هل سيشهد العالم لقاحاً ضد كورونا؟... إليكِ كل التفاصيل

لا تزال المعلومات متضاربة حول تاريخ صدور لقاح ضدّ فيروس كورونا المستجد، ومن هي الدول التي ستكون السباقة في إنتاج اللقاح؛ فيما العالم يرتقب صدور اللقاح المنتظر بقلق بالغ...


في شهر أغسطس/ آب الماضي، وافقت روسيا رسمياً على استخدام لقاحها الجديد ضد فيروس كورونا المستجد، والذي أطلقت عليه اسم Sputnik V "سبوتنيك في"؛ تيمناً باسم أول قمر صناعي في العالم أطلقه الاتحاد السوفيتي عام 1957، وبذا تكون أول دولة تقوم بهذه الخطوة، بعد أن أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، في الشهر الماضي، أنَّ اللقاح قد تجاوز جميع التجارب المطلوبة، وأن واحدة من بناته قد خضعت له بالفعل، فيما أكد وزير الصحة أنّ البلاد ستبدأ باستخدامه رسمياً، وعلى نطاق واسع، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام، مع التركيز على الفئات الأكثر عرضة للإصابة، وقد قوبل هذا اللقاح ببعض الانتقادات العالمية، حيث يؤكد بعض الخبراء أنّ التجارب كانت أقل من أن تثبت فعاليتها وسلامتها، لكن موسكو أشادت بالنتائج رداً على الانتقادات، ونشر علماء روس تقارير بشأن نتائج لقاح كورونا، مؤكدين أنّ جميع المشاركين في تجارب المرحلتين الأولى والثانية قد طوروا أجساماً مضادّة، وأظهروا استجابة مناعية ضد فيروس كورونا المستجد Covid19، من دون ظهور أية آثار جانبية خطيرة.


صحيفة عالمية تخفف من حدّة المخاوف

اللقاح الروسي يتقدم اللقاحات ضدّ كورونا
اللقاح الروسي يتقدم اللقاحات ضدّ كورونا


وقد نشرت دورية The Lancet "ذي لانسيت" الطبية البريطانية العريقة، تقريراً عن اللقاح الروسي الذي يستخدم سلالات معدّلة من الفيروس الغدي، الذي يسبب عادة نزلات البرد المألوفة؛ من أجل تحفيز استجابة المناعة. وأكدت هذه الدورية أنّ كلّ شخص تلقى اللقاح الروسي قد طوّر أجساماً مضادّة لمحاربة الفيروس دون التعرّض لأية آثار جانبية خطيرة. وتحدثت الصحيفة عن تجربتي لقاح Sputnik V اللتين شارك في كل تجربة منهما 38 متطوعاً سليماً، تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً، وقد تمَّ إعطاؤهم جرعة من اللقاح، تبعتها جرعة أخرى بعد ثلاثة أسابيع، وخضع المشاركون إلى المراقبة خلال 42 يوماً، وظهر أنهم قد طوروا جميعاً أجساماً مضادّة خلال ثلاثة أسابيع. وذكرت الصحيفة أنّ المرحلة الثالثة من الاختبارات ستشمل 40 ألف متطوع من مختلف الفئات العمرية. ويعدُّ نشر النتائج لأول مرة في دورية طبية، هي الأعرق والأكثر تأثيراً في العالم، من شأنه أن يقلل من المخاوف التي قد يثيرها البعض من اعتماد المصل، خاصة أنَّ هذه الصحيفة تحظى بتدقيق عالي المستوى من الخبراء.

تابعي المزيد: أسباب الشخير عند النوم ربما تكون خطيرة


ثمانية لقاحات في مراحل متقدمة من الاختبارات


وكان البروفسور بريندن وين، أستاذ أمراض الميكروبات في كليّة "الصحة وطب المناطق الاستوائية" في لندن، قد أشار في حديثه لوكالة رويترز إلى أنّ هذا التقرير حول نتائج اللقاح يمكن أن يوصف بالجيد جداً حتى الآن، فيما أكدَّ كيريل ديميترييف، رئيس صندوق استثمار روسي في صنع اللقاح، خلال مؤتمر صحفي، أنّ المخاوف بشأن هذا اللقاح لا أساس لها، وأن تقرير صحيفة The Lancet كان رداً قوياً على المشككين الذين انتقدوا اللقاح الروسي دون مبرّر، وتحدث عن ضمّ 3000 شخص للمرحلة التالية من الاختبارات، ولكن من جانب آخر؛ فإن خبراء عالميين قد حذروا من أنه لا يزال هناك طريق طويل يجب عبوره قبل دخول اللقاح إلى السوق العالمية. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإنَّ العمل جارٍ على تطوير 176 لقاحاً محتملاً في جميع أنحاء العالم، وتجري الاختبارات على 34 منها، مع تقدم ثمانية إلى المرحلة الثالثة.

بانتظار ما ستحمله الأيام المقبلة من أنباء سارّة حول لقاح كورونا، وتبقى الوقاية هي الأساس.

تابعي المزيد: علاج التهاب الأذن الوسطى والأعراض