أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

مواقع التواصل تضج بوفاة رجل الأعمال السعودي سلطان العذل "ستيفن هوكينج العرب"

أُعلِنت وفاة رجل الأعمال السعودي المعروف سلطان بن محمد العذل مساء يوم السبت، بعد معاناة طويلة مع مرض التصلب اللويحي العضلي الجانبي، الذي لازمه 23 عاماً.

واشتهر العذل بلقب "ستيفن هوكينغ العرب"، نظراً لتشابه ظروف مرضه مع مرض العالم المعروف ستيفن هوكينغ.

وفقدَ العذل القدرة الكاملة على الحركة والنطق باستثناء حركة العينين والشفتين، كما فقدَ جميع حواسه، ما عدا السمع والبصر والإحساس، وكان يتنفس من خلال أنبوب موصول بجهاز تنفس صناعي، ويتغذى بواسطة أنبوب تغذية، يصل إلى المعدة بفتحة.

وعلى الرغم من ظروفه الصحية الصعبة جداً، إلا أنه نجح في إدارة مجموعة من الشركات ذات التأثير الكبير في السوقين السعودية والعالمية، منها شركة "سمسا" للنقل السريع المحدودة "فيديكس"، وشركة "شهية" المحدودة "دانكن دوناتس"، والشركة العربية لخدمات الأمن والسلامة المحدودة "أمنكو"، وزاد عدد الموظفين والموظفات في الشركات التي أشرف عليها مباشرةً عن عشرة آلاف.

وقد شهدت الساعات الأخيرة كثيراً من عمليات البحث في الإنترنت عن خبر وفاة العذل، وانشغلت به عديد من الصحف، كما ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية وعديد من الدول العربية بنبأ وفاته.

جدير بالذكر، أن العذل تغلب على عدم قدرته على الحركة والنطق بتأليف كتاب ضخم "2000 صفحة" عن جده صالح "باشا" بن محسن بن العذل، أحد رجالات الملك عبدالعزيز، مستعيناً في ذلك بعينيه فقط، وكتب مقدمته الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الذي كان ولياً للعهد آنذاك، كما استطاع تأليف كتب أخرى مستخدماً عينيه فقط، وفقاً لمقابلة سابقة أجراها مع مجلة الرجل.

ودرس سلطان العذل حتى المرحلة الثانوية في معهد العاصمة في الرياض، ثم أكمل دراسته الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديداً في مدينة بورتلاند بولاية أوريجون، وتخرَّج بدرجة البكالوريوس في تخصص الهندسة الكهربائية، وكانت رسالته الجامعية عن المفاعلات الذرية، وحصل على تقدير امتياز.

وحصد العذل شهادة في تنظيم الوقت الأهم ثم المهم من مركز كوفي لتنمية المهارات القيادية Covey Leadership Center، وشهادة في المتغيرات والمبادئ المحورية القيادية في القرن الـ 21 من مركز فرانكلن كوفي Franklin Covey، ولم تكن لدراسته علاقة مباشرة بالتوجه الاستثماري والتجاري.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X