اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

2 صور

مشاكل اللثة شائعة جداً... التهاب اللثة، نزيف اللثة، حساسية اللثة، وغيرها، والسبب في أغلب الأحيان سوء العناية بصحة الفم. وأفضل طريقة لمنع مشاكل اللثة هي بالتالي تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام وبشكل صارم، واتباع نمط الحياة الصحي. وإذا كنتِ تعانين من حساسية اللثة رغم ذلك، فقد تعانين من الألم أو الانزعاج. فيما يلي كيفية تخفيف الألم بطريقة طبيعية.

تابعي المزيد:أعراض مرض السكري المبكرة... اكتشفيها وقومي بما يلزم



علاج اللثة على طريقة الجدّات


إذا كانت مشاكل اللثة متكررة لديكِ؛ فمن الأفضل استشارة طبيب الأسنان؛ لكي يصف لك العلاج المناسب. ولكن للوقاية أو لمحاربة الألم العرضي؛ يمكنكِ تجربة علاجاتنا الطبيعية ضد التهاب اللثة أو آلام اللثة الأخرى.

 



الغسول المطهر للفم

اصنعي غسولاً للفم من بيكربونات الصوديوم
اصنعي غسولاً للفم من بيكربونات الصوديوم


إذا كنتِ تعانين من التهاب اللثة الدموي (مع نزيف)، أو التهاب اللثة المؤلم، عليكِ باستخدام بيكربونات الصوديوم بواسطة غسول الفم لعلاج اللثة. وفي واقع الأمر، فإنَّ بيكربونات الصوديوم تمتلك خصائص التنظيف والتطهير. خففي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء، والذي يمكنك إضافة القليل من الملح إليه. والآن ضعي القليل من مزيج الماء وبيكربونات الصوديوم والملح في فمك، مع الغرغرة لبضع دقائق. ويمكن تطبيق هذا العلاج الطبيعي مرة واحدة في الأسبوع.
هناك بديل أسرع: كوب من الماء الساخن المملح، يوضع في الفم لبضع ثوانٍ، ثم بصقه قبل كل تنظيف الأسنان بالفرشاة، وهو أيضاً علاج طبيعي للثة الحساسة.

تابعي المزيد: الاسنان...تأثير اضطرابات تركيبة اللعاب والعلاجات



صمغ النحل (بروبوليس) المضادّ للبكتيريا لمحاربة التهاب اللثة


قد يحدث التهاب اللثة بسبب وجود البكتيريا، وصمغ النحل، وهي مادة طبيعية تطلقها خلية النحل، يمتلك خصائص مضادّة للبكتيريا معروفة. وبناء عليه يُنصح بمضغ علكة صمغ النحل، أو رش رذاذ صمغ النحل مباشرة على اللثة الملتهبة لعلاج الالتهاب. ويمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات.



زيت الغار العطري الأساسي لمحاربة التهاب اللثة

جرّبي زيت الغار لعلاج اللثة
جرّبي زيت الغار لعلاج اللثة


من بين الزيوت العطرية، يمكن استخدام زيت الغار العطري الأساسي المضادّ للبكتيريا أيضاً والفعّال ضد مشاكل الفم. وأما نصيحة دانييل فيستي، مؤلفة كتابLa Bible des Huiles Essentielles فهي: "ضعي قطرتين نقيتين من زيت الغار العطري الأساسي على المنطقة الملتهبة مباشرة".
ويمكن فرك اللثة بورق الغار، فتصدر عنه رائحة عطرة.

تابعي المزيد: ما علاقة نظافة الأسنان بأمراض القلب؟

 



المريمية ضد مشاكل اللثة

المريمية تشتهر أيضاً بخصائصها المطهرة والمضادّة للبكتيريا. ويمكنكِ تحضير منقوع المريمية بوضع عدد من أوراقها الطازجة أو المجففة في لتر من الماء المغلي، وترك المزيج ينقع لمدة 10 دقائق. ثم استخدمي هذا المنقوع كغسول للفم، أو يمكنك شربه بعد الاحتفاظ بمنقوع المريمية في الفم إلى بضع دقائق. كما يتوفر هلام المريمية على شكل منتج تجميلي عضوي؛ يساعد على تخفيف ألم اللثة الحساسة.



المرأة الحامل ومشاكل اللثة: ينبغي الحذر والانتباه!


التهاب اللثة الذي يرافقه نزيف دموي أو اللثة الأكثر تحسساً هي من المشاكل الشائعة خلال فترة الحمل. ولكن لا ينصح باستهلاك المريمية أو زيت الغار العطري الأساسي خلال فترة الحمل، فهذه النباتات قد تكون لها آثار جانبية سلبية على الجنين. بدلاً من ذلك يمكنكِ استخدام الماء المملح دون أية مشاكل في حالة وجود مشاكل في اللثة. وإذا استمر الألم؛ يجب استشارة طبيب الأسنان دون أن تنسي أن تقولي له عن حملك.

تابعي المزيد: أسباب التهاب اللثة متعددة والابتسامة الهوليوودية أحدها