الداخلية السعودية توضح تفاصيل عقوبات مخالفي إجراءات كورونا

متحدث الداخلية
عقوبة مخالفة الإجراءا تتراوح بين السجن والغرامة وسحب الترخيص واغلاق المنشأة
2 صور

أوضحت وزارة الداخلية من خلال متحدثها الرسمي تفاصيل عقوبات مخالفي الإجراءات الاحترازية لفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19).

وفي التفاصيل، فقد أبان المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، أنه قد تم مؤخراً الإعلان عن صدور الأمر الملكي بالموافقة على الأحكام والعقوبات الخاصة بمخالفي الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة جائحة "كورونا".

وقال متحدث الداخلية، أن عقوبة مخالفة الإجراءات الاحترازية المتخذة من الجهات المعنية لمواجهة جائحة "كورونا" هي غرامة لا تقل عن ألف ريال ولا تزيد عن مائة ألف ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن سنة، أو بهما معاً.

كما سيتم إغلاق المنشأة لمدة لا تتجاوز 6 أشهر، ويكون تحديد مقدار عقوبة كل مخالفة وفق جدول يتضمن تصنيف كل مخالفة وما يقابلها من عقوبة يتم إقراره من وزير الداخلية بعد الاتفاق مع وزير الصحة، وسيتم الإعلان عن ذلك في حينه.

وأشار متحدث الداخلية، إلى ان عقوبة مخالفة استخدام التصريح أو الإذن الممنوح للتنقل وقت منع التجول في غير ما خصص له هي غرامة لا تقل عن 10 آلاف ريال ولا تزيد على 100 ألف ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن سنة، أو بهما معاً، مع إلغاء الإذن.

وأما عقوبة مخالفة تعليمات العزل ي هي غرامة لا تزيد على 200 ألف ريال، أو السجن لمدة لا تزيد عن سنتين، أو بهما معاً، وتضاعف العقوبة الموقعة عند التكرار.

ولفت متحدث الداخلية، إلى أن عقوبة مخالفة تعمد نقل العدوى للآخرين هي غرامة لا تزيد على 500 ألف ريال أو السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات، أو بهما معاً، وتضاعف العقوبة الموقعة عند التكرار.

أما عقوبة مخالفة التسهيل لمن لا تتطلب طبيعة عمله أو ظروفه الحصول على تصريح أو إذن للتنقل وقت منع التجوال هي غرامة لا تقل عن 10 آلاف ريال ولا تزيد على 100 ألف ريال أو السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، أو بهما معاً.