيد الحشرات الصيفية من انتشار كورونا؟
هل تزيد الحشرات الصيفية من انتشار كورونا؟
هل تزيد الحشرات الصيفية من انتشار كورونا؟
هل تزيد الحشرات الصيفية من انتشار كورونا؟
5 صور

منذ اليوم الأول لظهور فيروس كورونا المستجد، كان الشغل الشاغل للأطباء هو معرفة طرق العدوى بهذا المرض من أجل محاولة تحجيمه واحتوائه.
ومؤخراً، كشفت دراسة أميركية حديثة عن معلومات جديدة بخصوص انتقال الفيروس عبر الهواء، وسط تأكيد منظمات صحية عدة أن كورونا «يسافر» عبر الرذاذ الناجم عن العطس أو السعال.


وتوصلت الدراسة التي أعدها علماء أميركيون، إلى أن فيروس كورونا يمكن أن ينتشر عن طريق الهواء، لكن الأخطر أنه يبقى في الغرف التي يعالج فيها المرضى لفترة طويلة بعد مغادرتهم، وفق ما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.


ويؤكد باحثو الدراسة، وهم من جامعة نبراسكا الأميركية، أن هذه النتيجة تسلط الضوء على أهمية الالتزام بالملابس الواقية للعاملين في مجال الرعاية الصحية، كي لا يصابوا بـ العدوى، حتى بعد مغادرة المرضى.


وقال المؤلف الرئيس للدراسة جيمس لولر، خبير الأمراض المعدية في الجامعة: «كان فريقنا يتخذ بالفعل الاحتياطات بشأن الهواء في غرف المرضى الذين كنا نعتني بهم».

 

تساؤلات حول انتقال كورونا

انتقال كورونا عن طريق الحشرات


مع بدء درجات الحرارة بالارتفاع في عدد من الدول إيذاناً بقدوم الصيف، يتساءل كثيرون عما إذا كان فيروس كورونا قابلاً للانتقال عبر البعوض، الذي يكثر عادة في مثل هذه الظروف البيئية، لا سيما في البلدان الأفريقية وبعض الدول على ساحل البحر المتوسط.

إلا أن منظمة الصحة العالمية تقول إن فيروس كورونا «لا يمكن أن ينتقل عن طريق لدغات البعوض والحشرات»،وجددت المنظمة التأكيد على أن أبرز طرق انتقال فيروس كورونا تكون من خلال الرذاذ التنفسي الذي يفرزه المصاب أثناء السعال أو العطس، أو عن طريق قطرات اللعاب أو إفرازات الأنف.


ويقول الطبيب فرانك ماكغورغ، المتخصص في طب الطوارئ بالولايات المتحدة، إن الفيروسات التاجية، ومنها فيروس كورونا، لا تنتقل عبر الحشرات، بل من خلال إفرازات الجهاز التنفسي، ولا يوجد حتى الآن ما يثبت في علم الأوبئة أن الحشرات تنقل فيروس كورونا، سواء عبر اللدغ أو الوقوف على الأسطح.

وباء كورونا