لايف ستايل /سياحة وسفر

أفضل أماكن الكشتات في السعودية

أفضل أماكن الكشتات في السعودية

في رحلات التخييم أو "الكشتة" داخل المملكة العربية السعودية، وبعدما تنصب الخيام، تُقام جلسات السمر تحت ضوء القمر، ولهيب النار في الحطب، ما يعيد للنفوس صفاءها، بخاصّة في هدوء الطبيعة. وفي هذه الرحلات، يقوم السعوديون باصطحاب أدوات الطبخ معهم لتحضير طبق الكبسة على الحطب، بالطريقة التقليديّة، ويتبع تناوله شرب الشاي المعدّ على الجمر وذي النكهة الخاصّة.


• معنى المكشات أو الكشتة؟


مصطلح "المكشات" تركيّ الأصل، إذ ورد في كتاب اللغة العثمانيّة لمحمد علي الأنسي. "كشت" يعني التفسح والتنزه؛ وفي هذا الإطار يقول الباحث في تدوين التراث الشعبي القويعي إن "الكشتة لفظة شائعة في اللهجة الشعبية، ويعنى بها الخروج للنزهة خارج المدينة، فظاهرة الكشتات معروفة في السعودية ودول الخليج، وهي تكون أكثر شعبيّة في موسمي الشتاء والربيع".

تابعوا المزيد: أماكن سياحية في المملكة شاهدة على التاريخ


أفضل أماكن الكشتات في السعودية


• صحراء الثمامة:


تعدّ "صحراء الثمامة"، التي تقع شمالي مدينة الرياض، من أفضل أماكن "الكشتات" في الرياض للهروب من صخب المدينة إلى هدوء الصحراء المعروفة برمالها الذهبية والمنتزهات الترفيهية المتناثرة في أرجائها. لذا، هي من أكثر الوجهات تردّدًا، بخاصة من قبل أهالي الرياض لقضاء ساعات بين أحضان الطبيعة، وركوب الجمال، أو السيّارات الصحراوية، والدرّاجات الناريّة. كما يقوم البعض بالتخييم وقضاء يوم أو يومين، بعيدًا من صخب المدينة. كما تنتشر رياضة التطعيس في المكان، فهذه الهواية محبّبة لكثير من الشباب، وهم يمارسونها في هذه الأجواء، إضافة إلى "منتزه الثمامه البرّي"، الذي يفضّله الكثير من السائحين، بخاصّة في الشتاء، مع هطول الأمطار. ويمتاز المكان بحضن المخيمات المعدة للتأجير، ووجود الألعاب للأطفال.


• وادي القمر


يبعد "وادي القمر" عن مدينة جدة 120 كيلومترًا؛ للوصول إلى "وادي القمر" اتجهوا إلى قرية عسفان على الطريق رقم 285 المؤدي إلى جامع جدة، فالوادي الذي يعدّ وجهة شعبية لسكان جدة الذين يريدون الهروب من أصوات المدينة وازدحامها، وقضاء عطلة نهاية الأسبوع بالمشي بين الكثبان والتخييم تحت النجوم، لأن السماء فيه صافية بدرجة كبيرة. ويشتهر بعدد من التكوينات الصخرية المميزة التي تكونت بمرور الزمن.


• خليج سلمان


يقع "خليج سلمان" في الجهة الشماليّة لمحافظة جدة، ويعدّ من المسطّحات المائية الأكثر أهميّةً في السعودية، إذ تبلغ مساحة هذا الخليج 32 كيلومترًا، وهو يقع على واجهة بحريّة، ومناسب للتخييم، وإقامة أنشطة "الكشتات" فيه.


• الشعيبة


تقع منطقة "الشعيبة" على البحر الأحمر من جهة الحجاز، وتحديدًا في سهول تهامة جنوبي جدة، وتبعد حوالي 90 كيلومترًا من مكة، و75 كيلومترًا عن محافظة جدة. فـ"الشعيبة" ساحل بحري هامّ في أنشطة التخييم و"الكشتات". يُفضل الذهاب إلى منطقة "الشعيبة" للتخييم في وقت الجر أو قبل المغرب، فالمكان مناسب لتخييم العائلات وآمن أيضًا.

تابعوا المزيد: سعودييون يجوبون الوطن ترحالًا بحب


• وادي الطوقي حول الرياض:


وهو أحد الأودية الواقعة في منطقة الرياض فيبعد عن الرياض حوالي 88 كلم ومن الأفضل زيارته وقت الربيع والأمطار ويتميز بأنه واد طويل وقليل الفروع يقصده الكثير من محبي الكشتات ويعد من أهم الأماكن التي تكثر فيها أشجار الطلح وقت الربيع، فهو واد جميل في فصل الربيع حيث تكثر فيه الشلالات إلا أن أرضه الطينية تجعله مصيدة للسيارات فيجب توخي الحذر.

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X