أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

فيتامين D قد يكون مِفتاح الشفاء من كورونا

أهمية المكملات الغنية بفيتامين د
الأسماك الزيتية غنية بفيتامين د
أهمية التعرض لأشعة الشمس
أهمية التعرض لأشعة الشمس

معروف بفيتامين الشمس؛ لأنه مصنوع في جلدنا استجابةً لأشعة الشمس؛ ففيتامين د يلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحتنا الجيدة وهو أمر مهم للغاية؛ حيث تواجه البلاد جائحة الفيروسات التاجية، وبحسب موقع «ميرور»: لا يدعم هذا الفيتامين المهم فقط جهاز المناعة لدينا حتى نتمكن من محاربة الفيروسات بسهولة أكبر؛ فهو مهم أيضاً للحفاظ على صحة العظام، وله دور في الوقاية من سرطان الثدي والأمعاء وداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب والتهاب المفاصل والخرف، وبما أن بعض التقارير الأخيرة أشارت إلى أن نقص فيتامين «د» قد يجعل أعراض Covid-19 أسوأ؛ فقد حان الوقت الآن لتناوله؛ حيث يمكن أن يُحدث فرقاً كبيراً إذا تم تناوله.


كيف نحصل عليه؟


يوجد فيتامين «د» بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة، مثل: الأسماك الزيتية والبيض والفطر، ولكن من الصعب الحصول على الكمية الموصى بها من الطعام وحده.


تقول أخصائية التغذية الدكتورة «مارلين د. جلينفيل»: «لا يتوقع جسمك الحصول على الكثير من فيتامين د من الطعام؛ لأنه مصنوع من خلال تعرض الجلد لأشعة الشمس».


كيفية تعزيز مستويات فيتامين د


اقض 10-15 دقيقة يومياً مع تعريض وجهك ورقبتك وساقيك وذراعيك للشمس دون استخدام واقي الشمس؛ لأنه يمنع الأشعة فوق البنفسجية اللازمة لإنتاج فيتامين د، مع الحرص على تجنب القيام بذلك في شمس منتصف النهار للتأكد من أنك لا تحترق، وإذا كنت تقضي وقتاً أطول من 15 دقيقة؛ فضع كريماً واقياً للشمس.


حقق أقصى استفادة من الضوء عندما تكون في الداخل


افتح نافذة في ضوء الشمس المباشر، وقف في الشمس بهذه الطريقة - تأكد من فتح النافذة؛ لأن الأشعة لا يمكنها اختراق الجلد من خلال الزجاج.


تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د..


الأسماك الزيتية: 100 جرام من سمك السلمون يحتوي على 284 وحدة من فيتامين د، و100 جرام من بذور البلسان المعلبة تحتوي على 560 وحدة.


الفطر: فطر شيتاكي يحتوي على 18 وحدة لكل 100 جرام، من المثير للاهتمام أن الفطر ينتج المزيد من فيتامين د عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس - لذا يجدر ترك الفطر في ضوء الشمس المباشر.


البيض: صفار البيضة يحتوي على حوالي 20 وحدة من فيتامين د.


الحبوب وحليب النبات المدعم بفيتامين د: يحتوي شوفان كويكر الفوري على 154 وحدة لكل عبوة، وحليب اللوز يحتوي على 30 وحدة لكل 100 مل.


المكملات..


غالباً ما تكون أسهل الطرق وأكثرها أماناً للحصول على ما يكفي من فيتامين «د»، هي عن طريق المكمل. يقول الدكتور جلينفيل: «عند اختيار مكمل فيتامين د، اختر واحداً حيث يكون شكل فيتامين د هو D3 وليس D2؛ لأن D3 أكثر فعالية بنسبة 87٪ في رفع مستويات فيتامين د والحفاظ عليها».


جرب واحدة من هذه..


يحتوي مركب فيتامين د على 1000 وحدة دولية من فيتامين د 3 لكل كبسولة؛ جنباً إلى جنب مع فطر شيتاكي الغني بفيتامين د وفيتامين ك 1؛ للمساعدة في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي.
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

X