صحة ورشاقة /أمراض وعلاجات

التصلب اللويحي MS : أفضل العلاجات برأي طبيب معالج

التصلب اللويحي MS : أفضل العلاجات برأي طبيب معالج



مرض التصلب اللويحي أو التصلب المتعدد Multiple sclerosis، خلاله يعمد الجهاز المناعي على مهاجمة غمد الحماية (المايلين) الذي يغطي ألياف الأعصاب، ويسبب مشاكل في الاتصال بين دماغ المريض وبقية جسمه. وفي النهاية، يمكن أن يسبب المرض تلفاً أو تدهوراً دائمين للأعصاب.

للتعرّف على أفضل العلاجات التي تُعطَى لمرضى التصلب اللويحي في الوقت الراهن التقى "سيدتي نت" الاختصاصي في أمراض الدماغ والجهاز العصبي الدكتور إيلي عساف، فكان الموضوع الآتي:

 

علاجات التصلب اللويحي نوعان 

الدكتور إيلي عساف
الدكتور إيلي عساف



يقول الدكتور إيلي عساف بداية "علاجات التصلب اللويحي نوعان: نوع لعلاج الهجمة Attack وآخر لتجنّب حدوث الهجمة.

1- علاج الهجمة: عندما تحصل الهجمة يحدث مع مريض التصلب اللويحي انتكاسة تتمظهر بضعف في النظر أو شلل في اليد أو الرجل، ويكون العلاج في هذه الحالة بعقار Methylprednisolone، وهو نوع من الكورتيزون يُعطى للمريض عن طريق المصل لمدة 5 أيام متتالية.
2- لتجنّب حدوث الهجمة: لتجنّب الهجمات بنسبة 30-40 % وحدوث الشلل المتكرر والإعاقة لدى مريض التصلب اللويحي، نلجأ إلى مجموعة من الأدوية للحالات الخفيفة والمتوسطة.
وهذه الأدوية هي على النحو الآتي:
• مجموعة  Interferon beta 1-a ، وهي فعّالة جداً، وتُعطى على شكل حقنة بالعضل للمريض مرة واحدة في الأسبوع.
و Interferon beta 1-b، تُعطى على شكل حقنة تحت الجلد لثلاث مرات في الأسبوع (يوماً بعد يوم).
• عقار Glatiramate acetate، ويُعطى على شكل حقنة تحت الجلد يومياً للمريض. وهو متوفر في عدد قليل من الدول العربية، لكن يمكن الحصول عليه من الدول الأوروبية بسهولة.
• عقار Terflunomide 14 mg، ويُعطى حبة صباحاً بوتيرة يومية.
• عقار Demethylfumarate 240 mg ، ويُعطى حبة صباحاً ومساءً.

جميع هذه العلاجات تسمى الخط الأول للعلاج First line therapy لعلاج الحالات الخفيفة إلى المتوسطة.

وفي فئة الخط الثاني للعلاج Second line therapy يتوفر عقار Siponimod 0,5mg ، ويُعطى حبة صباحاً ومساءً للحالات المتوسطة أيضاً".



علاج الحالات الصعبة والمتقدمة من مرض التصلب اللويحي

الحالات الصعبة من التصلب اللويحي لها علاجاتها أيضاً
الحالات الصعبة من التصلب اللويحي لها علاجاتها أيضاً


الحالات الصعبة والمتقدمة يُقصد بها المرضى الذين تحدث معهم انتكاسات متكررة، وأولئك الذين خضعوا لعلاجات الخط الأول والثاني ورغم ذلك لا يزالون مستمرين في الانتكاسات. في هذه الحالة ننتقل بالعلاج إلى الخط الثالث، يتابع الدكتور إيلي عساف، حيث يتوفر:
• عقار Natalizumab، ويُعطى المريض حقنة منه بالمصل مرة واحدة في الشهر.
• عقار Ocralizumab، ويُعطى المريض منه حقنة كل 6 أشهر.
• عقار Alemtuzumab ، ويُعطى المريض منه حقنة كل يوم لمدة 5 أيام أول عام من العلاج، ثمَّ في العام الثاني، إبرة واحدة يومياً لمدة 3 ايام.
• عقار Clatribine، وهو دواء حديث يُعطى لمدة 5 أيام من حبة إلى حبتين في اليوم، بحسب وزن المريض، ثمَّ وبعد مرور شهر يُكرر بنفس الكمية، وبعد مرور عام يعاد تكراره بنفس الأسلوب.
• عقار Siponomod ، وهو للحالات العدائية من مرض التصلب اللويحي، فضلاً عن عشرات الأدوية الجديدة التي لم تحصل على موافقة الـFDA بعد.
• غسل الدم: وهو أسلوب يتم اتباعه مع المرضى الذين يعانون ويطورون انتكاسة قوية جداً.

 

تابعي المزيد: علاج شد الأعصاب يعتمد على 5 خطوات



الآثار الجانبية لأدوية التصلب اللويحي


حول مخاطر أدوية التصلب اللويحي يتابع الدكتور إيلي عساف قائلاً: "بعض الأدوية التي سبق الحديث عنها ممنوعة للأطفال أقل من 10 سنوات، وممنوعة أيضاً للحوامل، ومرضى الإيدز ومرضى التهاب الكبد الوبائي.
أما في ما يخص آثارها الجانبية، فإنها خفيفة في غالبيتها، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، احمرار جلدي، إسهال بسيط، ارتفاع في نسبة بعض المواد البيولوجية، زيادة الالتهابات في الجسم (التهابات المسالك البولية والرئة)، تغيرات هرمونية خصوصاً في هرمون الغدة الدرقية. وفي حالات نادرة جداً قد تسبب الأدوية أمراضاً سرطانية (خصوصاً اللوكيميا واللمفوما)، مع الهربس في الفم، والجلد والأعضاء التناسلية.

ولوقاية المريض من جميع هذه المخاطر، يعمد الطبيب المعالج إلى مراقبته بعد تلقيه العلاج وهو في المنزل عبر إجراء بعض الفحوص المخبرية".

 

تابعي المزيد: مرض الزهري خطير لدرجة يتلف الأعصاب والأحشاء!

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X