أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

لمتنا سعودية.. أودية سعودية ساحرة، تعرفوا إليها!

تشتهر المملكة العربية السعودية بطبيعتها الصحراوية، إلا أنّ ما لا يعلمه الكثيرون أنّ هناك العديد من المناطق التي تتمتع بعذوبة الأجواء والمشاهد الطبيعية الآسرة للعين، من إحدى تلك المناطق هي الأودية التي يتسم العديد منها بجريان المياه والجداول، وانتشار السهول والواحات؛ لتُشكل في نهاية المطاف لوحات فنية طاغية الجمال.
في سياق حملة «لمتنا سعودية»، نستعرض بعضاً من تلك الأودية عبر السطور التالية:

وادي البرداني

وادي البرداني


يقع في جنوب بارق وشمال محايل عسير، وبالرجوع إلى معاجم ومراجع اللغة العربية؛ فإنّ معنى البرداني هو الأرض الفيء المظللة، وما يمتاز به هذا الوادي هو المناظر الطبيعية الغاية في الجمال؛ حيث أراضيه الخضراء وتشكيلاته الجبلية، وبه نهر جارٍ لا تنقطع فيه المياه طوال العام، وفي أعلاه توجد بعض القرى الزراعية، ومن أسفله روضة غنّاء جميلة وارفة الظلال، كما وتكثر فيه الطيور؛ لذا بات اليوم من أجمل الأودية في المملكة العربية السعودية، والتي يقصدها الزوّار سواء من السُكان المحليين أو المقيمين والسائحين، ويرى بعض المصورين أنّ الوادي أصبح مصدر إلهام للكثير من محبي «اللاند سكيب».


وادي يبة

وادي يبة


أحد أكبر أودية تهامة، ويقع في جنوب محافظة القنفذة، وهو من الأودية التي تمتاز بجريان المياه طوال العام وذلك لطبيعته الممطرة، وهناك سد للاستفادة من تلك الأمطار، كما توجد به أنواع مختلفة من الأشجار المنتشرة على جانبيه.
يقصد الوادي العديد من هواة ومحبي الرحلات؛ كي يستمتعوا بالمناظر الساحرة ويلتقطوا العديد من الصور الفوتوغرافية، كذلك رعاة الإبل والأغنام والأبقار!


وادي الفطيحة

وادي الفطيحة


يقع الوادي في شمال شرق محافظة بيش بمنطقة جازان، ويغذيه الفائض من سد وادي بيش؛ مما يمنحه الاخضرار الدائم وجريان المياه بشكل لافت للأنظار واتساع مساحة المراعي الزراعية؛ إضافةً إلى أصوات العصافير والشلالات؛ مما يجعل الإقبال عليه كثيفاً في بعض الأحيان.


وادي الديسة

الديسة


هذا الوادي بمثابة لوحة فنية متكاملة؛ مما جعله من أكثر المزارات السياحية وأجمل أودية منطقة تبوك؛ حيث تفترش أراضيه جداول الماء وأشجار النخيل، وتتلألأ فيه عيون المياه العذبة، وتتجلّى به الجبال الشاهقة؛ إضافةً إلى ذلك فالوادي يقع في وسط المنطقة التي يضمها مشروع نيوم، وتوجد به العديد من المواقع الأثرية مثل بعض الكتابات النبطية وواجهات المقابر المنحوتة.


وادي ذهبان

وادي ذهبان


وادي ذهبان التابع لمحافظة البرك على ساحل منطقة عسير، جمع المكان ما بين بهاء الطبيعة البحرية والطبيعة الجبلية الأخّاذة، تتدفق فيه الأمطار ويكتسي حلة خضراء متجددة مع وسط نباتي جيد، كما ويشهد إقبالاً أسبوعياً من الزوّار.


وادي المشقر

المشقر


جذب هذا الوادي العديد من الشعراء ليتغنوا به في قصائدهم، وذلك نظراً لما يحويه المكان من روعة بصرية تخطف الأنظار؛ فأصبح ملهماً للكثيرين وملاذاً للباحثين عن التنزه وسط الأجواء النقية.
ينحدر الوادي من جبال طويق وسط نجد، ويمر بقلب المجمعة، ويوجد في أعلاه العديد من الرياض، منها روضة المزرعة وروضة الخفيسة، كما أنّه يحتضن أودية أخرى في باطنه، ويتحول بعد هطول الأمطار إلى نهر جارٍ تتزين أطرافه بكثافة النخيل الشامخة.


وادي الغمار

وادي الغمار


يقع هذا الوادي في محافظة هروب بالقرب من الريث بمنطقة جازان، يبلغ طوله ٥ كم، وهو يُمثّل سحر الطبيعة وخرير الماء ومعانقة السحاب، ويتميز بغطاء نباتي كثيف، ويشتهر بمساحاته الخضراء الواسعة؛ لذا فهو أحد أجمل الأماكن والوجهات السياحية في المملكة.


وادي عشار

وادي عشار


يقع بالقرب من سفح حرة عويرض بمدينة العلا، وهو أحد الأودية التي أبحرت واتخذت مكانتها في شتاء طنطورة؛ حيث إنّه يُمثل قلب الطبيعة الساحرة ممزوجاً بالإرث الحضاري والثقافي للمكان، كما طرز تحفة معمارية ملهمة تُحاكي جمال التضاريس الجغرافية وجوهرة الجبال الشامخة.


وادي ترج

وادي ترج


يمتد من محافظة تنومة مروراً بمحافظتي النماص وبيشة بمنطقة عسير، وهو من أعظم وأكبر الأودية الطبيعية والسياحية في السعودية، يبلغ طوله 220 كم، ويُقال إنّ سبب تسميته التاريخية قديماً يعود إلى أصوات الأسود عندما تجتمع وتزأر؛ فهي ترج الوادي أي تُحركه بصوتها.


وادي العرج

وادي العرج


يقع غرب محافظة أضم بمنطقة مكة المكرمة، يبرز الوادي بالمروج الخضراء الآسرة وأشكال شتّى من المزارع الجميلة، ويشتهر بالتنوع الفريد في زراعة الأشجار البرية، كما ويُعرف بغزارة الإنتاج الزراعي؛ إضافةً إلى وجود بعض الحصون والقلاع والمنازل المبنية بالحجر والمرتبطة بالبناء التراثي الجميل والنقوش القديمة الأثرية الرائعة.
ويقصده الكثيرون خاصةً في فصل الشتاء؛ للاستمتاع بالدفء والمناظر المبهجة.

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X