فن ومشاهير /أخبار المشاهير

وفاة الفنان اللبناني مروان محفوظ الذي تنازل عن أغنية "سألوني الناس" لـ فيروز

رحل يوم السبت 25 يوليو/حزيران المطرب اللبناني الكبير مروان محفوظ عن عمر ناهز الـ 80 عامًا في العاصمة السورية دمشق.
وذكرت بعض المصادر أن محفزظ رحل نتيجة تأثره بـ فيروس "كورونا"، الا انه "لم يصدر أي تقرير طبي لغاية كتابة هذه السطور يؤكد أو ينفي اصابته بالفيروس".


مسيرة فنية قضاها بين العمالقة


ويعد المطرب الراحل أحد أبرز الفنانين اللبنانيين، بالإضافة لعمله لسنين طويلة مع الأخوين رحباني وفيروز ووديع الصافي.
كما شارك الفنان الراحل كممثل في مسرحيات وأفلام سينمائية.
ولد مروان محفوظ في عام 1942 في منطقة المريجات، التابعة لبوابة البقاع اللبنانية، ودرس الغناء والموسيقى لخمس سنوات على يد سليم الحلو، والذي تتلمذ على يديه وديع الصافي ومحمد عبد الوهاب، قبل التحاقه بالمعهد الوطني العالي للموسيقى عام 1963.
واشترك محفوظ في العام التالي بمسابقة "الفن هوايتي"، حيث سمعه الفنان اللبناني عاصي الرحباني.

مروان محفوظ
مروان محفوظ



أعجب الرحباني بموهبة محفوظ، ودعاه للالتحاق بفرقته ليشترك في عام 1965 مسرحية "دواليب الهوا" إلى جانب صباح وهدى حداد ونصري شمس الدين.

وغنى محفوظ من ألحان زياد الرحباني عددًا من الأغاني التي يرددها محبوه حتى اليوم، منها أغنية "يا سيف على الأعدا طايل" و"خايف كون عشقتك وحبيتك".

ذكر مروان محفوظ في لقاءاته الإعلامية أن أغنية "سألوني الناس"، والتي تعد أحد أشهر أغاني فيروز، كانت له في الأساس.

وأضاف محفوظ أن إصابة عاصي الرحباني بجلطة دماغية دفعت زياد الرحباني لمنح الأغنية لوالدته لتغنيها بصوتها لزوجها عاصي، ودون ممانعة منه.

نجوم الفن ينعون الراحل


هذا ونعى عدد كبير من نجوم الفن اللبناني والعربي الراحل محفوظ بتغريدات حزينة أبرز هؤلاء الفنانة نجوى كرم التي غردّت على "تويتر" قائلة: "الله يرحم روح الفنان مروان محفوظ وانشالله تمون نفسو بالسما".
الفنان فارس كرم قال: "مرزان محفوظ الفنان القدير اللي ربينا على اغنياته الحلوة وتأثرنا بفنه الراقي ..الله يرحمك".
الممثلة كارمن لبس قالت: "مروان محفوظ رحل وترك فراغ متل كتار قبلو، بس أغانيه رح تبقى خالدة..الله يرحمو".
نقيب الممثلين السابق في لبنان جان قسيس غردّ عبر "تويتر" قائلاً: "مروان محفوظ حمل صوته الدافئ ورحل هذا الأنيق الطيّب إنسحب من "سهريّة" مقهى "نخلة التنّين" بهدوء ومضى إلى غير رجعة. هو رحل، لكنّ أغنياته الجميلة "يا سيفًا عَ الإعدا طايل" و"خايف كون عشقتك وحبّيتك" وغيرهما، ستحمل ذكراه أبدًا. إلى رحاب الملكوت يا صديقي".


الاعلامية غابي لطيف كتبت عبر "تويتر": "#وداعاً_مروان_محفوظ فنّان الزمن الجميل ستبقى إبتسامتك كالوصية وسيبقى تواضعك كرسالة أما صوتك فباق ٍ باق ٍ..".
الاعلامي ريكاردو كرم من جهته روى قصة مؤثرة حصلت مع الراحل قال فيها: "لم يكن يملك أجرة الطريق. حضّرت له التبولة لكنه لم يأتِ. عاد والتقاها، ومعه أقراط الأذن، وهي تغني في إحدى الساحات. #مروان_محفوظ غدره الزمان وعاد وترك ماريا...وداعاً شكور الذي جعل #فيروز تنتظر وتغني "سألوني الناس عنك يا حبيبي" .

الشاعر نزار فرنسيس نظم شعرا في تغريدة له تعبيرا عن خسارة فنان كبير مـ مروان فقال: "سَرَقك هالزمان../ وْسَرَقَك هالمَدى../ وْفَلَّيت يا مروان../ وَحدَك ع الهَدا../ وْعم صَرِّخ يا زمان../ رَجِّعنا يا زمان../ لَوْ صوتك تَرَكْنا../ رح يبقى الصَدى."

تابعي المزيد: نبيلة عبيد تردّ عبر "سيدتي" على من اتهم "سكر زيادة" بالعمل الفاشل وتكشف تأخر اجتماعها مع ناديا الجندي

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

X