لايف ستايل /تدبير منزلي

طرق تنظيف الكنب الجلد من البقع

يحتاج الكنب الجلد إلى عناية خاصّة في التنظيف، لأنه يتعرّض إلى الاتساخ والتمزق أكثر، مقارنة بأقمشة الكنب الأخرى، بشكل عام.
 

طرق تنظيف الكنب الجلد من البقع

طرق تنظيف الكنب الجلد من البقع
طرق تنظيف الكنب الجلد من البقع

• يجب أولًا تنظيف الكنبة من الأتربة، بوساطة الفرشاة أو المكنسة الكهربائية، وذلك لتفادي التصاق الأتربة بالجلد، عند استخدام محلول التنظيف. علمًا أنه يُكن استخدام العديد من المنظفات الكيماوية في تنظيف الجلد، لكن لا بدّ من إجراء اختبار لهذا المنظف على جزء غير ظاهر من جلد الكنبة، للتأكّد من أنه مناسب، إذ لا يتماشى كل أنواع الجلود مع جميع المنظفات. من جهة ثانية، يمكن تحضير سائل تنظيف للجلد بالمنزل، عن طريق خلط الخل الأبيض والليمون الحامض وزيت الزيتون في وعاء، مع التقليب، حتى يتكوّن خليط متجانس، فالخل والليمون مكوّنان يساعدان في التخلص من الاتساخ، وفي تفكيك البقع.
• لا مانع من إضافة بعض الزيوت العطرية، حتى تغطي رائحة الخل.
• لا ينصح باستخدام الأمونيا أو المبيضات أو المنظفات الأخرى، لآثارها السلبية على الجلد، مع عدم المبالغة في صبّ الماء حتى لا يترك أثرًا على الكنبة، لإحتوائه على الأملاح التي ستظهر على الكنبة لمجرد جفافها.
• تُمسح أجزاء الكنبة بالسائل منزليّ الإعداد، ثم تنزع بقايا المنظف، باستخدام قطعة قماش نظيفة، ومبللة بالماء.
• تترك الكنبة في مكان معرّض للهواء حتى تجف تمامًا، وعندئد يمكن وضع طبقة خفيفة من مادة حافظة للجلود. كما تباع في الأسواق مادة مصنوعة من الشمع، وهذه المادة تُحافظ على الجلود من التشقق، فيكفي استخدامها مرة كل 6 أشهر.

تابعي المزيد: طريقة تنظيف الكنب المخمل


• يمكن تنظيف الكنب الجلد، باستخدام الماء والصابون، عندما لا يكون جلد الكنب، مرفقًا بتعليمات خاصة تحظر استخدام الصابون، وتحدّد أنواعًا ومواد خاصة بتنظيفه.

طرق تنظيف الكنب الجلد من البقع
الزيوت العطرية

طريقة الاستخدام
• تُمسح الأوساخ والأتربة والغبار العالقة على جلد الكنبة، باستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة.
ترطّب قطعة قماش نظيفة بالماء، وتدعك بقطعة الصابون الصلبة. وفي حال استخدام الصابون السائل، توضع كميّة قليلة للغاية منه، مع الماء، في وعاء التنظيف، وتبلل قطعة قماش به، وينظف سطح الكنب الجلد، بواسطتها.
• يُجفف الجلد، بسرعة، بعد مسحه، باستخدام قطعة قماش ناعمة تمتص الرطوبة.
• في حال وجود بقع على الجلد، هي تفرك باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء، عن طريق عمل حركات دائريّة لغاية صنع الرغوة عليها، وإزالة البقعة، ثم تجفف وتزال الرطوبة الزائدة من الجلد.

تابعي المزيد: الطرق الصحيحة لتنظيف الكنب بالبخار

مواضيع متعلقة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X