عودة النسور إلى السماء الإنجليزية لأول مرة منذ 240 عامًا

عودة النسور إلى السماء الإنجليزية لأول مرة منذ 240 عاماً

عادت مؤخراً النسور ذات الذيل الأبيض – المعروفة أيضاً باسم نسر السمك، وهو أكبر طائر جارح فى المملكة المتحدة يبلغ طول جناحيه 2، 5 متر - تُحلق على ارتفاعات عالية فى السماء الإنجليزية بعد أن اختفت لمدة 240 عاماً. وبحسب موقع «ميرور» كانت هذه الطيور قد اختفت من السماء الإنجليزية عام 1780، لكنها بقيت في اسكتلندا حتى عام 1916، حيث انقرضت فى وقت مبكر من القرن العشرين بسبب القتل غير القانوني.


ولكن بفضل Forestry England ومؤسسة Roy Dennis Wildlife Foundation، اللتين تقودان مشروعاً لإعادة تقديمهما، وإطلاق مجموعة فى جزيرة وايت فى العام الماضي، فقد أصبحت رؤيتهما أكثر فى السماء. وتقوم تلك المؤسسات حالياً بتتَّبع أربعة طيور صغيرة عن طريق نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وهي يقومون بأول رحلاتهم الكبيرة.


فى فصل الشتاء، كانوا مستقرين، ولكن مع طقس أفضل، طاروا من أعشاشهم إلى سومرست، كينت ونورفولك، فى حين قام طائران شجاعان بالطير حتى شمال يوركشاير.


يناشد النشطاء الناس لمشاهدة هذه الطيور وصورها. فالطيور لديها ذيول بيضاء، ومنقار أصفر معلق وعينان ذهبيتان بأرجل صفراء ومخالب.


بينما تظهر أدلة من هولندا - حيث يوجد عدد صغير ولكن متزايد من النسور ذات الذيل الأبيض - أن الأنواع ستمكث بسهولة فى المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، بالقرب من الناس.


لكن لم تحظ هذه الطيور بترحاب الجميع، حيث يخشى بعض المزارعين أن تهاجم النسور الحملان، وقد تم رفض خطة سابقة لإعادة إدخال النسور فى نورفولك - مع ذكر المخاطر المحتملة على الماشية.


تجدر الإشارة أن النسور ذات الذيل الأبيض تفضل الأسماك فى الربيع/ الصيف، مع الطيور المائية فى الخريف/ الشتاء، ولكنها أيضاً تأخذ الأرانب والأرانب البرية.