أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

كيف تتعلم النحو والصرف؟

كيف تتعلم النحو والصرف؟
كيف تتعلم النحو والصرف؟
كيف تتعلم النحو والصرف؟
كيف تتعلم النحو والصرف؟

لتعلم قواعد اللغة العربية أو أي لغة بسهولة، عليك فقط وضعها في مكانها الصحيح وفهمها جيداً. عادة ما تكون القواعد صعبة في المراحل الأولى من إتقان لغة جديدة. تشتهر اللغات المختلفة بأنماطها النحوية المميزة؛ فاللغة المنطوقة مفهومة حتى لو كانت تفتقر إلى القواعد النحوية الصحيحة، إلا أن المشكلة تكمن عندما يتعين عليك كتابة مقال لمدونة أو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أو ورقة للمدرسة؛ فأنت بحاجة إلى قواعد مناسبة، لذلك فإن محاولة فهم القواعد الأساسية والقيام بذلك بنفسك أمر لا مفر منه.
في ما يلي 8 خطوات لتعلم القواعد بسهولة بنفسك بحسب موقع «.bilingua.io»، وهو موقع متخصص في تعلم اللغات المختلفة.

 

خطوات تعلم قواعد اللغة

 


1- تعلم أكبر عدد ممكن من الكلمات

لتعلم القواعد بسهولة، فإن الكلمات هي العنصر الأساسي لأي لغة. احصل على قاموس أو قم بتنزيله، وتعلم أكبر عدد ممكن منها. استخدم كل كلمة جديدة بقدر ما تستطيع حتى تتذكرها. لا تقلق بشأن القواعد حتى تشعر بالراحة عند استخدام الكلمات التي تعلمتها، وتستطيع فهم نصف ما تسمعه على الأقل.


2- تحدث إلى الناس

اللغة تجعلك جزءاً من المجتمع، من الصعب محاولة تعلمها دون التحدث إلى الآخرين. اغتنم أي فرصة تأتي للتحدث مع الناس، حتى على الهاتف. تعلم القواعد وأنت تستمع إلى كيفية استخدام الآخرين للكلمات حتى لو كنت لا تعرف القواعد. كلما سمعت الكلمات المستخدمة بشكل صحيح؛ تعلمت أكثر.


3- شاهد وتعلم

أفضل طريقة لتعلم القواعد هي مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية باللغة التي تهتم بها. على سبيل المثال، إذا كنت مهتماً باللغة الإنجليزية؛ فمن الجيد مشاهدة «The Big Bang Theory»، وبخاصة شخصية شيلدون كوبر، الذي يصحح بلا خجل قواعد أي شخص في العرض.
اختر ما تريد، واستمع بعناية، وارجع إذا لم تفهم أي شيء. حاول الحصول على نسخة مع ترجمة باللغة الإنجليزية لمساعدتك على فهم ما يقوله الأشخاص ذوو اللكنات الثقيلة.


4- اسأل عن التصحيحات

لا يحب معظم الناس إخبارك إذا كنت تستخدم كلمة ما بشكل غير صحيح؛ لأنهم يعتقدون أنك قد تتعرض للإهانة. اطلب من الناس تصحيحك عند الحاجة؛ حتى تتعلم من أخطائك. عندما يكون لديك شيء ما تم تحريره وتصحيحه، قم بمراجعته ومقارنته بالمستند الأصلي لمعرفة أين أخطأت.


5- تعرف على أجزاء الجمل

الآن بعد أن عرفت العديد من الكلمات، يجب أن تعرف كيفية استخدامها في جملة. يمكنك القيام بذلك عن طريق تجميع كل الكلمات التي تعرفها في أجزاء من الكلام. تحتاج إلى معرفة ذلك عند تعلم القواعد؛ لأن أجزاء الكلام ستخبرك بكيفية استخدام الكلمة في الجملة.
• الاسم: هو ما دل على معنى في ذاته دون الاقتران بزمن، يمكن أن يكون اسم علم أو نبات أو جماد.
• الضمير: يدل على متكلم أو مخاطب أو غائب.
• الصفة: تصف اسماً.
• الفعل: كلمة تدل على الحدث مع اقترانه بزمان.
• ظرف: مكان أو زمن الفعل.
• حرف الجر: لا يظهر معناه إلا إذا اقترن بغيره، ولا يدخل على الفعل.
عندما تبذل جهداً لتحديد الكلمات بوصفها أجزاء من الكلام طوال الوقت، تحصل على فكرة أفضل عن كيفية تجميع الكلمات في جملة. قد يبدو الأمر يتطلب الكثير من العمل، ولكن إذا قمت به كثيراً ولفترة كافية، فسيصبح تلقائياً.


6- ابحث عن الأنماط

ستلاحظ أنماطاً عندما تحدد أجزاء الكلام في الجملة. حاول التعرف إليها دون التحقق من ملاحظاتك النحوية، واتبع الأنماط عندما تصنع جملك الخاصة. سترى كيف أثمرت جهودك حتى الآن.


7- ممارسة أشكال الفعل

تعتبر أشكال الاقتران أو الفعل واحدة من أكبر التحديات في تعلم القواعد. الاقتران يغير الفعل بطريقة ما ليخبرك بمعلومات عنه. ربما تعرف شيئاً عن المضارع والماضي والمستقبل، وهذه تصريفات للوقت.
هناك نوعان من الأفعال عندما يتعلق الأمر بالتصريف، المنتظم وغير المنتظم.
قد تواجه بعض المشكلات عندما يتعلق الأمر بالأفعال الشاذة. لا توجد قواعد محددة؛ لذلك عليك معرفة كيفية تصريف كل كلمة.
ومع ذلك، يمكنك العثور على صيغة الفعل الصحيحة للجملة حتى مع الأفعال الشاذة. كيف ذلك؟ بالممارسة، راجع قائمة الأفعال الشائعة، وقم بتصريفها، واستخدمها في جملة.


8- استخدم التطبيقات

قد يبدو الأمر وكأنه غش، لكن تطبيقات الأجهزة المحمولة يمكن أن تساعدك على تعلم القواعد بسهولة على أي مستوى؛ إنها مريحة وسهلة الاستخدام، وستعلمك القواعد بسهولة عبر جميع الخطوات. من خلال تطبيقات الأجهزة المحمولة، ستحصل على وظائف تسمح لك بإتقان قواعد اللغة بأي طريقة تريدها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X