أحداث تاريخية هزت العالم

بيرل هاربر
الثورة-الروسية
سقوط حائط برلين
اغتيال جون كينيدي
قنبلة هيروشيما
استقلال الهند
7 صور

نشر موقع Biography on line المتخصص في تسجيل أهم الأحداث العالمية المهمة والمثيرة للجدل على المستوى العالمي، وهذه عشرة أحداث من القرن العشرين والحادي والعشرين غيرت العالم بطريقة مهمة للغاية. وتشمل الشرارات التي بدأت حروباً وثورات كبرى - أثرت على حياة الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم.


الأحداث الكبرى التي غيرت العالم

6851211-197414968.jpg


بداية الحرب العالمية الأولى - يونيو 1914.
الثورة الروسية - أكتوبر 1917.
بداية الحرب العالمية الثانية - سبتمبر 1939.
بيرل هاربور - ودخول الولايات المتحدة إلى الحرب العالمية الثانية - ديسمبر 1941.
سقطت القنبلة الذرية على هيروشيما، أغسطس 1945.
الاستقلال الهندي - أغسطس 1947.
تأسيس الصين الماوية، 1949.
اغتيال جون إف كينيدي، 1953.
سقوط جدار برلين 1989.
هجمات 11 سبتمبر.
جائحة كوفيد 19، مارس 2020.


اغتيال الأرشيدوق ف. فرديناند واندلاع الحرب العالمية الأولى - 28 يونيو 1914.


في عام 1914، كانت أوروبا عبارة عن صندوق من التوتر والتنافس العسكري. كان يمكن أن يكون شرارة الحرب العديد من الحوادث. ولكن، كما حدث اغتيال الأرشيدوق النمساوي - فرانز فرديناند من قبل الصرب أثار إعلانات الحرب واسعة النطاق والوفاء بالمعاهدات التي أدت إلى الصراع الرهيب في الحرب العالمية الأولى.


الثورة الروسية 1917

6851206-546336170.jpg


25 أكتوبر 1917 - بداية انتفاضة أكتوبر من قبل البلاشفة
منذ نشر البيان الشيوعي لماركس، كانت هناك ثورات شيوعية متفرقة في البلدان الأوروبية، ولكن لم ينجح أي شيء حقاً. ولكن في أكتوبر 1917، أحدثت الثورة البلشفية، بقيادة لينين، شكلاً جذرياً جديداً من الحكم له آثار عالمية. كان لينين ماركسياً متحمساً ولم يضيع الكثير من الوقت في تنفيذ نسخته من «دكتاتورية البروليتاريا». قسمت روسيا الشيوعية العالم.


بيرل هاربور1941


في عام 1941، احتلت قوى المحور التفوق على أوروبا وأجزاء من آسيا. وقفت بريطانيا العظمى دون هزيمة، ولكن من دون القوة للفوز على عدو قاهر. أدى قصف بيرل هاربور إلى تصعيد الحرب العالمية إلى ساحة المحيط الهادئ وجلب الأمريكيين أيضاً إلى الحرب مع كل من اليابان وألمانيا. بعد ثلاث سنوات، كانت القوات الأمريكية هي التي وفرت غالبية القوى العاملة في تحرير أوروبا المحتلة.


القنبلة الذرية على هيروشيما


دمرت القنابل الذرية الأمريكية عام 1945 مدينتي هيروشيما وناجازاكي. وأدى الدمار في النهاية إلى استسلام اليابانيين، ووضع حد لحرب المحيط الهادئ الشرسة والمكلفة. كان استسلام اليابان في وقت ما أمراً لا يمكن تصوره. لكن القنبلة الذرية عجلت بالاستسلام الياباني. كان للقنبلة الذرية آثار تتجاوز مجرد نهاية الحرب العالمية الثانية.


الاستقلال الهندي 1947


وقفت الهند كجوهرة التاج في تاج الإمبراطورية البريطانية. كانت ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم. بعد سنوات عديدة من نفي الدعوات الهندية للاستقلال، وافقت بريطانيا أخيراً على الاستقلال الهندي الكامل في عام 1947. وقد صاحب الاستقلال الهندي انفصالٌ مؤلمٌ وولادةُ دولة جديدة - باكستان.


تأسيس الصين الماوية


في أعقاب الحرب العالمية الثانية، انخرطت الصين في حرب أهلية مريرة بين الشيوعيين بقيادة ماو تسي تونغ، والقوميين من قبل شيانغ كاي شيك. في 1 أكتوبر 1949، أسس الحزب الشيوعي المنتصر جمهورية الصين الشعبية. هذا خلق دولة شيوعية قوية أخرى في أكثر البلدان سكاناً في العالم.

 


اغتيال جون إف كينيدي


واحدة من أكثر اللحظات المفزعة وغير المتوقعة في تاريخ العالم. كان جون إف كينيدي رئيساً منذ انتخابه عام 1960. كان شاباً وليبرالياً وكاثوليكياً، وألهم الكثيرين برؤيته الإيجابية للعالم.


سقوط جدار برلين

لعقود من الزمن، كان جدار برلين يقف كرمز لـ«الستار الحديدي» الذي يقسم غرب وشرق أوروبا. من جهة الدول الشيوعية الاستبدادية، من جهة أخرى الديمقراطيات الليبرالية. تم بناء الجدار لمنع الألمان الشرقيين من الهروب إلى ألمانيا الغربية، وبالفعل تم إطلاق النار على العديد منهم وهم يحاولون الفرار. ولكن، أكثر من أي شيء آخر كان وجودها رمزياً. كان سقوط جدار برلين لحظة بارزة عندما تخلى الاتحاد السوفييتي عن قبضته على أوروبا الشرقية.


هجمات 11 سبتمبر الإرهابية


11 سبتمبر 2001
شهدت الولايات المتحدة هجمات إرهابية متفرقة من قبل. لكن الجرأة الصرفة وحجم هذه الهجمات الإرهابية صدمت الولايات المتحدة والعالم. وقدرت الخسائر في الأرواح بأقل من 3000 شخص. غيّر الحدث السياسة الخارجية الأمريكية. لقد كان عاملاً محفزاً وراء الغزو المثير للجدل للعراق وأدى إلى «حرب على الإرهاب» التي يرمز إليها خليج غوانتانامو ونقاش حول تبرير التعذيب.


كوفيد 19 جائحة 2020


في أواخر عام 2019 / أوائل عام 2020، شهدت الصين انتشار فيروس جديد، Covid-19. كان معدل الوفيات في الفيروس بين 1-4٪ ولكن انتشر بسرعة مقلقة. في مارس 2020، أصبحت إيطاليا أول دولة في العالم الغربي تقوم بتطبيق حظر في محاولة لوقف التصعيد السريع للفيروس. وسرعان ما تبعت عمليات «الإغلاق» العالمية الواسعة النطاق حيث اقتصر الأشخاص على منازلهم وأغلقت أعمالهم.
وعلى الرغم من حظر السفر، فقد انتشر الفيروس في جميع دول العالم. كان لهذا الإغلاق تأثير سلبي عميق على الاقتصاد العالمي مع ارتفاع حاد في البطالة وانخفاض في الناتج. كما تحدت وجهة النظر الراسخة بشأن عدم التعرض للخطر بين الدول الغربية المتقدمة. إن تأثير الوباء على المدى الطويل غير مؤكد، لكنه سيؤدي إلى تغييرات هيكلية في الاقتصاد والتوازن في العالم. يُنظر إلى الصين على أنها مصدر الفيروس، ولكن أيضاً - بصفتها الشركة المصنعة المهيمنة في العالم - هي لاعب رئيسي في الجهود المبذولة لتصنيع المعدات للتعامل مع الأزمة.