أنواع الأقنعة ومتى ولمن تستخدم؟

أنواع الأقنعة ومتى ولمن تستخدم؟
أنواع الأقنعة ومتى ولمن تستخدم؟
أنواع الأقنعة ومتى ولمن تستخدم؟
4 صور

يتدافع الناس للحصول على أقنعة الوجه لحماية أنفسهم والآخرين من فيروسات الجائحة التاجية كورونا. توفر أقنعة الوجه الحماية ضد التهابات الجهاز التنفسي للعاملين في مجال الرعاية الصحية وعامة الجمهور، وتقلل من انتقال العدوى في المجتمع وبحسب (بولد سكاي) يوجد أنواع للأقنعة يجب معرفة متى تستخدم، ومن يستخدمها؟


1. أقنعة الوجه الجراحية

mssk.jpg


هي أقنعة فضفاضة قليلاً، يمكن التخلص منها والتي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء، وتستخدم في الغالب في الرعاية الصحية. يرتديها الأطباء والممرضات وأطباء الأسنان أثناء علاج المرضى.
تمنع الأقنعة الجراحية قطرات الماء من سوائل الجسم التي قد تحتوي على فيروس أو جراثيم أخرى من الهروب عبر الفم والأنف، خاصة أثناء السعال والعطس.


2. أقنعة التنفس

ms.jpg


تم تصميم أجهزة التنفس، والتي تسمى أيضاً أقنعة التنفس N95، خصيصاً لحماية مرتديها من الجراثيم في الهواء، مثل الفيروسات. يغطي القناع وجهك بشكل صحيح لمنع الفيروسات المحمولة جواً من الدخول عبر الأنف أو الفم وهي أكثر فعالية في منع الفيروس من أقنعة الوجه العادية.


3. أقنعة N95

mskk.jpg

معتمدة من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) والمعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية. يأتي الاسم N95 من حقيقة أنها يمكنها تصفية 95 في المائة من الجسيمات المحمولة جواً، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض. يتم ارتداء أقنعة N95 أيضاً عندما يقوم الشخص بطلاء أو تداول مواد سامة.


هل يمكن للأقنعة N95 حمايتك من انتشار فيروس كورونا؟


ماذا تقول الدراسات؟

mskkk.jpg


أظهرت دراسة نُشرت في POLS Pathogens أن مرضى الإنفلونزا، يجب أن يرتدوا أقنعة الوجه لخفض انتقال العدوى إلى المرضى الآخرين والحد من انتشار الرذاذ الذي يحتوي على الفيروس. وأظهرت دراسة أخرى أجريت عام 2016 في اليابان بين أطفال المدارس المصابين بالإنفلونزا الموسمية أن ارتداء القناع يوفر 8.6 في المائة من الحماية. ووجدت دراسة نشرت في الإنفلونزا وفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى أن أجهزة التنفس N95 قدمت الحماية ضد التهابات الجهاز التنفسي.


متى تستخدم أقنعة الوجه؟

msk.jpg


وفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية، يجب عليك استخدام قناع:
إذا كنت تعتني بشخص مشتبه به أو تم تأكيده بعدوى COVID-19.
إذا كنت تسعل أو تعطس.
إذا كنت عاملاً في الرعاية الصحية تحضر للمرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي. وإذا كنت ستزور الطبيب.


كيف تستخدم أقنعة الوجه؟


وفقاً لوزارة الصحة ورعاية الأسرة، إليك طرق ارتداء قناع الوجه:
افتح طيات القناع وتأكد من أنها متجهة لأسفل.
ضع القناع على أنفك وفمك وذقنك وتأكد من عدم وجود فجوات على جانبي القناع.
تجنب لمس القناع أثناء استخدامه.
لا تترك القناع معلقاً من الرقبة.
قم بتغيير القناع بعد ست ساعات أو بمجرد أن يصبح رطباً. أثناء إزالة القناع، لا تلمس السطح الخارجي للقناع لأنه يمكن أن يكون ملوثاً.
تخلص من الأقنعة المستخدمة في الصناديق المغلقة.
بعد إزالة القناع، نظف يديك بالصابون والماء أو استخدم معقماً لليدين يحتوي على الكحول.
قد يوفر قناع الوجه حماية إضافية من الإصابة بالفيروس. ولكن، بصرف النظر عن ذلك، يجب عليك المحافظة والوقاية.