أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

«لمتنا سعودية».. تعرفوا إلى مدينة «خليص» وكنوزها الطبيعية

جزء من سور أثري
جلسات وسط الطبيعة
خليص

تذخر المملكة العربية السعودية بعدد من المناطق والمدن التي تحوي كنوز الطبيعة، ولا تزال تلك المناطق بكراً تبحث عمن يزورها. ومن ضمن تلك المدن مدينة خليص الصغيرة وهي عبارة عن مدينة «حصنية» ذات تربة خصبة تشتهر بالمزارع والأودية.

• الموقع

تقع «خليص» بين عسفان وقديد وتنبسط في واد يمتد من الشرق إلى الغرب، ويوجد بها سيول تنحدر من مسافات طويلة توازي مدينة الطائف شرقاً وتصب في البحر الأحمر غرباً. وتبلغ مساحتها 4277 كم2، وتأتي في المرتبة الثالثة عشر من حيث المساحة على مستوى المنطقة حيث تمثل نحو 3.1% من إجمالي مساحة المنطقة.

• مميزات مدينة خليص

يعد وادي خليص من أخصب الأودية، ويتميز بثبات خصائصه المناخية طوال العام. وفي عام 1374 هـ دخلت لمدينة خليص المضخات الكبيرة التي تضخ الماء من الآبار مما ساعد سكانها على زراعة مساحات أكبر من الأراضي، وهو الأمر الذي وفر إنتاج الخضروات والحمضيات وتعد هذه من المنتجات الزراعية التي تشتهر بها.
• أهم المراكز التي تضمها خليص
تضم خليص وادي ستارة، الظبية، المجمعة، أم الجرم، البرزة، الخوار، وادي قديد، مركز الحشاش، مركز النخيلة، مركز السهم. ويوجد بها عدد من الآثار الشاهدة على حقبات تاريخية لعدة أزمنة.

• قلعة خليص

khlys_2.jpg

تقع القلعة على جبل الحصن وتشرف على محطة قوافل الحجاج عند عين أبي بزيغ، وقد ذكر الرحالة الأندلسي ابن جبير، حصن خليص عند مروره بها بعد حج عام ٥٧٩هـ، وقلعة خليص كبيرة جداً فهي ذات ٤ أعمدة مستديرة.
تلك المميزات وغيرها جعلت خليص إحدى المناطق التي يحبذ زيارتها طوال العام.

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X