جهود لتوفير السلع الغذائية في السعودية لتجاوز أزمة كورونا

تُكثف وزارة التجارة جهودها الميدانية لمتابعة أسواق الجملة والتجزئة
وزارة الزراعة تدعو للحد من الهدر
جولات رقابية على منافذ بيع المواد التموينية
جولات رصد توفر السلع الغذائية
5 صور

تُكثف وزارة التجارة جهودها الميدانية لمتابعة أسواق الجملة والتجزئة، والتأكد من وفرة المخزون الغذائي. كما ترصد الفرق أي مبالغات في الأسعار أو أي عرض لمواد منتهية الصلاحية، وتُطبق الوزارة العقوبات على المخالفين. وأكد في هذا السياق المتحدث باسم وزارة التجارة عبدالرحمن الحسين، توفر جميع السلع والخدمات للمواطنين والمقيمين، مبينًا أن الوزارة تُـنفذ آلاف الجولات التفتيشية على محال بيع اللحوم والدواجن والأسماك والهايبرماركت والأسواق؛ للتأكد من توفر السلع وعدم رفع الأسعار.
وتشير التقديرات لعام 2019 إلى أن حجم سوق الغذاء في السعودية يقدر بأكثر من 150 مليار دولار، ويتوقع المراقبون تنامي السوق مع زيادة الاسثتمار في قطاع الغذاء في المملكة وتوسع المصانع فيها. إلا أن تقريرًا صادرًا عن وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية عام 2018، يؤكد أن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الأولى عالمياً في هدر الغذاء. وأوضح التقرير أن قيمة الطعام المهدر تقدر بحوالي 49 مليار ريال سنوياً.
ووفقاً للتقرير فقد بلغ نصيب الفرد من الطعام المهدر في السعودية حوالي 250 كيلوجراماً سنوياً، وهو ما يتجاوز بكثير ضعف المعدل العالمي البالغ 115 كيلوجراماً للفرد. وبشكل إجمالي، تهدر البلاد حوالي 8.3 مليون طن من الغذاء كل عام تتنوع ما بين الطعام المطبوخ ومشتقات الألبان والحبوب والخضار والفواكه.


8 نصائح للتسوق الآمن والذكي في ظل جائحة كورونا

6573856-227526861.jpg


• يُفضل الاكتفاء بتدوين الطلبات وإرسالها إلى مندوبي طلبات التوصيل.
• في حال اضطررت لشراء الأساسيات يفضل الخروج في الصباح الباكر لتجنب الازدحام.
• احمي نفسك بارتداء الكمامة والقفازات والمعقم وتجنبي لمس وجهك.
• لا تلمسي منتجًا على الرف إلا إذا تأكدتِ أنك تريدينه حتى لا تلمسي أسطحاً قد تكون معرضة للفايروس.
• تسوقي لما يكفيك لمدة 10 أيام لتقليل فترات الخروج من المنزل
• لا تكدسي الكثير من المواد الغذائية حتى تتجنبي هدر النعمة.
• لا تصطحبي الأطفال وكبار السن.
• عند جلب الأغراض إلى المنزل عقمي المنتجات من الخارج بمسحها بمنديل مُعقم وتخلصي من الأكياس ثم اغسلي يديك جيداً لمدة 20 ثانية.
حملة: #هم سوو الي عليهم.. أنت سوي الي عليك
لا تكدس