صحة ورشاقة /الطب البديل

فوائد الحبة السوداء مع العسل... سلاح فعّال ضدّ الأمراض

فوائد الحبة السوداء مع العسل... سلاح فعّال ضدّ الأمراض

لا شكّ أن العسل يتصدّر قائمة الأغذية الطبيعية التي تملك خصائص صحية مهمّة جداً للجسم. حيث يتألف العسل من مجموعة من السكريات الأحادية والخمائر والأحماض الأمينية، والفيتامينات المتنوعة وبعض المعادن الأساسية، التي تُكسبه هذه الخصائص الدوائية التي يتميز بها.
أما الحبّة السوداء أو حبّة البركة فهي أحد أنواع النباتات التي تندرج تحت قائمة النباتات الحولية، وتدخل في العديد من الاستخدامات على رأسها الاستخدامات الغذائية كأحد أبرز مضيفات النكهة الطبيعية واللون؛ كما ويستخرج منها زيت حبّة البركة والذي يتصف بالعديد من الخصائص التي تجعل منه علاجاً فعالاً للعديد من الأمراض.

تعرّفي على فوائد الحبة السوداء مع العسل بحسب الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج:

الدكتورة سينيتا الحاج
الدكتورة سينيتا الحاج

 

خلطة مفيدة جداً للصحة

فوائد الحبّة السوداء مع العسل خلطة مفيدة جداً لصحة الإنسان، لاسيما وأن الحبّة السوداء تملك منافع صحية مهمة، مثل خفض الكولسترول، علاج التهاب الحلق وغيرها؛ فيما العسل هو شفاء من الكثير من الأمراض، كما أنه من الأغذية التي تحمي الجهاز المناعي.
إن المزج بين كل من العسل والحبّة السوداء يعمل على تحسين الحالة المزاجية للأشخاص، ويقضي على مشاعر التوتر العصبي والقلق والحزن وعدم الرغبة والإقبال على الحياة، بما في ذلك الخمول والكسل. بالإضافة إلى أنه يعتبر علاجاً مناسباً لمشاكل الزكام، السعال، المشاكل الصدرية ولا سيما الربو.
يساعد الخليط على تحفيز القدرات العقلية والوظائف الدماغية، وخاصة تلك المتعلقة بالإدراك واليقظة وسرعة البديهة والتركيز، وينشّط الذاكرة والقدرة العالية على استحضار المعلومات، كما أنه يزيد من القدرة والرغبة الجنسية لدى الجنسين، ويعالج مشاكل الضعف الجنسي لدى الرجال.
يعتبر هذا الخليط مفيداً جداً للمرأة الحامل حيث يمدّها بكافة العناصر الطبيعية والمعدنية والفيتامينات التي تحتاجها خلال تلك الفترة، كما ويحدّ من الشعور بالغثيان والدوخة والرغبة في التقيؤ. يمدّ الجسم بالحيوية اللازمة، حيث يعتبر العسل غنياً جداً بالسكريات الطبيعية على رأسها سكر الفركتوز والجلوكوز قليل التعدد والهضم السريع مما يجعله عنصراً رئيسياً للطاقة.
ويعتبر الخليط من المطهرات الطبيعية للمعدة والأمعاء، حيث يقي من العديد من المشكلات التي تُصيب الجهاز الهضمي، على رأسها الالتهابات المعوية والإثنا عشر، والقرحة بأنواعها المختلفة وخاصة تلك الناتجة عن البكتيريا، ويعالج حالات الإسهال والمغص وعسر الهضم.
هذا ويعدُّ مفيداً لعلاج مشاكل الجلد والبشرة، وذلك بفضل قدرته العالية على التخلص من البكتيريا والشوائب التي تصيب البشرة، ويمنع من نمو الحبوب والبثور بما في ذلك حب الشباب، كما ويعتبر من أقوى المضادات الطبيعية للأكسدة، مما يجعله يقاوم ظهور علامات التقدّم في العمر أو الشيخوخة، بما في ذلك التجاعيد والخطوط الرفيعة والترهلات.
يجب ألا ننسى أنه يقاوم الجذور الحرّة المسببة للعديد من الأمراض الخطيرة، وأبرزها مرض السرطان.

تابعي المزيد: نبات الشيح: هل يكون علاج كورونا المنتظر؟

 

العسل مع حبة البركة المعجزة

تقول الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج إن "العسل من العناصر الغذائية العلاجية الغنية بالعناصر المفيدة.
يحتوي العسل على أكثر من 200 مادة في تركيبه، تشمل بشكل رئيسي الماء، السكر، الفركتوز والغلوكوز؛ بالإضافة إلى الفيتامينات، المعادن والأنزيمات.
صحيح أن تركيبة العسل تختلف ولكنها في جميع أنواعها تحتوي على مركبات تدعى فلافونويدز Flavonoids وعلى أحماض الفينوليك الـPhenolic acids وعلى أنزيمات الكاتالاز الـ Catalase enzyme ؛ وجميعها مواد مضادّة للأكسدة.
أما بالنسبة لحبّة البركة أو الحبّة السوداء المعروفة بالنبات المعجزة بسبب كثرة استخداماتها الشعبية، الدينية والتاريخية على مرّ العصور، فهي تتمتّع بتأثيرات صحية لا تعدّ ولا تحصى، وقد أثبتت الأبحاث العلمية ذلك.
أما العسل مع حبة البركة فيشكل مزيجاً ممتازاً؛ لأن كلاً منهما يضيف فوائده إلى الآخر، وأهم ما في الأمر أنّ فوائد العسل الصحية تشمل وقاية الجهاز الهضمي وعلاج التهاب المعدة وخصوصاً العلاج من الفيروسات والإسهال والتهاب الأمعاء، ومقاومة البكتيريا (البكتيريا الهوائية والبكتيريا اللاهوائية).
يقاوم الفيروسات ويتميّز بقدرة علاجية في تحسين حالة مرضى السكري؛ لأنه يخفّض من مستوى السكر أو الغلوكوز ومن مستوى الكولسترول في الدم، ويخفّف السعال لدى الأطفال من عمر السنتين؛ لأنه يحفّز المناعة ويخفف من الآلام".

 

المزيد من فوائد العسل مع حبة البركة

فوائد الحبة السوداء مع العسل لا تقدر بثمن
فوائد الحبة السوداء مع العسل لا تقدر بثمن


وتضيف الدكتورة سينتيا الحاج قائلة: "كما سبق وذكرنا أن العسل لديه فوائد صحية تتركز بمواد مضادّة للأكسدة لمقاومة أمراض السرطان، الالتهابات، أمراض القلب وتخثر الدم، كما أنه يشفي الجروح والحروق على أنواعها. ويعتبر استخدام العسل من أكثر الاستخدامات العلاجية فعالية وأهمية بالنسبة لشفاء الجروح والحروق على مختلف أنواعها. كذلك يُستخدم في علاج الالتهابات الفطرية، ويخفف من إنتاج سمومها داخل الجسم.
أما حبّة البركة فهي تقاوم الفطريات في الجسم وخاصة فطريات الكبد، الطحال والكليتين. وهي تتمتع بتأثيرات مضادّة للأكسدة وخاصة لالتهاب المفاصل؛ لأن الدراسات الطبية التي أجريت على الفئران برهنت أن حبّة البركة تملك مواد تقاوم التهاب المفاصل بالكولاجين؛ لأنها تحفّز إنتاج الكولاجين داخل الجسم. هذا بالإضافة إلى أنها تقاوم مرض السكري ومرض السرطان وخصوصاً سرطانات الثدي وعنق الرحم، الرئة، المعدة والقولون؛ وتقاوم الالتهابات والتأثيرات المسكّنة للألم. كما أنها تحفّز المناعة ولديها تأثيرات وقائية للقلب والرئتين والمعدة. وقد تمّ التأكّد أن حبّة البركة تحتوي على المادة نفسها الموجودة في الكبسولات التي نتناولها لحماية المعدة، وهذا الأمر يجعل دورها كبيراً في علاج حالات أمراض القولون الالتهابية. وفي الوقت نفسه تؤكد الدراسات الطبية أنّ حبّة البركة تساهم إلى حدّ كبير في علاج مرض الإكزيما والحساسية، بالإضافة إلى أنها تساعد على إدرار الحليب لدى النساء خلال مرحلة الرضاعة وتخفف من آلام الحيض والصداع خلال الدورة الشهرية.
أما بالنسبة للفوائد الإضافية لمزيج حبّة البركة والعسل، فنذكر أن الدراسات الطبية أثبتت أن هذا المزيج يعتبر سلاحاً فعّالاً ضد سرطان الكبد وهو يرفع من مستوى مضادات الأكسدة، ويحارب خلايا سرطان الكبد من خلال التجارب التي أجريت على الحيوانات".

تابعي المزيد: الصحة الجلدية: علاجات فصل الصيف الممنوعة والمسموحة

 

أهم فوائد الحبة السوداء مع العسل

- تعمل كل من الحبة السوداء والعسل على مقاومة الخلايا السرطانية، بفضل غناهما بمضادات الأكسدة، حيث تعمل مادة الثيموكينون على مقاومة الخلايا السرطانية؛ وقد أثبتت دراسات عدة أن هذه المادة تقاوم الورم وأنواع السرطان مثل: سرطان الرحم، الثدي، الرئتين، المعدة والمريء وغيرها.
- علاج الربو: تعمل مادة الثيموكينون على علاج الربو، حيث استخدم في إحدى التجارب ماء بذور الحبّة السوداء المغلي، فثبت أنّ له تأثيراً قويّاً مضادّاً للربو.
- التهاب الحنجرة: تعتبر الحبّة السوداء واحدة من العلاجات المضادّة للالتهابات، كذلك العسل الذي يعتبر مضاداً طبيعياً للالتهاب، لذلك، فإن خلط ملعقتين من العسل مع ملعقة من الحبّة السوداء وملعقتين من الطحينة، يعمل على تخفيف وتهدئة التهابات الحنجرة.
- ديتوكس للجسم: خليط الحبّة السوداء والعسل يعمل على تخليص الجسم من السموم، التي تؤثر على وظائف الأعضاء الحيوية في الجسم مثل الرئتين والكبد. لا سيما وأن الحبّة السوداء تحتوي على مادة الصابونين التي تنظّف الجسم من السموم وتخفّف من اضطرابات التنفس.
- بكتيريا الجهاز الهضمي: يحتوي خليط حبّة البركة والعسل أيضاً على مواد وزيوت قادرة على علاج بكتيريا الجهاز الهضمي، حيث تقضي على بكتيريا مثل الكوليرا.
- أمراض القلب: يعتبر تناول ملعقة من الحبّة السوداء مع العسل يومياً من الأمور التي تساعد على تنظيم عمل القلب وكفاءته، وتنظيم تدفّق الدم إليه.
كما أن هذا الخليط يعمل على علاج التخثر، تقليل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى أنه يحسّن من مستوى الأنزيمات في القلب؛ لأنه مرتبط بالمعادن التي يحصل عليها من الحبّة السوداء والعسل.
- آلام المفاصل: يُنصح مرضى التهابات المفاصل، بأن يكون تناول الحبة السوداء مع العسل، جزءاً من روتينهم اليومي، وذلك بسبب مادة الكولاجين الموجودة بهما والتي تقلّل من التهاب المفاصل إلى درجة كبيرة.

تابعي المزيد: أسباب ضيق التنفس المتقطع

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X