استراتيجية المسح النشط للصحة السعودية للكشف عن إصابات كورونا

يشمل المسح جميع مناطق السعودية والأحياء
المسح النشط في السعودية
الدكتور عوض العمري استشاري عناية مركزة وأمراض معدية
4 صور

يعد المسح النشط للكشف المبكِّر عن حالات الإصابات بفيروس‫ كورونا من أفضل الأساليب العلمية التي تتبعها وزارةُ الصحة السعودية، كما أنه أداةٌ وقائية للتحكُّم بالأوبئة، وقامت وزارة الصحة بتلك الخطوة لتَفَادِي وصول الحالات متأخرة؛ للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين، فوصول الحالات متأخرة يعني تدهور الحالة الصحية، وتعرُّضهم لمخاطر شديدة. وتقوم وزارة الصحة السعودية بالمسح في المناطق عالية الخطورة والمكتظَّة بالسكان، إذ يتمُّ التركيز على مساكن العمال، التي تمَّ رصدُ حالاتٍ كثيرة بها. وتعتزم الوزارةُ تكثيفَ النزول إلى الميدان؛ لعمل المسح الطبي بشكل أوسع، وإجراء الفحوصات المُخْتَبَرِيَّة.‬

مسحة كورونا


أوضح الدكتور عوض العمري، استشاري العناية المركَّزة والأمراض المُعْدِيَة، ورئيس الجمعية السعودية للعناية الحرجة، ونائب الرئيس التنفيذي للشئون الطبية لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب، أن أعراض كورونا الإكلينيكية مشابهة جدًّا للفيروسات التنفُّسية الأخرى، والطريقة العلمية للتمييز بين كوفيد ١٩ والفيروسات الأخرى هي أخذ عَيِّنَةٍ من الأنف، وكانت الاستراتيجية في بداية ظهور كورونا هي سحب العينات بالمستشفيات والطوارئ للمرضى الذين لديهم أعراض؛ نظرًا لأن لهم الأولوية القصوى، حيث إنهم الأعلى نقلًا للفيروس داخل المجتمع في ظل وجود الأعراض. ولهذا نطالب الجميع بالتزام إجراءات الوقاية، ولبس الكمامات عند مخالطة من لديهم أعراض؛ لأن نسبة نشرهم للعدوى عالية جدًّا.

الحل الاستراتيجي


تقوم استراتيجية المسح النشط على نظرية أن هناك الكثير من المصابين بكورونا، ولا تظهر عليهم أعراض، ويمثِّلون الشريحة الكبرى بالمجتمع، وهم الأخطر؛ لأن هناك بعض التراخي في التعامل معهم، فإحدى الدراسات أثبتتْ أن ٢٠٪ من المرضى لديهم أعراض، بينما 80% لا توجد لديهم أعراض، ولكن تمَّ تشخيصهم عن طريق المسح النشط.

وهناك دراسة أخرى تمَّ إجراؤها على النساء الحوامل في أحد المراكز الكبيرة، وأثبتت أن ٨٧٪ من الحالات الإيجابية لا توجد لديها أعراض، وأثبتت دراسة أخرى نفس النظرية، وهي أن المسح النشط هو الحل الاستراتيجي.

ويعتقد الكثيرون أن المسح النشط يعتمد فقط على سحب العينة، وهذا غير صحيح؛ بل يعتمد على عدد كبير من الممارسين الصحيين الأبطال والمدرَّبين، ومن ثَمَّ عدد كبير لحصر البيانات للعينات، وإدخال المعلومات بشكل سليم للتَّقَصِّي الوبائي بعد ظهور نتيجة المسح. ويحتاج المسح النشط -علاوة على ما سبقت الإشارة إليه- إلى إمكانات وقدرات مختبرية كبيرة، والقدرة على إعلان نتائج سريعة ودقيقة، عبر استخدام تقنية PCR، وهي متوفرة بالمختبرات السعودية.

ريادة التجربة السعودية في مكافحة كورونا

إن ما تقوم به وزارة الصحة السعودية من إجراءات وقائية يؤكد ريادة التجربة السعودية في مكافحة كوفيد 19، فالتجربة السعودية يَنظر لها الجميعُ على أنها تجربة رائدة، على المستويين الإقليمي والعالمي. وتجلَّت هذه الريادة في الإجراءات والتدابير التي تمَّ اتخاذها، مثل إيقاف الطيران الخارجي، ووقف الرحلات الداخلية، وإيقاف العمرة، وهذا كان أحد القرارات الشجاعة التي أنقذت العالمَ الإسلامي، فضلًا عن غَلْقِ المدارس، وتطبيق الحظر الجزئي، ومن ثَمَّ الحظر الكلي، وإيواء الآلاف في دور العزل الطبي، وإجلاء الآلاف من المواطنين من الخارج بعد تحمُّل مصاريف إقامتهم.