أسرة ومجتمع /مجتمع أون لاين

بالفيديو الصحة السعودية توضح أضرار المشروبات الغازية

المشروبات الغازية تسبب هشاشة العظام
مشروبات غازية
المشروبات الغازية تسبب السمنة المفرطة

كشفت وزارة الصحة السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن أضرار تناول المشروبات الغازية والأمراض الناتجة عنها.


وفي التفاصيل، فقد جددت وزارة الصحة التحذير من أضرار تناول المشروبات الغازية، مبينةً، أن هذه المشروبات تزيد من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض منها، "داء السكري وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام".


وأوضحت وزارة الصحة، في مقطع فيديو توعوي، أن المشروبات الغازية ليس لها أي قيمة غذائية، وبها مواد حافظة ومكملات صناعية، إلى جانب الكثير من السكر الضار.


ونوهت وزارة الصحة، إلى أنه بعد 20 دقيقة فقط من تناول هذه المشروبات تتسبب نسبة السكر العالية في إجهاد البنكرياس وفرز الكثير من الأنسولين، وبعد 30 دقيقة تتحول السكريات إلى دهون مخزنة، ما يزيد من الوزن.


ولفتت وزارة الصحة إلى أن المشروبات الغازية لها تأثير سلبي على امتصاص الأملاح والمعادن المهمة التي تسبب هشاشة العظام.


وتعتبر المشروبات الغازية من أشهر المشروبات التى يفضلها الكثيرون وخصوصًا الشباب والأطفال فيتناولونها دائمًا مع الوجبات الجاهزة، نظرا لمذاقها الجيد وطعمها المختلف، ولكنها قد تسبب أضراراً عديدة على الصحة، وذلك وفقاً لما أثبتته العديد من الدراسات والأبحاث.


وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن الإكثار من تناول المشروبات الغازية يزيد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة ومنها سرطان "البنكرياس، القولون، الثدى"، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


كما تحتوى المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من المواد الضارة التى تؤثر على صحة الدماغ والجهاز العصبي وتسبب الجلطات، إضافة إلى أنها تزيد من خطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة؛ حيث إنها تسبب الأمراض المزمنة المختلفة، كما أنها تترك أثر على البشرة مثل التجاعيد وعلامات التمدد.


وأثبتت الدراسات والأبحاث، أنها تسبب ضررًا كبيرًا على صحة الكلى وتؤثر على الجهاز الهضمي وتسبب الالتهابات، وتعرض من يتناولها للسمنة المفرطة وتراكم الدهون، مما يؤثر على أجهزة الجسم، كما أن تناول المشروبات الغازية يوميا يزيد من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف.



 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X