صحة ورشاقة /الصحة العامة

لن تصدقي ما يحصل لجسمك عند تناول القهوة!

لن تصدقي ما يحصل لجسمك عند تناول القهوة!

يوجد إجماع على أن شرب القهوة يعود بمنافع عديدة على الصحة، شرط عدم تجاوز 6 أكواب يومياً؛ إذ يصبح الجسم في هذه الحالة عرضة للعديد من المشاكل الصحية، وأبرزها أمراض القلب.


فوائد القهوة رائعة للجسم


فيما تعتبر القهوة الأكثر شعبية واستهلاكاً حول العالم، فإنَّ أبرز فوائد القهوة أنها منشّطة للجسم والدماغ، وتقلل مخاطر الموت المبكر والإصابة بأمراض القلب، كما يمكن لتناول للقهوة أن يحمي من الاكتئاب؛ عبر منح السعادة لكل من يتناولها.
هذا وتساعد القهوة على حرق الدهون في الجسم؛ إذ تحتوي على مادة الكافيين، وتحمي كذلك من الإصابة بمرضي الباركنسون والزهايمر، بحسب موقع DW الإلماني.

تابعي المزيد: فوائد المورينجا للأعصاب والوقاية من الأمراض خارقة


مخاطر الإفراط في شرب القهوة

الإسهال من علامات استهلاك الكثير من القهوة
الإسهال من علامات استهلاك الكثير من القهوة


عند استهلاك كميات كبيرة من القهوة تفوق الـ400 ملغ (أي ما يعادل 6 أكواب من القهوة العربية و4 أكواب من الإيطالية)، يمكن لذلك أن يرفع مستوى ضغط الدم، ويزيد من احتمال الإصابة بالنوبات القلبية.

وفي الآتي خمس حالات صحية تنتج عن الإفراط في شرب القهوة:


- الالتهابات: القهوة لا يمكنها أن تكون السبب الأول في بروز بثور حب الشباب، لكنها قد تتسبب في التهاب هذه البثور. المسؤول عن ذلك مادة الكورتيزول، أو ما يطلق عليه "هرمون الإجهاد"، والذي تصل إفرازاته إلى مستويات قياسية بعد تناول الكافيين، ما يزيد من إفرازات الخلايا الذهنية، وبالتالي تحدث تقيحات فوق البثور عند امتزاج الدهن بالرواسب الخارجية، بما فيها الغبار والبكتيريا إلى غير ذلك. وهذه الأعراض تزداد خصوصاً عند تناول القهوة بالسكر والحليب، أو أحدهما فقط.

- الإسهال: الإفراط في تناول القهوة قد يتسبب في الإسهال، والسبب يعود إلى الغاسترين، وهو هرمون ببتيدي يحفز إفراز العصارة الهضمية (حمض الهيدروكلوريك) في خلايا المعدة الجدارية، وبالتالي يحفز حركة المعدة. ومادة الكافيين تزيد من إفرازات هذا الهرمون، وبشكل تلقائي تزيد في ذات الوقت من حركة المعدة، ما قد يؤدي إلى الإسهال، كما أنّ مادة الكافيين تزيد من حموضة المعدة.

- الغثيان: إذا كنتِ تعانين عادة من مشاكل في البطن والهضم، وتشعرين بالغثيان، فقد يعود ذلك إلى الإفراط في تناول الكافيين؛ لأنّ هذه المادة قد تُحدث خللاً في الجهاز الهضمي، وتزيد من حموضة المعدة.

وإذا كنتِ من المدمنين على القهوة وتعانين من آلام مستمرة في البطن صباحاً؛ فيفضل أن تشربي الشاي عوضاً عن القهوة.

- التعرّق: إذا كنتِ ممن يعانون من التعرّق الشديد، فعليكِ أن تقلقي من شرب القهوة، فالكافيين ينشّط الدماغ ويحفّز الجهاز العصبي، وعملية التنشيط هذه تحتاج بدورها إلى طاقة وجهد ما؛ يسبب مزيداً من إفرازات العرق.

ـ كثرة التبول: الكافيين ينشّط ليس فقط الدماغ، وإنما عمل الكلى أيضاً، وبالتالي تقوم بعملها بشكل أسرع من المعتاد، مما يؤدي للحاجة إلى التبول بشكل متكرر.

تابعي المزيد: فوائد الشاي الأخضر قبل النوم

المزيد من الصحة العامة

X