اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ابتكار تقنية جديدة تقضي على تشوهات الأذن

ابتكار تقنية جديدة تقضي على تشوهات الأذن
ابتكار تقنية جديدة تقضي على تشوهات الأذن
2 صور

استطاع علماء صينيون ابتكار تقنية جديدة تضع حداً لتشوهات الأذن، من خلال نحت أنسجة جديدة باستخدام تقنية الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد.
ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فالدراسة جاءت بعد تجارب أجراها العلماء على الفئران من خلال حقن مادة في الأذن.

وأضافت الصحيفة أن دراسة جديدة لباحثين من جامعة سيتشوان الصينية، نجحت في تشكيل آذان مثالية للفئران، التي تمت برمجتها وراثياً لتطوير ذلك التشوه، وأشارت إلى أن ذلك يفتح الباب على مصراعيه لتطبيقه على البشر، من خلال استبدال أجزاء الجسم الأخرى دون مخاطر.

وقال البروفيسور مالينغ غو: «يمكن تكييف التكنولوجيا للاستخدام السريري في البشر، وهذا من شأنه أن يسمح بالعديد من الأنواع المختلفة من العمليات الجراحية التجميلية البسيطة أو التي تحتاج إلى الحد الأدنى من التدخل الجراحي».

وأضاف: «على نطاق أوسع، قد تفتح تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد هذه طريقاً جديداً لمعالجة الحالات الأخرى والاحتياجات التجميلية».
وبحسب التقرير، تستخدم التقنية في عملية الطباعة الحيوية ثلاثية؛ خلايا ومواد حيوية على هيئة أحبار وخلايا غضاريف لتصنيع هياكل حيوية يتم زرعها تحت الجلد عبر رقاقة، ثم يبدأ الحبر في تصحيح بنية الأذن عن طريق إنشاء هياكل جديدة، طبقة بطبقة، وبعد 20 ثانية تبدأ الأذن تتشكل.

وأوضح العلماء أن نقص الفيتامينات يؤدي إلى مشكلات صحية عديدة أبرزها فقدان البصر بسبب نقص فيتامين «A»، أو هشاشة وتشوه العظام بسبب عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين «د».
وفي ما يلي بعض الفيتامينات والمعادن المهمة التي يحتاج إليها جسم الإنسان:


1- يساعد فيتامين «بي 6» في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويؤثر في القدرات الذهنية ووظائف الجسم، إضافة إلى تأثير نقصه في كفاءة المناعة، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من اللحوم والأسماك والدواجن والبقول ومنتجات الصويا الأخرى والبطاطا والفواكه غير الملحية مثل الموز والبطيخ.
2- أما فيتامين «بي 12» فيساعد في تكوين خلايا جديدة وتكسير بعض الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية، ويحمي الخلايا العصبية ويحفز نموها الطبيعي، كما يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء.
3- يساعد فيتامين «دي» في الحفاظ على مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم، اللذين يقويان العظام، كما يساعد على تكوين الأسنان والعظام، ويمكن الحصول عليه من اللبن والأسماك الدهنية.
4- يوجد فيتامين «بي 9» في حمض الفوليك، إضافة إلى مكونات أخرى، وهو أساسي لتكوين الخلايا الجديدة ويساعد على الوقاية من العيوب الخلقية في الدماغ والحبل الشوكي عند تناوله مبكراً في الحمل.
5- ويُعد الحديد من المعادن المهمة التي يحتاج إليها جسم الإنسان، وهو يساعد الهيموجلوبين الذي يوجد في خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين الذي يوجد في خلايا العضلات على حمل الأكسجين عبر الجسم.
6- يسهم معدن البوتاسيوم في توازن السوائل في الجسم، ويساعد على الحفاظ على انتظام ضربات القلب وإرسال الإشارات العصبية، ويساعد على تقليل ضغط الدم، ويوجد في اللحوم واللبن والفواكه والخضراوات والحبوب والبقول.