حقيقة ارتباط نقص فيتامين "د" بوفيات كورونا

حقيقة ارتباط نقص فيتامين د بوفيات كورونا
2 صور

الفيتامين د D واحد من أبرز المعادن المهمة لجسم الإنسان؛ لكي يقوم بالعمليات الحيوية على نحو جيد. ويلعب هذا الفيتامين دوراً كبيراً في الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وبالتحديد مستوى الكالسيوم والفوسفور.
ولعل أهم الفوائد الصحية لفيتامين د زيادة نشاط الجهاز المناعي للإنسان، ووقايته من خطر الإصابة بأي عدوى فيروسية، مثل العدوى بفيروس كورونا المستجد.
وفي السطور التالية، يرصد "سيدتي. نت" أسباب نقص فيتامين د وعلاقته بالتأثير على مناعة جسم الإنسان، وحقيقة ارتباطه بارتفاع وفيات فيروس كورونا.


أسباب نقص فيتامين د D

التقدم في السن من أسباب نقص فيتامين د
التقدم في السن من أسباب نقص فيتامين د


هناك عوامل عديدة تسبب نقص فيتامين د، ومنها:
1- عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس.
2- سوء التغذية.
3- السمنة؛ حيث يؤدي الوزن الزائد إلى تراكم الفيتامين د في الدهون.
4- التقدم في السن؛ إذ يعد كبار السن من أكثر الفئات العمرية عرضة للإصابة بنقص فيتامين د، بسبب نقص المادة الأساسية المكونة له في الجلد.

تابعي المزيد: فيتامين دي D: كيف تحصلين على كفايتك منه أثناء الحجر الصحي؟

 


علاقة فيتامين د D بمناعة الجسم

 


يلعب فيتامين د دورًا كبيرًا في تنشيط وتعزيز الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ويساعد بفعالية في امتصاص الفسفور والكالسيوم من الأمعاء الدقيقة، وإعادة امتصاص الكالسيوم في الكلى، كما يساعد على منع التهابات الجهاز التنفسي أو تقليل شدتها، خاصة لمن يعانون من نقصه، بحسب ما أكدته دراسات علمية، حيث أوضحت أن تعزيز نظام المناعة يعدُّ من أفضل الضمانات لعدم الإصابة بأي أمراض أو فيروسات.
ونظراً لتفشي فيروس كورونا المستجد، وفرض الحجر المنزلي في أغلب دول العالم، من الضروري تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، لتعويض النقص في فيتامين د بسبب عدم التعرض للشمس التي تعد المصدر الأساسي لتكوينه.
ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين د D، الحليب والأجبان الصفراء والكبد وصفار البيض وعصير البرتقال، والأسماك الزيتية كالسلمون والسردين.

تابعي المزيد: مصادر الفيتامين سي C ... ادخليها فوراً إلى نظامك الغذائي



حقيقة ارتباط نقص فيتامين د D بوفيات كورونا

الفيتامين د يقوي جهاز المناعة في مواجهة كورونا
الفيتامين د يقوي جهاز المناعة في مواجهة كورونا



أكدت الدكتورة جاسلين تولينتينو، التي تعمل في مركز Parsley Health الطبي بلوس أنجلوس، أن فيتامين د يساعد في تعزيز الجهاز المناعي للإنسان، وبالتالي الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، كما يمكن الحصول عليه من مصادر غذائية مثل الطعام أو المكملات الغذائية، أو من خلال التعرض لأشعة الشمس.
وتتابع الدكتورة تولينتينو قائلة: "أظهرت بعض الدراسات أن نقص فيتامين د مرتبط بشكل أكبر بخطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، علاوة على ارتباطه بانخفاض مستويات الكالسيديول في الدم (وهو أحد أشكال نقص فيتامين د)، والتي تزيد من قابلية الإصابة بالعدوى بأمراض كالسل والإنفلونزا والالتهابات الفيروسية في الجهاز التنفسي العلوي".
وتتمثل إحدى الوظائف الأساسية لفيتامين د في المساعدة على تنشيط الخلايا التائية (القاتلة) في الجسم، وتطلق عليها هذه الصفة لأنها تكتشف بالفعل مسببات الأمراض الغريبة مثل الفيروسات وتدمرها.
وتضيف الدكتورة تولينتينو: "إن هذه الوظيفة تجعل فيتامين د مهماً بشكل خاص، للحفاظ على نظام مناعي فعّال قادر على مقاومة مسببات الأمراض الفيروسية، كفيروس كورونا المستجد".
ونستنتج مما سبق، أن فيتامين د له تأثير كبير على الجهاز المناعي بجسم الإنسان، ونقصانه قد يسبب الإصابة بعدوى فيروس كورونا، وربما يفضي الأمر إلى الوفاة لدى المرضى الذين يعانون من مناعة ضعيفة.

تابعي المزيد: نسبة فيتامين د الطبيعي في الجسم