كورونا يطيح بالدراما السعودية في رمضان ويُربك القنوات الفضائية

أبطال مسلسل شباب البومب
أبطال مسلسل شباب البومب
مسلسل عندما يكتمل القمر
عبدالله السدحان
مسلسل عندما يكتمل القمر
محمد العيسى وطلال السدر
خالد عبدالرحمن والمخرج في ضرب الرمل
مسلسل السالفة كذا
خالد عبدالرحمن ومخرج ضرب الرمال
بيومي فؤاد
اختراق
في كواليس مسلسل بخور القصايد
مسلسل الميراث
نجوم شباب البومب
عبدالإله السناني
ناصر القصبي
سعيد قريش
خالد المسيند
شيماء سيف
خالد عبدالرحمن
من كواليس مسلسل بخور القصايد
طلال السدر في مسلسل اختراق
أحمد عيد ومي سليم في الكواليس
عبدالله السدحان
سعيد قريش في لقطة من مسلسل عندما يكتمل القمر
25 صور

عصفت أزمة انتشار فيروس كورونا بالمسلسلات السعودية من الموسم الدرامي الرمضاني، وأوقفت تصوير أغلب الأعمال الدرامية المحلية في الوقت الحالي، وأجبرت المحطات والفضائيات على تعديل خريطتها البرامجية والدرامية خلال الشهر الكريم، ليتمَ التركيز على المسلسلات التي تمَّ الانتهاء منها قبل الأزمة الراهنة، مع زيادة جرعة البرامج. "سيدتي" تفتح هذا الملف في التقرير التالي.


المنتجون يقدِّمون الحل للفضائيات


قدَّم المنتج السعودي خالد المسيند الحلَّ للقنوات الفضائية، لسَدِّ العَجْز في تصوير وإنتاج الأعمال الدرامية بسبب كورونا، وتغطية ساعات البث في شهر رمضان، حيث اقترح التخطيط من الآن لإنتاج عدد من البرامج المباشرة التي تُبَثُّ في ليالي الشهر الفضيل، كخطة بديلة وفعالة لمواجهة الأزمة، مع التركيز على مسلسلين أو ثلاثة على أقصى تقدير وتجهيزها للعرض.
وقال المسيند لـ"سيدتي": "أعتقد أن mbc لن تواجهَ أيَّ مشاكل، فعندها احتياطات كبيرة في الدراما والبرامج، كما أن sbc لديها تركيز على عملين، وبدأت منذ فترة طويلة في التصوير، وأيضًا التلفزيون السعودي سيغطي الدراما الرمضانية بعملين على الأقل، حتى إن بعض القنوات تقدِّم حاليًّا، وقبل أيام من موسم رمضان، أعمالًا درامية جديدة، مستغلَّة التفافَ الجمهور حول الشاشة خلال فترة العزل المنزلي، وهذا شيء جيد للغاية".
فيما كشف الفنان والمنتج السعودي طلال السدر أن إيقاف تصوير "اختراق 2" تمَّ تنفيذًا للقرارات الاحترازية، التي اتخذتها المملكة للحدّ من انتشار فيروس كورونا، ‏وأيضًا توقُّف الرحلات الجوية وصعوبة العمل في هذه الأزمة الدولية، مشيرًا إلى أن إلغاء رحلات الطيران، وصعوبة الظروف الإنتاجية في مصر، أجبره على إيقاف تصوير العمل، الذي يتشارك بطولته مع باقة من نجوم السعودية ومصر والعالم العربي.
وصرح لـ "سيدتي"، بأن صُنَّاع العمل وقناة sbc يرغبون في تنفيذ عمل احترافي مميز، وبشكل متأنٍّ، لذا تمَّ تأجيل تصوير العمل وتنفيذه إلى ما بعد عيد الفطر المبارك، وأن القناة وغيرها من الفضائيات العربية لديهم مخزون كبير من الأعمال الدرامية الجاهزة للعرض، والتي انتهى تصويرها قبل أزمة وباء كورونا، وليس هناك أيُّ مشاكل في ذلك، مبينًا أنه تمَّ تصوير عدد من المشاهد في القاهرة تتجاوز 50% من العمل، وأكد أن تصوير وإنتاج العمل سيتواصل بعد انتهاء الأزمة، وذكر أنه وطاقم الجزء الثاني من مسلسله "اختراق" من الفنانين والفنيين السعوديين موجودون حاليًّا في الرياض، وأنهم في انتظار استكمال تصوير العمل في المملكة حتى إشعار آخر.
واعتبر طلال السدر أن المسلسل من أهم أعماله على مستوى الإنتاج والتمثيل، لافتًا إلى أن الكواليس كانت رائعة، والود والكوميديا كانا حاضرين بقوة بين الممثلين، إضافة إلى الطاقة الفنية خلال تصوير العمل في القاهرة، بمشاركة عدد من نجوم مصر والعالم العربي، ومنهم الفنان أحمد عيد، ومحمد العيسى، ومي سليم، وراندا البحيري. وتمنى أن يواصل العملُ النجاح الجماهيري الذي حقَقه في الجزء الأول، لا سيما أنه يقدِّم مسلسلًا سعوديًّا بمواصفات فنية احترافية عالية ومختلفة عن الأعمال المحلية الموجودة، من ناحية القصة والتصوير والأحداث. 

خاص.. ما مصير الأعمال الفنية في ظلّ تطور انتشار كورونا؟


القنوات ترفض التعليق


تواصلت "سيدتي" مع عدد من المسؤولين في بعض القنوات السعودية، ولكنهم رفضوا التعليق على تأثُّر خريطتهم الدرامية والبرامجية جراء توقُّف تصوير المسلسلات بسبب أزمة كورونا، مبرِّرِين ذلك بأنهم لا يستطيعون الحديث الآن حول تأثير الأزمة على خطتهم الدرامية في رمضان، لا سيما أن بعض الأعمال ما زال في إطار التصوير، والبعض الآخر قَارَبَ على الانتهاء من التنفيذ والإنتاج، بما يعني عدم اكتمال صورة خريطتهم الدرامية، التي يمكن أن تتغيَّرَ وتتبدل حتى قبل رمضان بساعات قليلة، حسب تطورات انتهاء أزمة الوباء.


الفنانون: القنوات لديها أعمال جاهزة للعرض الرمضاني


عَدَّ الفنان سعيد قريش، أن قرار صناع الجزء الثاني من المسلسل الدرامي السعودي "عندما يكتمل القمر"، الذي يقوم ببطولته، بتأجيل تصوير العمل حتى إشعار آخر، جاء مناسبًا لمواجهة أزمة كورونا، ومتماشيًا مع إجراءات المملكة الاحترازية لمكافحة انتشار الفيروس، موضحًا أن قناة mbc، التي كان مقررًا عرضُ المسلسل من خلالها، لديها العديد من الأعمال الجاهزة للعرض في موسم رمضان المقبل، وأشاد بالمسلسل السعودي "الميراث"، الذي يُعرض حاليًّا على القناة، ويضمُّ باقة من الفنانات السعوديات المميزات، مُفَضِّلًا في الوقت ذاته استمرارَ عرضه في الشهر الفضيل.
وصرح قريش لـ "سيدتي"، بأنه تمَّ الانتهاء من تصوير أكثر من 50% من مشاهد العمل في الرياض، مشيرًا إلى أن كواليس التصوير كانت أكثر من رائعة، بقيادة المخرج المبدع عمر الديني، وأوضح أن العمل يستكمل أحداث الجزء الأول الذي عُرِضَ في رمضان الفائت، على mbc، في قالب درامي ممزوج بالتشويق والإثارة والرعب، عبر الربط بين عالمَي الإنس والجن، ضمن خطوط وشخصيات درامية جديدة.
أما الفنان عبد الإله السناني، فقال لـ"سيدتي": "يجب أن يدعم كل الفنانين والمنتجين الجهود الجبارة التي تقوم بها المملكة في مكافحة هذا الوباء، من خلال الالتزام بجميع الإجراءات، وأعتقد أن من يصوِّر أعمالًا في هذه الفترة الحرجة، ولا سيما المنتجين، يغلِّب الجانب المادي على القيمة الإنسانية والفنية، وبالنسبة لي ولجميع صناع المسلسل الدرامي الذي كان مفترضًا تصويره خلال هذه الفترة، لم ننزعجْ من ذلك التأجيل".
وأوضح السناني، أن أغلب الأعمال السعودية، إن لم يكن جميعها، ستُوقف التصوير، وأن القنوات العربية ليس لديها أدنى مشكلة في ملء ساعات البث خلال شهر رمضان، سواء بالمسلسلات الجاهزة للعرض أو البرامج أو غيرها من المواد التلفزيونية، داعيًا الفنانين لاستغلال فترة الحجر المنزلي في القراءة والاستزادة من الثقافة الفنية، مثلما يفعل هو هذه الأيام؛ حيث يقوم بقراءة العديد من الروايات والأعمال الأدبية لكتاب عرب وعالميين. 

"سيدتي" تكشف أسرار تأجيل "العاصوف" وتقديم ناصر القصبي سيت كوم في رمضان


خروج "اختراق 2" من السباق الرمضاني

اختراق
اختراق


قرَّر صناع المسلسل الدرامي السعودي "اختراق 2" تأجيلَ تصوير وتنفيذ العمل إلى ما بعد شهر رمضان الفضيل، حيث كان سيُعرض في رمضان المقبل على قناة SBC السعودية.
وتدور أحداث الجزء الثاني من مسلسل "اختراق" حول قصة طبيب سعودي يعيش في أوروبا، ويتمُّ توريطه واتهامه بالانتماء لجماعة إرهابية، لتتصاعد الأحداث في قالب من الأكشن والغموض والتشويق والإثارة. وهو من إنتاج شركة الإعلامية الأولى للإنتاج والصوتيات، التي تعود ملكيتها للفنان طلال السدر، وتأليف محمود حمدان وفضل توشنا، وإخراج أحمد حسن، وبطولة باقة من الفنانين العرب، ومنهم: أحمد عيد، طلال السدر، مي سليم، محمد العيسي، راندا البحيري، نضال نجم، مها منصور، حسن عيد، ووائل عبد العزيز.


إيقاف "شباب البومب"

أبطال مسلسل شباب البومب
أبطال مسلسل شباب البومب


علمت مصادر "سيدتي"، أنه تقرَّر إيقاف المسلسل الكوميدي السعودي "شباب البومب"، بشكل كامل، والذي كان من المقرر عرض موسمه التاسع في رمضان المقبل، على قناة روتانا خليجية.
وأكدت مصادرنا، أن العمل تمَّ إيقافه، ليس على "روتانا" فقط، بل بشكل عام، ولن يُعرض على أي قناة أخرى، وأن الموسم الثامن الذي عُرض في رمضان الماضي كان الموسم الأخير لهذا العمل، وبينت المصادر أن ارتباطَ بطل ومنتج المسلسل الفنان فيصل العيسى بعمل كوميدي لصالح قناة mbc، بعنوان "مامجي"، والذي سيُعرض خلال رمضان المقبل، لم يكن السببَ في ذلك.
وحققت المواسم الثمانية من السلسلة الكوميدية الشهيرة "شباب البومب"، أرقامًا قياسية في المشاهدة والمتابعة للعمل تلفزيونيًّا، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي في السنوات الماضية؛ حيث تمَّ عرضُ الأربعة مواسم الأولى من المسلسل على شاشة التلفزيون السعودي، فيما تمَّ عرضُ المواسم الأربعة الأخيرة عبر قناة "روتانا" خليجية.


تأجيل مسلسل السدحان وبيومي فؤاد

بيومي فؤاد
بيومي فؤاد


قرر صناع المسلسل الكوميدي "الديك الأزرق"، للنجم السعودي عبد الله السدحان والفنان المصري بيومي فؤاد، عدمَ استكمال تصوير العمل، الذي كان سيُعرض خلال شهر رمضان المقبل على إحدى القنوات السعودية، وتأجيل المشروع إلى ما بعد عيد الفطر المبارك.
وأدَّت الظروف التي يعيشها العالم جراء فيروس كورونا، وتوقُّف رحلات الطيران؛ تنفيذًا للقرارات الاحترازية التي اتخذتها الدول للحدّ من انتشار هذا الوباء، إلى صعوبة سفر الفنانين بيومي فؤاد وشيماء سيف من القاهرة إلى الرياض لتصوير العمل، مما أسهم في توقُّف التصوير.
ورغم إنجاز شوط طويل من تصوير المسلسل حتى الآن، حيث صور الفنان عبد الله السدحان في الرياض عددًا كبيرًا من المشاهد، فإن عدم تمكُّن بيومي وشيماء من الوصول للرياض هدَّد استكمالَ العمل، فيما يأمل صناع العمل انتهاءَ الأزمة وقدوم الفنانين المصريين، ومواصلة التصوير في وقت لاحق.
ويتناول "الديك الأزرق" العديدَ من القضايا الاجتماعية في قالب كوميدي، وهو من تأليف وإخراج هاني كمال، وبطولة: عبد الله السدحان، بيومي فؤاد، شيماء سيف، سعيد الصالح، نورة محمد، وباقة من الفنانين السعوديين والمصريين والعرب، وإنتاج شركة الإعلامية الأولى للإنتاج والصوتيات، التي تعود ملكيتُها للفنان طلال السدر.

 صور: دينا تكشف عن إجبار النجوم على مغادرة العزل الصحي لتصوير مسلسلات رمضان 2020


توقُّف مسلسل "عندما يكتمل القمر 2"

سعيد قريش في لقطة من مسلسل عندما يكتمل القمر
سعيد قريش في لقطة من مسلسل عندما يكتمل القمر


أفادت مصادر "سيدتي" بتوقُّف تصوير الجزء الثاني من المسلسل الدرامي السعودي "عندما يكتمل القمر 2"، للفنانة ريم عبد الله، والذي كان من المقرَّر عرضه في رمضان المقبل، على شاشة mbc.
وأفادت مصادرنا، أن القرار تمَّ اتخاذه من أيام قليلة، وحتى إشعار آخر، مبينةً أن صناع العمل ينتظرون القرارَ النهائي لاستكمال التصوير خلال الفترة القادمة وقبل شهر رمضان، أو استكمال التصوير بعد عيد الفطر المبارك وانتهاء أزمة انتشار فيروس كورونا.
ومسلسل "عندما يكتمل القمر 2" من تأليف الكاتب علاء حمزة، وإخراج عمر الديني، وإنتاج شركة الصدف للفنان حسن عسيري، وبطولة كلٍّ من: ريم عبد الله، فيصل العميري، سعيد قريش، ميسون الرويلي، محمد الطويان، أحمد شعيب، سارة اليافعي، عبد العزيز المطرودي، وشافي الشمري.


خروج "السالفة كذا" من السباق الرمضاني

مسلسل السالفة كذا
مسلسل السالفة كذا


خرج المسلسل السعودي "السالفة كذا" من سباق الموسم الدرامي الرمضاني؛ حيث اضطرَّ صنَّاعُه إلى إيقاف التصوير؛ عملًا بالإجراءات الاحترازية التي تتخذها المملكة لمواجهة فيروس كورونا، وذلك بعد الانتهاء من تصوير ثلاث حلقات فقط في الأحساء شرق المملكة، وتأجيل تصوير باقي العمل إلى ما بعد انتهاء الأزمة الراهنة.
ويتكون العمل من 20 حلقة، وهو مسلسل كوميدي اجتماعي منفصل متصل، من تأليف وإنتاج طارق الجمعة، وإخراج علي الشويفعي، وبطولة: فاطمة عبد الرحيم، وفاء مكي، راضي المهنا، لطيفة المقرن، ومريم الغامدي، وغيرهم.

 هند صبري: مسلسل "هجمة مرتدة" لا يمكن رفضه ووقعت في الكثير من الأزمات بسبب أحمد عز


تأجيل مسلسل السناني

عبدالإله السناني
عبدالإله السناني


كما تمَّ تأجيل مسلسل سعودي آخر، من بطولة الفنان عبد الإله السناني، وإخراج السعودية عهد كامل، حيث كان مقررًا أن يتمَّ تصويرُه خلال الفترة الأخيرة، استعدادًا لعرضه على شاشة mbc في رمضان المقبل، فيما تمَّ تأجيلُ التصوير لما بعد الشهر الفضيل. والمسلسل الجديد درامي تراجيدي اجتماعي، يتناول طرحًا جديدًا ومختلفًا عن حالة خاصة جدًّا موجودة في المجتمع العربي.


مشاكل عديدة في مسلسل خالد عبد الرحمن

خالد عبدالرحمن ومخرج ضرب الرمال
خالد عبدالرحمن ومخرج ضرب الرمال


تعرَّض مسلسل "ضرب الرمل"، الذي يخوض من خلاله المطرب خالد عبد الرحمن أولى تجاربه في عالم التمثيل، للعديد من المشاكل، وعلى رأسها الاعتذاراتُ من عدد من الفنانين، مثل: نيرمين محسن وإبراهيم الحربي وورد الخال، وصعوبة التصوير هذه الأيام، وعدم تمكُّن بعض الفنانين والفنانات الخليجيين من الحضور للمملكة للمشاركة في العمل؛ لتوقُّف حركة الطيران، إضافة إلى تخوُّف بعض الممثلات والممثلين من استكمال تصوير أدوارهم في هذه الفترة بالمملكة، لحين انتهاء أزمة كورونا.
ورغم كل هذه المشاكل، يواصل "مخاوي الليل" تصويرَ العمل في القصيم بالمملكة، والذي من المقرر عرضه خلال الموسم الدرامي الرمضاني القادم على قناة sbc السعودية، وهو مأخوذ من ثلاثية "النزوح والكدح والدنس" للروائي محمد المزيني، ومن إنتاج هيئة الإذاعة والتلفزيون قناةSBC ، والمنتج المنفِّذ Studio 11، وإخراج ماجد الربيعان، وبطولة باقة من الممثلين السعوديين والخليجيين والعرب، ومنهم: خالد عبد الرحمن، مروة محمد، أميرة محمد، ريتا حرب، محمد الطويان، ليلى السلمان، عبد العزيز السكيرين، محسن الشمري، وغيرهم من الممثلين الشباب.
وتدور أحداث مسلسل "ضرب الرمل" حول حقبة زمنية تاريخية درامية، في قالب درامي عصري، حيث يتناول التحولات الاجتماعية والاقتصادية التي عاشها المجتمع السعودي من خلال ثلاثة أجيال، منذ خمسينيات القرن الماضي، مرورًا بالثمانينيات، وصولًا إلى الألفية الجديدة، وانعكاس ذلك على شخصية السعودي وتشكيله.


"بخور القصايد" وغياب البطل في الحجر الصحي

من كواليس مسلسل بخور القصايد
من كواليس مسلسل بخور القصايد


لا يزال تصوير المسلسل السعودي "بخور القصايد"، الذي انتهى أكثر من 60% من تصوير مشاهده، يُستكمل في الرياض في هدوء، ومن المقرَّر عرضُه على قناة أبو ظبي، والعمل من إنتاج قناة أبو ظبي، والمنتج المنفذ شركة الإعلامية الأولى للإنتاج والصوتيات، التي تعود ملكيتها للفنان طلال السدر، وتُستوحى حلقات العمل من محتوى عدد من القصائد الشعرية لكبار شعراء المملكة والخليج، في قالب رومانسي تراجيدي، وهو من تأليف عفاف مطر، وإخراج عمر حمدان، وبطولة كل من: طلال السدر، محمد العيسى، ميلا الزهراني، زارا البلوشي. فيما لا يزال الفنان تركي اليوسف بطلُ العمل في الحجر الصحي في الأردن، ولم يصل الرياضَ لتصوير المسلسل.
القصبي يواصل تصوير مخرج 7 في أبو ظبي
يواصل نجم الكوميديا السعودية الفنان ناصر القصبي، تصويرَ مسلسله الرمضاني الجديد "مخرج 7" في أبو ظبي، وهو عبارة عن "سيت كوم"، يخوض من خلاله، ولأول مرة في مشواره مع عالم الفن، هذه التجربةَ، ويدخل به المنافسة الدرامية في رمضان المقبل، على شاشة mbc، حيث يعود القصبي لتقديم مسلسل كوميدي في رمضان المقبل، بعد غيابه عن الكوميديا العام الفائت، وتقديمه الجزء الثاني من المسلسل الدرامي "العاصوف"، الذي تقرَّر تأجيل عرض الجزء الثالث منه إلى رمضان 2021.
وربما يساعد كون العمل "سيت كوم"، والذي تغير اسمه من "عيال دوخي" إلى "مخرج 7"، وقِلَّة مواقع التصوير في عدد قليل من اللوكيشانات، في استكمال تصويره، وهو يتكون من 30 حلقة منفصلة متصلة، ومن إنتاج MBC، وتنفيذ مؤسسة نوافذ للإنتاج الإعلامي، التي تعود ملكيتها لناصر القصبي، الذي شارك في صياغة فكرة العمل، بجانب الإشراف على كتابة النص. والعمل بطولة كل من: راشد الشمراني، حبيب الحبيب، أسيل عمران، إلهام علي، ريماس منصور. 

عرض مسلسل أمينة خليل "ليه لأ" في 15 حلقة في النصف الثاني من رمضان


"الميراث" يتواصل في رمضان

مسلسل الميراث
مسلسل الميراث


يتواصل خلال هذه الفترة، في أبو ظبي، تصويرُ المسلسل السعودي "الميراث"، الذي يُعرض حاليًّا على قناة mbc، ويُعَدُّ أطول عمل درامي سعودي، ويتضمن 250 حلقة، ومن المقرَّر أن يُستكملَ عرضُه خلال شهر رمضان القادم.
وتدور أحداث العمل حول قضية التنازُع على الميراث بين الأهل والأقارب، وهو من إنتاج مجموعة mbc، بالتحالف بين شركتي TWOFOUR 54 وشركة إمجنيشن، والمشرف العام على العمل هو الفنان والمنتج السعودي حسن عسيري، عن فكرة الكاتب العالمي توني جوردان، وتأليف فريق كتاب سعوديين وعرب يضمُّ: مازن طه ونور شيشكلي وثائر العقل وفاروق الشعيبي وجيسكار لحود وأحمد الغامدي وموضى العتيبي وبركات عبد الله وعبد الله الشبيب وصالح المالكي، ومن إخراج كل من: البريطاني إنراجيت بوهوس والصربي كريستيان ميليك، بالإضافة إلى تامر بسيوني من مصر، وعبد الله الجنيبي من الإمارات، وفؤاد سليمان من لبنان. والعمل من بطولة كل من: هند محمد، محمد الحجي، مريم الغامدي، راشد الشمراني، عبد العزيز السكيرين، رانا الشافعي، نور حسين، حسن المطوع، عبد الله القحطاني، شيرين الرفاعي، ريم العلي، غازي حمد، تركي الكريديس.

 شبكة قنوات أبو ظبي تنفرد بالأعمال الدرامية الرمضانية الخليجية والعربية الحصرية

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"