اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الصحة السعودية: 268 حالة كورونا اكتشفت عبر تطبيق موعد

بهدف احتواء انتشار فيروس كورونا المستجد، أطلقت السعودية عديداً من المبادرات التي تساعد المواطنين والمقيمين على فحص أنفسهم عن بُعد لمعرفة إصابتهم بـ "كوفيد 19" أم لا، منها تطبيق موعد.

وفي هذا الإطار، كشف الدكتور محمد العبد العالي، المتحدث باسم وزارة الصحة، عن أن خدمة التقييم الذاتي عبر تطبيق موعد، قادت إلى الكشف عن 268 حالة قبل ظهور الأعراض الرئيسة عليهم.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي اليومي، الذي عُقِدَ أمس، حول مستجدات كورونا في السعودية، وأوضح فيه أن عدد مَن استفادوا من خدمات تطبيق موعد، وصل إلى 600 ألف شخص، منهم نحو 15 ألفاً لديهم احتمالية إصابة بالفيروس،

ومن بين هذا العدد تم اكتشاف 268 حالة في وقت مبكر قبل ظهور الأعراض الكاملة عليهم.

وقال العبد العالي: "هذا العدد، الذي تم اكتشافه مبكراً عبر تطبيق موعد، كان يمكن أن ينقل العدوى إلى ما يصل إلى عشرة آلاف شخص ممن حولهم دون أن يعلموا بأنهم يحملون الفيروس، وهذا ما يؤكد أهمية تطبيق موعد وأهمية الفحص الذاتي".

يذكر أن عدد الحالات المعلنة أمس، بلغ 1179 حالة، 76% منهم غير سعوديين، و24% سعوديون، وبهذا يرتفع إجمالي الحالات في البلاد إلى 16299، منها 13948 حالة نشطة، تتلقى العلاج، ضمنها 115 حالة في الرعاية الحرجة.

وبدأت السعودية قبل أيام تطبيق أسلوب المسح النشط، الذي قاد إلى اكتشاف نسبة كبيرة من الأرقام التي يتم الإعلان عنها يومياً، حيث تنتقل الفرق الصحية المجهزة والمدربة إلى الأماكن التي يتوقَّع أن وجود مصابون فيها بكثافة لعمل فحص كورونا لهم في المنزل، وأسهمت هذه الآلية في اكتشاف ما يزيد عن 80% من الحالات المصابة بالفيروس