صحة ورشاقة /الطب البديل

فوائد الجوافة الصحية لا يمكن تصديقها!

فوائد الجوافة الصحية لا يمكن تصديقها!

تنمو ثمار الجوافة على أشجار دائمة الخضرة، يصل ارتفاعها إلى 15 متراً، تستخدم الجوافة طازجة وتحتوي على بذور صغيرة الحجم محاطة باللبّ، ولها غلاف سميك.
تمتاز فاكهة الجوافة بمحتواها العالي من مضادات الأكسدة، الألياف الغذائيّة، الفيتامينات مثل فيتامين سي C، والمعادن مثل البوتاسيوم؛ لذلك فإنَّ تناولها يعود بالكثير من الفوائد على صحة الإنسان.
تعرّفي على فوائد الجوافة الصحية مع الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج، في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج



مضادات الأكسدة والفيتامينات


تقول الدكتورة سينتيا الحاج بداية إنّ "الجوافة تساهم إلى حدّ كبير في تعزيز صحة القلب؛ لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي قد تساعد على حمايته من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرّة التي تسبّب التلف، كما أنّ تناولها قد يساهم في تقليل ضغط الدم، زيادة مستوى الكولسترول الجيد وتقليل الكولسترول السيئ. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ البوتاسيوم والألياف يساعدان أيضاً على تعزيز صحة القلب.
وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية أنّ تناول الجوافة الناضجة قبل تناول الطعام؛ يساهم إلى درجة كبيرة في زيادة مستوى الكولسترول الجيد بنسبة 8%، وتقليل الكولسترول الكليّ بنسبة 9.9%، وتقليل ضغط الدم بمقدار 8 إلى 9 درجات؛ الأمر الذي يؤدي إلى الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية".


فوائد الجوافة للدورة الشهرية وصحة الأمعاء


وتتابع الدكتورة سينتيا الحاج حول فوائد الجوافة، قائلة: "لجميع السيدات اللاتي يعانين من آلام وعسر الدورة الشهرية، ننصحهن بغلي أوراق الجوافة وشربها؛ لأنها تساهم في تخفيف هذه الأعراض، ويمكن أن يكون تأثيرها أفضل بكثير من المسكنات، بالإضافة إلى أنّ هذا الشراب قد يؤدي إلى التقليل من مستوى السكر في الدم، وتنظيم مستوياته في الدم على المدى البعيد، بالإضافة إلى تقليل مقاومة الإنسولين.
وتعتبر الجوافة من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، لذلك فهي مناسبة للأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الوزن الزائد، وبالإضافة إلى ذلك؛ فهي غنية جداً بالفيتامينات والمعادن، كما أنها تمتاز بمذاقها الحلو.
ويساعد تناول الجوافة على تزويد الجسم بالألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي، التي تحسّن حركة الأمعاء وتقي من الإصابة بالإمساك، كما أنها تساعد على تقليل الإصابة بالإسهال. وقد أشارت بعض الدراسات الطبية إلى أنّ تناول مستخلص أوراق الجوافة له خصائص مضادّة للميكروبات التي تحول دون التسبّب بالإسهال.
ويجب ألا ننسى أنّ الجوافة تساهم إلى حدّ كبير في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان؛ لأنها تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرّة، التي تعتبر من أهم أسباب الإصابة بالسرطان، حيث تسبّب تلف الخلايا".


فوائد الجوافة في تقوية مناعة الجسم

فوائد الجوافة في تعزيز الجهاز المناعي
فوائد الجوافة في تعزيز الجهاز المناعي


وتشير الدكتورة سينتيا الحاج إلى أنّ "من فوائد الجوافة الصحية فعاليتها في تعزيز صحة جهاز المناعة؛ بسبب غناها بفيتامين C الذي يقلّل خطر الإصابة بالعدوى، ويساهم في تعزيز صحة جهاز المناعة والمحافظة عليه، كما يقلّل من مدّة الإصابة بنزلات البرد، وله خصائص مضادّة للميكروبات؛ وبالتالي فإنَّ تناول هذا الفيتامين يساهم في قتل البكتيريا والفيروسات المسبّبة للعدوى، كما أن غنى الجوافة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة؛ يساعد أيضاً على حماية الجلد من الشيخوخة وعلامات تقدّم العمر، كما يمكن أن تعالج مشكلة حبّ الشباب؛ لاحتوائها على كميات وفيرة من مادة الليكوبين، بأضعاف الكميات التي تحتويها الطماطم.
هذا وتكافح الجوافة الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة، من بينها مرض سرطان الفم والثدي والبروستات".

تابعي المزيد: فوائد الشوفان بالحليب تُحدث فارقاً كبيراً في صحتكِ


أهم فوائد الجوافة الصحية


- يساهم المحتوى العالي للجوافة من الألياف الغذائية في ضبط مستويات السكر في الدم، والوقاية من الإصابة بالسكري.
- تعتبر الجوافة غنية بمضادات الأكسدة (خاصة الكاروتينات والليكوبين) التي تعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية، التي ثبت أنها تساهم في الحدّ من خطر الإصابة بسرطان البروستات وسرطان الثدي، وأيضاً سرطان الفم.
- تحتوي حصّة الجوافة على نسبة عالية من فيتامين سي C، أكثر بـ4 أضعاف مما تحويه حصّة من البرتقال، والفيتامين C هو مضادّات الأكسدة، الذي يعزز المناعة، ويقاوم تلف الخلايا والسرطانات.
- بسبب محتوى الجوافة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن؛ فإنَّ تناولها بانتظام يلعب دوراً مهماً في تعزيز صحة الجلد والبشرة، والوقاية من المشاكل الشائعة. وهي توصف لعلاج مشاكل البشرة المختلفة، وتدخل في صناعة أقنعة الوجه، بسبب غناها بفيتامينات A، B و C ومضادات الأكسدة المقاومة لعلامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد ومشاكل الجلد الأخرى.
- تحوي الجوافة ضعف كمية البوتاسيوم التي يحويها الموز، الذي ينصح به لتنظيم مستويات ضغط الدم وتحسين عمل عضلة القلب. كما أنّ الألياف التي تحويها تساعد على تقليل مستويات الكولسترول في الدم ومنع ترسّباته، وبالتالي الحفاظ على سيولة الدم وخفض ضغط الدم.
- من فوائد الجوافة المميزة؛ قدرتها على تحفيز خسارة الوزن الزائد، فمحتواها العالي من الماء والألياف يساهم في زيادة الإحساس بالشبع، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقاً، بالإضافة إلى أنها من أكثر أنواع الفواكه غنى بمصادر الألياف الغذائية؛ التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.
- بسبب احتواء الجوافة على كل من فيتامينات B3 و B6، فإنَّ تناولها بانتظام يمكن أن يزيد من تدفّق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة، وتعزيز عمل الأعصاب والوظائف الإدراكية في الجسم. وبسبب منسوب السكر فيها؛ فإنّ تناولها يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الدماغ والأعصاب وزيادة الإدراك والتركيز.
- إن تناول ثمرة من الجوافة يمدُّ الجسم باحتياجاته اليومية من فيتامين C المعروف بقدرته على محاربة الجذور الحرّة وتعزيز عملية امتصاص الحديد، كما أنّ الجوافة غنية بفيتامين A وحمض الفوليك.

تابعي المزيد: هل تكثرين من تناول الدهون؟ رائحة الفم تكشف لكِ ذلك!

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X