صحة /الصحة العامة

فيروس كورونا كوفيد – 19 : أول لقاح فعّال يجرّب على البشر !

فيروس كورونا كوفيد – 19 : أول لقاح فعّال !

نجح علماء أمريكيون بصنع لقاح في المختبر قادر على إنتاج أجسام مضادّة لمحاربة فيروس الكورونا لدى الفئران التي تمَّ اختباره عليها.

منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر 2019 انتشرت جائحة فيروس الكورونا على مستوى عالمي. في حين يواصل الوسط العلمي بأقصى إمكانياته من أجل إيجاد لقاح أو علاج ضدّ فيروس الكورونا سريعاً.


وفي الآونة الأخيرة نشر باحثون من جامعة بتسبيرغ في الولايات المتحدة الأمريكية نتائج لقاح فعّال ضد فيروس سارس- كورونا فيرس – 2 (SARS-CoV-2). وركزت الدراسة التي نشرتها المجلة العلمية لانسيت Lancet على تطوير لقاح قادر على وقف عدوى فيروس الكورونا.

تابعي المزيد: طرق وقاية صغار السن من فيروس كورونا برأي طبيبة سعودية



فيروس الكورونا: بروتين من أجل محاربة الفيروس؟

هل تحمل الايام المقبلة علاجات جديدة لفروس كورونا؟
هل تحمل الايام المقبلة علاجات جديدة لفروس كورونا؟


بفضل معرفتهم الواسعة بأنواع فيروس الكورونا السابقة (سارس SARS- Cov- 1 وميرس MERS- CoV) استطاع العلماء التوصل سريعاً إلى لقاح. ووجهوا أبحاثهم بشكل خاص إلى بروتين يسمح بالحصول على مناعة ضد فيروس كوفيد: البروتين المتقدم.
وتمت إضافة هذه المناعة المنشطة بالتالي إلى اللقاحات، ثم تمَّ اختبارها على الفئران. وبواسطة رقعة تتألف من 400 إبرة متناهية الصغر تمَّ إعطاء اللقاح بواسطة رقعة جلدية وضعت تحت الجلد القوارض. وهكذا يتم إدخال عينات من البروتين المتقدم إلى داخل جلد الفئران.
بعد عملية الحقن طورت الفئران أجسامًا مضادّة قوية ضد فيروس الكورونا كوفيد – 19. وفي غضون أسبوعين أنتجت الفئران ما يكفي لحمايتها ضد الفيروس إلى أكثر من عام. وفي أعقاب هذه النتائج الواعدة يريد المؤلفون البدء بإجراء التجارب على البشر بسرعة، ولكن عليهم الانتظار إلى حين الحصول على موافقة إدارة الأغذية والدواء الأمريكية FDA قبل البدء بذلك.


يُذكر أنّ هذا المقال قد نشر بتاريخ 3/4/2020، في حين كشفت الصحف العالمية، في الرابع عشر من الشهر الجاري، عن تجربة اللقاح على أول امرأة تبلغ من العمر 42 عاماً، وهي أم لودين وقالت أنها "فخورة بما تقوم به". لكن اللقاح يحتاج من 6-12 شهراً لكي يصبح متوفراً بحسب العلماء.

تابعي المزيد: علاج فيروس كورونا بـ بلازما الدم يحقق نجاحاً في السعودية

X