أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

«لمتنا سعودية».. تعرفوا إلى أبرز الجزر في السعودية

جزيرة_أم_القماري
جزيرة أبو علي
جزيرة فرسان

تذخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الجزر السعودية، حيث تضم مئات الجزر المتناثرة بمحاذاة سواحلها الممتدة على ثلاث واجهات بحرية.


«سيدتي» تستعرض لكم أبرز تلك الجزر


يبلغ مجموع الجزر السعودية 1285 جزيرة، منها 405 جزر ذات أسماء معروفة ومشهورة، وهي تمثل نحو 35% من إجمالي الجزر. في حين يبلغ عدد الجزر السعودية في مياه البحر الأحمر (1150) جزيرة تشكل (88%) من إجمالي الجزر السعودية التي تمتاز بشواطئها الرملية والسواحل المرجانية.


جزر البحر الاحمر

جزيرة فرسان


وتعد جزيرة فرسان الكبير من أكبر الجزر السعودية في البحر الأحمر من حيث المساحة، إذ تبلغ نحو 380 كم².
أرخابيل جزر فرسان: تضم أرخبيل جزر فرسان ما يقارب الـ 200 جزيرة تحتوي على أغنى تنوع بيئي وأحيائي؛ حيث يوجد أنواع مختلفة من الطيور، وتتنوع فيها الحياة المرجانية، والأحياء المائية من رخويات وقواقع، وهي غنية بمادة العنبر الخام الذي يشكل مصدراً من مصادر الرزق لبعض سكان جزيرة فرسان، وتتألف جزر فرسان من مسطحات من الأحجار الجيرية الشّعابية، يتراوح متوسط ارتفاعها عن سطح البحر بين 10 و20 متراً، وقد يصل إلى 40 متراً ويبلغ أقصى ارتفاع 75 متراً.
وهناك عدد من الأودية القصيرة التي تنتهي إلى البحر. أما السواحل فمغطاة برمال كلسية بيضاء نتجت عن تحطم الشعاب المرجانية.
وتعتبر أغنى المناطق بغابات أشجار المانغروف الساحلية، وتوجد في مياهها مجموعة من الشعاب المرجانية النادرة، كما أنها غنية بتجمعات الطحالب والحشائش البحرية، وتعشش السلاحف البحرية والطيور البحرية على شواطئها.


جزر أم القماري

جزر أم القماري


يرجع تسمية جزر أم القماري بهذا الاسم إلى الأعداد الكبيرة لطيور القماري المهاجرة والمقيمة المتواجدة على سطحها، وهي عبارة عن جزيرتين تقعان إلى الجنوب الغربي لمدينة القنفذة المطلة على البحر الأحمر، حيث تدعى الجزيرة الأولى باسم أم القماري الفوقانية، أما الثانية فيطلق عليها اسم أم القماري البرانية.
أبرز جرز الخليج العربي

جزيرة أبو علي

جزيرة أبو علي


يحتوي الخليج العربي على 135 جزيرة تمثل نحو 11% من مجموع الجزُر في السعودية، وكبرى هذه الجزر هي جزيرة أبو علي، حيث تبلغ مساحتها 59. 3 كم مُربَّعاً تقريباً، وتُعتبَر جزيرة الباطنة ثاني أكبر جزيرة سعوديّة في الخليج العربيّ، بمساحة تبلغ 33. 7 كم مُربَّعاً، وتليها جزيرة تاروت، بمساحة تبلغ 20. 3 كم مُربَّعاً، وتُعتبَر جزيرة العربيّة أبعد الجُزُر عن الساحل؛ إذ تبعدُ مسافة 50 ميلاً بحريّاً (أي 92. 6كم).

لمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X