أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

«لمتنا سعودية».. جبل اللوز يروي قصة النبي موسى

جبل اللوز مقصد سياحي للسعوديين
عندما يغطي الثلج جبل اللوز
يقع جبل اللوز شمال غرب السعودية
رسومات ونقوش أثرية بمنطقة جبل اللوز
جبل اللوز يروي قصة النبي موسى

أصبح جبل اللوز، الواقع في مدينة تبوك، شمال غرب السعودية، بالقرب من الحدود الأردنية، مقصداً سياحياً مهماً لسكان السعودية وزوارها، وقد سُمي بذلك نسبة لانتشار أشجار اللوز قديماً في تلك المنطقة.
ويبلغ ارتفاع جبل اللوز أكثر من 2500م فوق سطح البحر، ويعتبر من أعلى السلاسل الجبلية في السعودية، وهو امتداد لجبال السروات غرب تبوك حتى وادي رم في الأردن.

سبب التسمية

وسمي جبل اللوز؛ نسبة لشجيرات اللوز التي تكثر في جنبات الجبل الشاهق الارتفاع، والذي تتربع الثلوج على قمته سنوياً، ويقصدها بعض هواة الرحلات قبيل تكوّن الثلج على قمته، الذي يستمر لأيام قليلة حسب الأجواء. ويقع هذا الجبل الشهير في منطقة تبوك، ويبعد 200 كلم غرب تبوك العاصمة الإدارية للمنطقة، في واحدة من أجمل التضاريس والهضاب الجرانيتية في موقع حسمي. ويوجد أسفل الجبل أودية شهيرة تنبت النباتات العطرية المستخدمة في العطارة والعلاج، مع صعوبة الوصول إليها من غير أهلها.

رسوم صخرية ونقوش وآثار

كما تنتشر بالمنطقة الرسوم الصخرية التي يرجع تاريخها إلى حوالي 10.000 سنة قبل الميلاد. ووفقاً لموقع «ألوان السعودية» السياحي، فإن جبل اللوز يضم العديد من النقوش الصخرية لحيوانات ولصيادين تشابه تلك الموجودة في جبة في حائل، حيث تظهر نقوش النعام والجمال والصيادين على أظهر الخيول وتتناثر تلك النقوش بين الصخور الكبيرة والصخور المتوسطة، وقد تمت مشاهدة بعض مجموعاتها على ارتفاع 2061 متراً قبل الوصول لنهاية الطريق بأعلى الجبل.
وبالقرب من جبل اللوز، تقع محافظة البدع أو مغائر شعيب، وهي المنطقة التي لجأ إليها النبي موسى عليه السلام في رحلته الأولى، وفيها تزوج ابنة شعيب عليه السلام، ولا تزال بعض المواقع تحمل الاسم نفسه كما في بئر موسى.

موقع تجاري مميز

وأشارت المراجع إلى أن منطقة جبل اللوز ازدهرت قديماً تجارياً؛ بسبب موقعها الجغرافي المميز، وكونها شريكاً في النمو الحضاري خلال الفترة النبطية في القرنين الأول والثاني قبل الميلاد وربما بعده.

وللوصول إلى جبل اللوز من مدينة تبوك، يتوجب التوجه عبر الطريق الدولي شمالاً باتجاه منفذ حالة عمار، ولمسافة 60 كيلومتراً من وسط تبوك، وعندها ستظهر لوحة إرشادية تشير إلى طريق البدع وحقل على يسارك باتجاه الغرب، وحين الانعطاف لهذا الطريق؛ فإنه يتوجب السير لمسافة 50 كيلومتراً حتى اللوحة الإرشادية لطريق جبل اللوز على يسارك، باتجاه الجنوب، ومن هنا يستمر الطريق غير المزدوج والضيق في بعض الأحيان حتى قمة الجبل، حيث تتمركز قاعدة المراقبة العسكرية على بُعد 30 كيلومتراً من المخرج.

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]
أو:
[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X