اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

القهوة السعودية وصفات خاصة ومميزة

4 صور

تُعدّ القهوة العربية من العادات المتأصلة في التقاليد العربية عموماً، ودائماً ما تقدّم في المناسبات المختلفة والجلسات والأعياد، وتشتهر السعودية بالقهوة العربية السعودية بوصفتها الخاصة والمميزة مع إضافات تعطيها نكهة خاصة ومختلفة.


طرق لتحضير القهوة العربية

6909816-536287357.jpg


من المعروف قديماً أن القهوة العربية تمت زراعتها في اليمن وبعض الدول الأخرى، ومع امتداد الحضارات والعادات والتقاليد طورت العديد من الدول طرق لتحضير القهوة العربية.
تتميز المملكة العربية السعودية بنوعين من القهوة العربية، أحدها باللون الذهبي بسبب طريقة تحميص حبوب البن المستخدمة بدرجة بسيطة دون حرقها فتحتفظ بلون فاتح، والنوع الآخر البني اللون، حيث يتم تحميصه بدرجة أكبر.

 

بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ 90 مجلة "سيدتي" ومجلة "الرجل" تطلقان حملتهما الكبرى مسابقة لمتنا سعودية

 

ميزات القهوة السعودية

6909811-1536817389.jpg


تتميز القهوة السعودية بإضافة أنواع من التوابل الملائمة لها والتي تزيد من نكهتها مثل الهيل والزعفران وأعواد والقرنفل الكاملة، وتقدم القهوة في المناسبات المختلفة والتجمعات العائلية واستقبال الضيوف، عادة تقدم القهوة السعودية في أكواب أو فناجين صغيرة ذات أنماط زخرفية زاهية، إلى جانب الحلويات الشعبية التقليدية ولتقديم القهوة السعودية عادات وقواعد يجب على المضيف اتباعها مثل تقديم القهوة باليد اليمنى، كما يجب ملء الفنجان لأكثر من نصفه، رغم حجمه الصغير، وذلك يعرف في المملكة بـ«صبّة الحشمة». ومن السلوكات المصاحبة لشرب القهوة أن يقوم الضيف بهز الفنجان، ما يعني اكتفائه وعدم رغبته بالمزيد، وفي حال عدم هزّ الفنجان يقوم المضيف بإعادة ملئه للضيف.
مسميات لعدد مرات شرب القهوة، ومن اللافت أيضاً أن السعودية تتميز مسميات لعدد مرات شرب القهوة، مثلاً الفنجان الأول يطلق عليه «الهيف» ويشربه المضيف أولاً قبل الضيف لطمأنته، والفنجان الثاني «فنجان الضيف» يعتبر عنواناً للمعزة والإكرام من الضيف للمضيف، أما الفنجان الثالث يسمى «فنجان الكيف» والذي يستمتع الضيف فيه بطعم القهوة، والفنجان الرابع «فنجان السّيف» والذي يعني أن الضيف سيؤازر المضيف ويقف معه في حال الحاجة. وتبقى القهوة السعودية من أهم المشروبات لضيافة الأعياد والمناسبات إلى جانب الحلويات التقليدية..

 

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

 

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية