أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

خطوات عملية لكتابة مقال أكاديمي

خطوات عملية لكتابة مقال أكاديمي

كتابة مقال أكاديمي اسمك عليه كمؤلف، هي انعكاس لك، سيحاكمك الناس على جودة ونبرة عملك المكتوب، تريد تحقيق أفضل انطباع ممكن، في كل مرة ترسل فيها مقالة في مكان ما ليقرأها الأشخاص، تأكد من أنها تلبي أعلى المعايير الممكنة، وبحسب الدكتورة ابتهاج طلبة، الخبيرة التربوية فإن توجيهات الباحثين في بداية حياتهم المهنية حول كيفية كتابة مقال أكاديمي كالتالي.


خطوات كتابة مقال أكاديمي:

اختيار موضوع المقال


- اختر موضوعاً يثير اهتمامك

إذا كان موضوعك واسعاً، فضعه، بدلاً من الكتابة عن كيفية تزيين منزلك، حاول تغطية كيفية تزيين منزلك على الطراز الريفي بميزانية صغيرة. وهذا أكثر تحديداً، وبالتالي، يسهل التعامل معه، تخيل أنك قارئ هذا المقال، اختر ثلاث كلمات لوصف الجمهور الذي تريد معالجته، باعتبارك هذا القارئ، ما الأسئلة التي تود الإجابة عليها؟ قد لا تعرف الإجابات حتى الآن، ولكن عليك أن تسرد الأسئلة على أي حال؛ ستجد إجابات في الخطوة التالية.


- حدد الفكر أو الشعور أو الإجراء المحدد الذي تريد تحفيزه في القارئ

فأنت تريد التفكير في الغرض من مقالك، هل تريد أن يشعر القارئ بالإلهام؟ النظر في تغيير مسيرته؟ زيارة موقع على شبكة الإنترنت أو شراء شيء ما؟


- أوضح كيف ستساعد المقالة القارئ

وهي من أهم خطوات كتابة المقال، تشبه هذه الخطوة تحديد فوائد المنتج أو الخدمة التي تبيعها في خطاب المبيعات، إنه أمر بالغ الأهمية، لأنه إلى جانب مساعدتك في كتابة المقالة، ستظهر قائمة الفوائد إذا كان المقال يستحق الكتابة، وبالنسبة إلى كتابة مقال يندرج ضمن بيئة الأعمال ضمن تأسيس موقع إلكتروني لتحفيز العملاء، الفائدة ستكون في: كسب المزيد من المال من كل عميل، وبناء الإيرادات بوتيرة أسرع، وكسب المال مع عدد أقل من العملاء، كما تصبح أكثر قيمة لعملائك، وكسب المزيد من المال في وقت أقل.

البحث عن التفاصيل


- البحث

سوف يضع مقالك في الواقع، التفاصيل الجيدة التي يجب تضمينها في طريقة الاستخدام هي: الإحصاء واقتباسات من قبل أشخاص معروفين وتعريفات، وتحقق جيداً لمعرفة أنك قد أدرجت كل خطوة ذات صلة في العملية.


- يجب أن تكون المقالات الإرشادية شاملة

وإذا استمرت روايتك في العمل، أو عوضت في العديد من الاتجاهات، فقم بتقسيمها إلى نقاط أساسية محددة مع العناوين الفرعية.


- قراءة، مراجعة، تكرار

اقرأ مسودة مقالتك الإخبارية بصوت عالٍ، ثم اسألها سلسلة من الأسئلة: هل تفهم الآن هذه العملية؟ هل هناك أي خطوات مفقودة؟ هل هناك أي شيء آخر تود معرفته عن هذا الموضوع؟ هل يمكنها القيام بالمهمة نفسها؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X