لايف ستايل /تدبير منزلي

طرق التخلص من اصفرار سيراميك المنزل

طرق التخلص من اصفرار سيراميك المنزل

السيراميك، هو مركّب هشّ وغير معدني أو عضوي، يُقاوم للحرارة، وله استعمالات متعدّدة، منها تبليط الحيطان والأسقف وحتى الأرضيّات.
كان السيراميك يُصنع من خلال مزج الطين والإسمنت مع بعضهما البعض، ثمّ يُسخّن المزيج على درجة حرارة مرتفعة تعمل على تنشيف المياه الموجودة في الطين، وتشكيل روابط كيميائية قوية يتصلب بعدها المزيج، ليتكوّن السيراميك التقليدي، ويتخذ لون الطين المستخدم لون السيراميك الناتج.

طرق التخلص من اصفرار سيراميك المنزل

طرق التخلص من اصفرار سيراميك المنزل
طرق التخلص من اصفرار سيراميك المنزل

يُنظّف السيراميك، باستخدام المكنسة الكهربائية أو العادية، والفواصل الاسمنتية عن طريق فركها، برفق، بفرشاة والماء الدافئ، ثم مسحها بقطعة قماش، وتنشيفها.
تُمسح الأرضيّة باستخدام المكنسة البخارية والتي تعمل على تلميع السيراميك.
في حال انسكاب العصير أو القهوة أو حدوث بقع صعبة على السيراميك، يمكن استعمال محلول مكوّن من مادة مبيضة مع سائل الجلي، ويتمّ بعد ذلك غمس قطعة قماش نظيفة في المحلول وتنظيف البقع الصعبة بها، ثم شطفها بالماء وتنشيفها تمامًا.

طرق تنظيف سيراميك المنزل
تنظيف البقع الصعبة

يفيد استخدام خليط الأمونيا والماء في تنظيف أسطح السيراميك، وإزالة أية بقع غريبة عالقة عليها، ممّا يعيد للسيراميك لمعانه. ويُحضّر الخليط عن طريق إضافة ربع الكوب من الأمونيا إلى 3 ليترات من الماء الدافئ. تنقع ممسحة في الخليط، وتعصر جيدًا، وتستخدم في مسح أسطح وأرضيات السيراميك وتطهيرها. كما يمكن استخدام إسفنجة، مغمسة بالمحلول لتنظيف الأرضية، ثم غسلها بالماء النظيف، وأخيرًا مسحها بمنشفة نظيفة.
خليط البوراكس والخل والأمونيا، يستخدم في التخلص من البقع والأوساخ المتراكمة على أرضيات السيراميك، وإعادة اللمعان والتألق إليها، وهو يُحضّر عن طريق إضافة نصف الكوب من الخل الأبيض، ونصف الكوب من الأمونيا، وربع الكوب من البوراكس إلى 3 ليترات من الماء الدافئ. يحرّك الخليط جيّدًا قبل استخدامه في مسح الأرضيات، ثمّ إعادة غسلها بالماء النظيف وتركها لتجفّ.

طرق التخلص من اصفرار سيراميك المنزل
البوراكس والخل والامونيا

الخل الأبيض: يُلمع السيراميك من خلال مزج ربع الكوب من الخل الأبيض، مع غالون من الماء الدافئ (حوالي 3 ليترات)، كما يضاف كوب من الخل مباشرةً إلى البلاط، إذا كان متسخًا بصورة مبالغ فيها.

تابعي المزيد: طرق تنظيف السيراميك الأسود

يفضل إزالة البقع من خلال فرك البلاط باستخدام اسفنجة التنظيف، لأن الأدوات الكاشطة الأخرى قد تضرّ به.
تستخدم الممسحة المطاط لإزالة المياه.
زيت الزيتون وعصير الليمون: يمكن استخدام زيت الزيتون وعصير الليمون في تلميع بلاط السيراميك، من خلال مزج ثلاثة أرباع الكوب من زيت الزيتون، ونصف الكوب من عصير الليمون، في وعاء من الماء الساخن، بطريقة يساهم فيها كل من الماء وعصير الليمون في تنظيف الأرضيات من الأوساخ، بينما يضفي زيت الزيتون اللمعان عليها.

طرق التخلص من اصفرار سيراميك المنزل
زيت الزيتون وعصير الليمون

الصودا مع الكلور: يمكن خلط كوب من الصودا مع كوب من الكلور، وتقليب المكوّنين جيدًا، ثم استخدام فرشاة الأسنان لفرك السيراميك، والفواصل، مع ترك هذا الخليط على السيراميك لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، ثم شطفه باستخدام الماء الدافئ النظيف من غير أية إضافات. يجفف السيراميك، بوساطة ممسحة نظيفة وناعمة.

تابعي المزيد: تنظيف فواصل السيراميك

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X