لايف ستايل /ديكور

المرايا في الديكور الداخلي

المرايا في الديكور الداخلي

لا تقتصر وظيفة المرايا في الديكور على تجميل المساحة، بل هي توحي بالفسحة، عندما تحلّ في غرف ضيّقة، كما تُحوِّل الأمكنة المظلمة إلى مُضيئة. أشكال المرايا عديدة، وهي قابلة للدمج مع الخشب والحجر وورق الجدران...
يطلع "سيدتي. نت" من مهندسة الديكور ريهام فرّان، في الآتي، على مجموعة من أفكار الديكور المساعدة في توظيف المرايا داخل كل غرفة من غرف البيت.


المرايا والخشب في المدخل 

في المساحة الخارجيّة المحيطة بالشقّة السكنيّة، لا مكان للمرآة كبيرة الحجم، إنّما تثبّت واحدة صغيرة أو متوسّطة الحجم على علوّ معيّن، ممّا يعكس الفسحة. ومن أفكار التزيين في هذه المساحة: تثبّت قطعة من البلاط (أو أي تصميم) أسفل المرآة.
في المدخل الداخلي للشقّة، يُغطّى الجدار الذي يُقابل الباب الخارجي بمرآة مستطيلة الشكل تمتدّ من الأرض إلى السقف. ولرفع قيمة الديكور، تقسّم المرآة، عن طريق لصق رفّ من الخشب على ارتفاع متر عليها. كما توضع طاولة (كونسول)، بغضّ النظر عن طرازها، أمام هذه المرآة. ويمكن دعم هذه المرآة بالحجر أو ورق الجدران او الطلاء أو الديكور الخشب المُزوّد بإنارة مخفيّة.

إشارة إلى أنّه في الممرّات، لا تستخدم المرايا على علوّ منخفض؛ بل هي تثبّت على علوّ 110 سنتيمترًا، مع إكساء أسفل الجدار بالخشب. وثمّة فكرة أخرى تقضي بتثبت أربع مرايا مؤطّرة من أول الممرّ إلى آخره، وبشكل متواز. علمًا أن المرايا تعكس الإضاءة.

تابعوا المزيد: أفكار عصرية لتصميم ديكور مودرن لغرفة المعيشة


في الصالون: المساحة محدّدة لأشكال المرايا 

• في الصالون المفتوحة مساحته على ركن الطعام تثبّت المرايا على جدارين متقابلين، علمًا أنّه كلّما كان الصالون ضيّقًا توضع المرايا كبيرة الحجم على هيئة مستطيل (بعيدًا من المرايا المقسمة). ويدعّم الجدار الذي يحمل المرايا بالإضاءة (أبليكات).
• ثمّة فكرة تقضي بتثبيت المرآة، بصورة تبدو فيها نافرة عن الجدار، مع تزويدها بإنارة مخفيّة، ممّا يُحقّق وهجًا خلف المرآة. توضع أسفل المرآة أريكة أو مجموعة من النباتات أو ديكور خشب.
• عند وجود واجهة كبيرة، توضع قبالتها مرآة، ما يعكس مدى في المساحة.
• عند وجود نوافذ صغيرة، توضع المرآة في صدر الصالون، بشكل متواز على السفرة، لتعكس مدى بين الصالون وركن السفرة. وفي هذا الإطار، يُفضّل اختيار المرآة المخليّة من أي تصميم، لأنّ المرآة ذات التصميم المقسّم أو تلك التي تحمل ديكورًا معيّنًا لا تحقّق الفسحة في المساحة الضيّقة. أمّا إذا كان الصالون فسيحًا، فيمكن اختيار المرآة ذات التصميم، بخاصّة عند وضغها في إحدى الزوايا، بطريقة تختار رفيعة وطويلة أو مقسّمة على هيئة مربّعات، مع وضع زوجين من المقاعد الفرديّة أمامها. وفي هذه الزاوية، يجذب تصميم جدار مكسوّ من الأعلى إلى الأسفل بالمرايا المُقطّعة على هيئة مربّعات أو دوائر أو مشغولة بالليزر أو تحمل رسمة معيّنة.
• من الرائج استخدام ثلاث مرايا ذات أحجام مختلفة في الصالون الفسيح، مؤطرة بإطارات تتجاوز أحجامها، وتتخذ هيئة شموس أو أقمار. إشارة إلى أنّ إطارات المرايا مختلفة الأشكال، وبعضها يتخذ هيئة جذوع الأشجار أو مشغولًا من مادة الـ"كروم"، كما أن تقنيّة الليزر تضفي الفخامة على المرايا.
• إذا كان الصالون ضيّقًا، تثبّت المرآة على الجدار، حتّى تشغل نسبة 80% من حجمه، لتحمل المساحة المتبقية أيّة مادة ديكور. ومن الأفكار: تثبّت المرايا على جدار غرفة السفرة، على أن تكون عبارة عن مستطيلات.

من جهة ثانية، قلّما تحضر المرايا في المطبخ، وربما تقتصر على الدرفات اللمّاعة فوق حوض الجلي.


المرايا في غرفة النوم الرئيسة 


يمكن أن يحمل ظهر السرير قطع المرايا المربعة أو المنفّذة عليها رسوم بالليزر، وتحوطها إطارات خشب.
من الرائج استخدام منضدة التسريح ذات المرآة، مع إمكانيّة اختيار لونها بشكل مختلف عن لون المنضدة.
يحلو توزيع المرايا في السقف، وذلك على صندوق (بوكس) يحل في الوسط، وتنسدل منه ثريّا أو تثبّت داخله إنارة مخفيّة.


مرآة متحرّكة في غرف نوم البنات


لا تستخدم مجموعة من المرايا في غرفة نوم الأولاد (أو البنات)، بل يكتفى بواحدة منها متحرّكة، وبيضويّة الشكل.


مرآة الحمّام 


توزّع مرآة في الحمّام فوق حوض الغسل، وغالبًا ما تكون نافرة، وخلفها إضاءة مخفيّة. بالمُقابل، تبعد المرآة عن مساحة الـ"دشّ".
عند وجود الجاكوزي، يحلو لصق ثلاثة إطارات من الزجاج إلى يمين الحوض ويساره، وذلك فوق بعضها البعض. وفي أسفل كل مرآة، يثبت رف خشب يحمل النبات

تابعوا المزيد: ديكورات غرف نوم بنات

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X