اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لمتنا سعودية.. سلاسل جبلية من عمق التاريخ بديعة الجمال!

الطبيعة الساحرة في جبال قيس
جبال قيس
بديع المناظر في جبال العبادل
جبال العبادل
بعض التكوينات الصخرية في جبال قيس
جبال سلا
جبال قيس
من جبال سلا
صخرة عاد في جبال العبادل
سلسلة جبلية ضاربة في عمق التاريخ وبديعة الجمال!
11 صور

من المعروف أنّ المملكة العربية السعودية تزخر بالعديد من المرتفعات الجبلية الفريدة من نوعها وربما النادرة في بعض الأحيان، وبلا شك أنّ الجنوب السعودي هو الأغنى بذلك، حيث كثرة المرتفعات والسلاسل الجبلية ما أعطى لتلك المنطقة طابعاً استثنائياً جاذباً لكل من يعشقون الطبيعة.
عبر السطور الآتية ومن خلال حملة «لمتنا سعودية»، سنُسلط الضوء على بعض السلاسل الجبلية التي اكتسبت مكانةً خاصة في قلوب المحليين والتي استطاعت لفت أنظار الكثيرين من محبي السياحة.


جبال سلا


تقع هذه الجبال في شرق محافظة العارضة بمنطقة جازان وهي إحدى جبال السلسلة الجبلية التي تضم جبال العبادل وجبال قيس، تتميز هذه الجبال بوفرة الأمطار والمحاصيل الزراعية، وجمال مساكنها القديمة المبنية بالأحجار، وتسكن هذه الجبال قبائل ذات أصول عريقة في التاريخ منها قبيلة بني معين وهم من تبقى من مملكة معين القديمة التي نشأت قبل 4 آلاف سنة قبل الميلاد، وبني ودعان وبني حريص وآل جابر.
وفي هذا السياق فإنّ هذه الجبال تضم أيضاً مواقع أثرية موغلة في القدم وشاهدة على ثراء المكان حضارياً والتي أرجع تاريخها بعض الأكاديميين إلى عصور ما قبل الإسلام، وباتت اليوم محط أنظار السياح مثل آبار الماء المنحوتة في الصخور، ومظلة عاد الشهيرة، التي هي عبارة عن صخرة كبيرة على شكل حرف (T)، فشبهها السكان المحليون بالمظلة، وهي تشغل قمة الجبل المطل على قرية خطو السرى، وأصبحت هدفاً للعديد من الزوّار من خارج المنطقة وداخلها.
كما ويُطل الجبل على العديد من القرى ذات المناظر الخلابة منها قرية الظهراني التي تُشرف على أودية رائعة الجمال كوادي «غمر العسل» الذي تجري فيه المياه العذبة في فصلي الشتاء والربيع، وقرية «شرقي ورقة» ذات المناظر الخلابة التي تكتسي بالخضرة بشكل دائم، كذلك قرية «الكروس» التي تُشرف على محافظة العارضة.


جبال العبادل


مرتفعات جبلية تقع في شرقي منطقة جازان، تعلو محافظة العارضة بما يقارب 3000 متر عن سطح البحر وسميت بالعبادل نسبة إلى قبائل العبادل الشهيرة التي سكنت تلك الجبال وهي في المملكة العربية السعودية.
تحوي هذه الجبال بين طياتها البديع من المناظر الساحرة من مرتفعات تعانق الغيم، وبعض القلاع التاريخية والشواهد الأثرية مثل صخرة عاد أو «عادي» كما يُطلق عليها السكان المحليون، وهي صخرة كبيرة مرتفعة على شكل عمود في أعلى قمة الجبل من الجهة الشرقية، يبلغ ارتفاعها تقريباً 10م، وعرضها من 2-3 م، وتُعتبر هذه الصخرة معلماً بارزاً يشد الانتباه ويشير إلى وجود تاريخ موغل في القدم لهذه المنطقة.


جبال قيس


تقع هذه الجبال في الجنوب الشرقي من منطقة جازان والتي تبعد عنها مسافة 140 كم تقريباً، وتتبع محافظة العارضة، وتتميز هذه الجبال بالارتفاع الشاهق والشلالات المتعددة المتناثرة والجو المعتدل والطبيعة الساحرة، حيث يستطيع السائر في طريقه للوصول إليها سماع خرير المياه والاستمتاع بمشاهدة التكوينات الصخرية الجميلة التي تعانق السحاب مع المناخ المعتدل في فصل الصيف حيث تبلغ درجة حرارة المكان في هذا الفصل ما يتراوح بين 25 – 27 نهاراً والشلالات المتدفقة من وادي عنّا.
كذلك عند الوصول إلى أعلى نقطة في جبل قيس، يستطيع الناظر رؤية بعض الحصون القديمة المبنية بالكامل من الحجر الصواني والمزينة بحبات من حصى «المرو».

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية