لايف ستايل /تدبير منزلي

طريقة إزالة الصدأ من الغلّاية الكهربائية

طريقة إزالة الصدأ من الغلّاية الكهربائية
صودا الخبز
شرائح الليمون
زيت الزيتون
الخل

قد تتراكم على قاع الغلّاية وجوانبها، رواسب صلبة بيضاء اللون تسمّى "كربونات الكالسيوم" أو الصدأ. تتشكل الرواسب غالبًا في الأماكن المغلقة وتلك التي يتبخّر فيها الماء، مما يصعّب من عملية إزالتها والتخلص منها.


طريقة إزالة الصدأ من الغلاية الكهربائية

إزالة الصدأ من الغلاية الكهربائية
إزالة الصدأ من الغلاية الكهربائية

يُطلى العديد من الغلايات الكهربائية بطبقة رقيقة من الداخل، وفي قعرها، وعلى جوابها، تمنع من تشكّل الصدأ. ولكن، بعد مرور وقت على استخدامها، تبدأ الطبقة بالزوال.
تنظيف الغلّاية الكهربائية من الداخل، باستخدام الخل الذي يساعد في التخلص من الصدأ، وذلك من خلال صنع محلول من الخل والماء بكمّين متساوين. ثمّ، تملأ الغلّاية بهذا المحلول حتى نصفها، وغليه، لإزالة الترسّبات الكلسيّة.

يمكن زيادة كمّ الخل في المحلول، في حال كانت الترسبات صعبة النزع.
تفرك الغلاية من الداخل، باستخدام اسفنجة، فتغسل وتجفّف بقطعة قماش، وفي حال كانت رائحة الخل قوية، يمكن غلي الماء داخل الغلاية، وسكبه منها لمرات حتى تزول الرائحة.
من جهةٍ ثانيةٍ، يمكن إزالة الصدأ من داخل الغلاية، باستخدام عصير ثمرة من الليمون الحامض، والكم عينه من الماء. يسكب المحلول داخل الغلّاية، ثم يغلى. لكن، يجب قراءة إرشادات المصنّع، قبل وضع الليمون أو الخل، تجنّبًا لإتلاف الغلاية، فبعضها يتفاعل مع الحمض أو بعض السوائل الأخرى. تجنّبًا لذلك، توضع نقطة من المحلول أو الخليط في مكان غير ملحوظ في الغلّاية لاختبار ما إذا كانت ستترك أثراً أم لا قبل البدء بعمليّة التنظيف.

الليمون
الليمون الحامض

يمكن وضع بضع شرائح من الليمون الحامض، وتعبئة الغلاية بالماء، وغليها لساعة، كما تنظّف الغلّاية من خلال تعبئتها بالماء، وإضافة نصف ملعقة صغيرة من حمض الليمون إليها وغلي المحلول، فغسلها بالماء من الداخل.
استخدام صودا الخبز مفيد عن طريق صنع محلول من الماء وملعقة صغيرة من صودا الخبز، فسكب المحلول داخل الغلّاية ليغلي فيها، وتركه بعد غليانه لعشرين دقيقة، ثم سكبه وغسل الغلّاية بالماء البارد.

تابعي المزيد: طرق إزالة الصدأ من الأواني

استخدام المنظّف التجاري، ووضع كمّ منه مع الماء، حتّى يملأ المحلول نصف الغلّاية إلى ثلاثة أرباعها، وذلك حتى يغلي، ثم تركه داخل الغلّاية حتى يبرد. بعد ذلك، يسكب المحلول فتمسح الغلّاية من الداخل، باستخدام قطعة من القماش، ثم تغسل من الداخل بالماء البارد أكثر من مرة إلى حين التأكّد من زوال المحلول تمامًا من الداخل.
ينظّف فلتر الماء إن وجد عن طريق إزالته من الغلّاية وغسله بالماء الساخن، ثم مسحه برفق بقطعة قماش ناعمة، وتركه حتى يجف. وفي حال تراكم الكلس على الفلتر، فإنه يمكن تنظيفه عن طريق وضعه داخل وعاء مليء بالخل، وتركه بضع دقائق حتى يبدأ الكلس بالتفكّك، وبعدها تستخدم اسفنجة.
يمكن تلميع الغلّايات الكهربائيّة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ من الخارج، وذلك عن طريق وضع زيت الزيتون على قطعة قماش ناعمة ومسحها من الخارج، برفق.

صودا الخبز
صودا الخبز

يمكن الحفاظ على الغلّاية الكهربائية من خلال تنظيفها بشكل دوري، كما ينصح بعدم ترك كمّ من الماء داخل الغلّاية بعد الاستخدام، تجنّبًا لزيادة كمّ الرواسب داخلها. كما ينبغي تجنب غمر أداة التسخين الموجودة في قاع الغلّاية بالماء لتجنب إتلافها.

 

تابعي المزيد: طريقة تنظيف عيون الغاز من الزيت المحروق

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X